تواجد السريان في جبل طور عابدين كما في غيرها من مناطق ديار ربيعة هو تواجد قديم يرتبط ارتباطا وثيقا بالمبشرين النصارى الذين كانوا يتقاطرون الى هذه الديار لنشر الديانة المسيحية عند ظهورها .
وكلمة سيريان (Syrian) هي لفظة لاتينية أطلقها اليونان على المسيحيين اتباع الكنيسة السورية إحدى الكنائس الأربعة التي تأسست في بداية المسيحية وهذه الكنائس كانت :
- الكنيسة الأنطاكية السورية
- الكنيسة الرومانية اللاتينية
- الكنيسة الإسكندرية القبطية
- الكنيسة الفلسطينية البيزنطية
ولعبت الكنيسة السريانية دورا كبيرا في تقسيم المنطقة كنسيا وهي من أطلق تسمية بعربايا أو بيت عرباي وتعني (ديار العرب) على منطقة مميزة من ديار ربيعة والتي أمتدت من حدود "بازبدي" قرب جزيرة ابن عمر شرقاً ، إلى بلد ونصيبين غرباً ، ومن طور عبدين شمالاً ، إلى جبال سنجار جنوباً كما ذكر القس توما المرجي .
وهي من أطلق تسمية (بيت محلم) اي ديار المحلمية على منطقة واسعة من جبل الطور كما جاء في كتاب حياة ابن المنذر الزيتوني لداؤود الحبسناسي .
وفي بداية المسيحية كان هؤلاء السريان طائفة رهبانية تقيم مع طوائف مسيحية أخرى تنتمي الى كنائس مسيحية مختلفة كالقبطية واليونانية واللاتينية وكانوا من أمم مختلفة ويتحدثون بلغات مختلفة فكانوا يأتون إلى المنطقة لنشر المسيحية على شكل سياح أو على شكل أسرى كان الساسانيون يأتون بهم ويشجعوهم على المذهب النسطوري ليجعلوا منهم معارضة عقائدية ومذهبية ضد الروم النصارى ويقول جواد علي : " وشجع الساسانيون مذهب (نسطور) ، مع أنهم كانوا مجوسا ، لأنه مذهب يعارض مذهب الروم ، فانتشر في العراق ، وفي إيران ، وسائر الارضين (الأراضي) الخاضعة للحكم الساساني ، ويقول لويس شيخو : " يبالاها الفارسي الذي رد أقواماً من العرب في أرياف الفرات ، وابتنى ديراً في دسكرة السواد ، وديراً آخر على ضفة النهر ، قيل إن عدد رهبان ديره قد كثر حتى ضاق بهم الدير مع سعته ، فبلغوا الأربعمائة بنيف ، وكان الرهبان من أنحاء شتى يتكلمون لغات مختلفة ، فجعلهم أربعاً وعشرين فرقة يتعاقبون في تلاوة الفرض الإلهي ليلاً ونهاراً ، فيتلون الصلوات والتسابيح في لغاتهم أي السريانية ، واليونانية ، واللاتينية ، والقبطية " ولكن مع مرور الزمن ذابت تلك اللغات في وعاء اللغة الدينية للكنيسة السريانية وأصبح الجميع ينطقون بها ولم يبق من لغات هؤلاء الأقوام إلا كلمات تحول الكثير منها إلى ألفاظ دينية ظنَّ الكثيرون أنها من صلب اللغة السريانية ، وبفضل هؤلاء المبشرين والرهبان شقت المسيحية طريقها بين سكان المنطقة من عرب وأكراد وأرمن ونصرت الكثيرين منهم وهذا التنوع العرقي واللغوي لأبناء الكنيسة السريانية جعل منها جسرا لتعبر عليه علوم الأمم الأخرى من يونان وغيرهم لتصب في مناهل أمم أخرى من عرب وفرس, وهذه قائمة باسماء القرى المسيحية في طور عابدين والى جانب كل واحدة منها اللغة التي تتكلمها :
القرى المسيحية التي تتكلم العربية :
- آزخ أو بازَبدى : هو اسم قرية قريبة من جزيرة ابن عمر .
- الوادي (اسفس) : قرية قريبة من بلدة آزخ ، وتبعد عنها 6 كم.
- بني بيل : وهي قرية قديمة تقع بين ماردين ودارا .
