منطقة
المحلمية منطقة قديمة ذكرها بـ (بيت محلم ) داؤود الحبساني في القرن
الثامن الميلادي1 وكانت منطقة واسعة وفيها عدد كبير من القرى تجاوز عددها
الخمسمئة قرية وهي ما عرف عند العرب بـ (جبل الطور)2 أو طور عابدين وكانت
تابعة لكور ديار ربيعة 3 ولكن أخذت أعداد هذه القرى تتقلص بسبب ما تعرضت
له منطقتهم من إعتداءات وغزوات وقدوم وافدين جدد إليها فدمروا الكثير من
هذه القرى واحتلوا بعضها الآخر وبدلوا اسماءها حتى اصبحت