- قلعة مرا : قرية قديمة تقع في شرق ماردين .
- القصور : قرية تقع بالقرب من ماردين وقريبة من القصور .
- المنصورية : قرية قريبة من ماردين .
- قلث : بتشديد اللام ، قرية قديمة جدا وتتبع عرب الصور .
- بافاور : قرية قريبة من قلث .
القرى المسيحية التي تتكلم السريانية :
- باسبرين : قرية قديمة قريبة من مدياد وكانت فيما مضى للمحلمية وفيها قلعة قديمة اسمها قلعة المحلمية ذكرها القس إدة السبريني عام عام 848 هـ .
- باقسيان : قرية قريبة من با سبرين .
- بني كلب (بنيكلبا): وهي قرية قديمة تقع في منطقة بيث ريشا .
- العطافية : كان قد بدل أهلها النصارى اسمها إلى دير الصليب .
- با دبّة : قرية قديمة ، قريبة من الهيثم .
- حباب : أهلها نصارى با دبّة
- دير قوبة : قرية قديمة ، بالقرب من با سبرين .
- عين وردة : قرية قديمة ، تقع شرق مديات .
- انحل : قريبة من عين وردة .
- كفرو علييتو .
القرى المسيحية التي تتكلم اللغة الكردية
- كفر به : قرية قريبة من كفرا .
- صَلِح أو سَلِح : قرية قديمة وفيها كنيسة مار يعقوب الحبيس وسليح اسم لقبيلة عربية نصرانية .
-عرناس : قرية قديمة . و العِرْناسُ عند ابن منظور طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك و تعني انف الجبل أيضا وذكر الحموي في معجم البلدان ،أنَّ هناك موضع قرب حمص اسمه عرناس ذكره ابن أبي حصينة فقال:
من لي برد شبيبة قضيتها ... فيها وفي حمص وفي عرناسها
- كفر بوران ( كر بوران ) : بلدة قديمة بالقرب من باقسيان .
- ياردو (دير إدة) : قرية قديمة على طريق حصن كهف . وكانت لغة أهلها العربية كما جاء في الشرفنامة وذلك قبل وفود المسيحيين المتحدثين بالسريانية إلى جبل الطور في القرون الوسطى .
- كفرو .
عبد القادر عثمان
الملتقى الثقافي المحلمي
وكلمة سيريان (Syrian) هي لفظة لاتينية أطلقها اليونان على المسيحيين اتباع الكنيسة السورية إحدى الكنائس الأربعة التي تأسست في بداية المسيحية وهذه الكنائس كانت :
- الكنيسة الأنطاكية السورية
- الكنيسة الرومانية اللاتينية
- الكنيسة الإسكندرية القبطية
- الكنيسة الفلسطينية البيزنطية
ولعبت الكنيسة السريانية دورا كبيرا في تقسيم المنطقة كنسيا وهي من أطلق تسمية بعربايا أو بيت عرباي وتعني (ديار العرب) على منطقة مميزة من ديار ربيعة والتي أمتدت من حدود "بازبدي" قرب جزيرة ابن عمر شرقاً ، إلى بلد ونصيبين غرباً ، ومن طور عبدين شمالاً ، إلى جبال سنجار جنوباً كما ذكر القس توما المرجي .
وهي من أطلق تسمية (بيت محلم) اي ديار المحلمية على منطقة واسعة من جبل الطور كما جاء في كتاب حياة ابن المنذر الزيتوني لداؤود الحبسناسي .
وفي بداية المسيحية كان هؤلاء السريان طائفة رهبانية تقيم مع طوائف مسيحية أخرى تنتمي الى كنائس مسيحية مختلفة كالقبطية واليونانية واللاتينية وكانوا من أمم مختلفة ويتحدثون بلغات مختلفة فكانوا يأتون إلى المنطقة لنشر المسيحية على شكل سياح أو على شكل أسرى كان الساسانيون يأتون بهم ويشجعوهم على المذهب النسطوري ليجعلوا منهم معارضة عقائدية ومذهبية ضد الروم النصارى ويقول جواد علي : " وشجع الساسانيون مذهب (نسطور) ، مع أنهم كانوا مجوسا ، لأنه مذهب يعارض مذهب الروم ، فانتشر في العراق ، وفي إيران ، وسائر الارضين (الأراضي) الخاضعة للحكم الساساني ، ويقول لويس شيخو : " يبالاها الفارسي الذي رد أقواماً من العرب في أرياف الفرات ، وابتنى ديراً في دسكرة السواد ، وديراً آخر على ضفة النهر ، قيل إن عدد رهبان ديره قد كثر حتى ضاق بهم الدير مع سعته ، فبلغوا الأربعمائة بنيف ، وكان الرهبان من أنحاء شتى يتكلمون لغات مختلفة ، فجعلهم أربعاً وعشرين فرقة يتعاقبون في تلاوة الفرض الإلهي ليلاً ونهاراً ، فيتلون الصلوات والتسابيح في لغاتهم أي السريانية ، واليونانية ، واللاتينية ، والقبطية " ولكن مع مرور الزمن ذابت تلك اللغات في وعاء اللغة الدينية للكنيسة السريانية وأصبح الجميع ينطقون بها ولم يبق من لغات هؤلاء الأقوام إلا كلمات تحول الكثير منها إلى ألفاظ دينية ظنَّ الكثيرون أنها من صلب اللغة السريانية ، وبفضل هؤلاء المبشرين والرهبان شقت المسيحية طريقها بين سكان المنطقة من عرب وأكراد وأرمن ونصرت الكثيرين منهم وهذا التنوع العرقي واللغوي لأبناء الكنيسة السريانية جعل منها جسرا لتعبر عليه علوم الأمم الأخرى من يونان وغيرهم لتصب في مناهل أمم أخرى من عرب وفرس, وهذه قائمة باسماء القرى المسيحية في طور عابدين والى جانب كل واحدة منها اللغة التي تتكلمها :
القرى المسيحية التي تتكلم العربية :
- آزخ أو بازَبدى : هو اسم قرية قريبة من جزيرة ابن عمر .
- الوادي (اسفس) : قرية قريبة من بلدة آزخ ، وتبعد عنها 6 كم.
- بني بيل : وهي قرية قديمة تقع بين ماردين ودارا .
- قلعة مرا : قرية قديمة تقع في شرق ماردين .
- القصور : قرية تقع بالقرب من ماردين وقريبة من القصور .
- المنصورية : قرية قريبة من ماردين .
- قلث : بتشديد اللام ، قرية قديمة جدا وتتبع عرب الصور .
- بافاور : قرية قريبة من قلث .
القرى المسيحية التي تتكلم السريانية :
- باسبرين : قرية قديمة قريبة من مدياد وكانت فيما مضى للمحلمية وفيها قلعة قديمة اسمها قلعة المحلمية ذكرها القس إدة السبريني عام عام 848 هـ .
- باقسيان : قرية قريبة من با سبرين .
- بني كلب (بنيكلبا): وهي قرية قديمة تقع في منطقة بيث ريشا .
- العطافية : كان قد بدل أهلها النصارى اسمها إلى دير الصليب .
- با دبّة : قرية قديمة ، قريبة من الهيثم .
- حباب : أهلها نصارى با دبّة
- دير قوبة : قرية قديمة ، بالقرب من با سبرين .
- عين وردة : قرية قديمة ، تقع شرق مديات .
- انحل : قريبة من عين وردة .
- كفرو علييتو .
القرى المسيحية التي تتكلم اللغة الكردية
- كفر به : قرية قريبة من كفرا .
- صَلِح أو سَلِح : قرية قديمة وفيها كنيسة مار يعقوب الحبيس وسليح اسم لقبيلة عربية نصرانية .
-عرناس : قرية قديمة . و العِرْناسُ عند ابن منظور طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك و تعني انف الجبل أيضا وذكر الحموي في معجم البلدان ،أنَّ هناك موضع قرب حمص اسمه عرناس ذكره ابن أبي حصينة فقال:
من لي برد شبيبة قضيتها ... فيها وفي حمص وفي عرناسها
- كفر بوران ( كر بوران ) : بلدة قديمة بالقرب من باقسيان .
- ياردو (دير إدة) : قرية قديمة على طريق حصن كهف . وكانت لغة أهلها العربية كما جاء في الشرفنامة وذلك قبل وفود المسيحيين المتحدثين بالسريانية إلى جبل الطور في القرون الوسطى .
- كفرو .
عبد القادر عثمان
الملتقى الثقافي المحلمي
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz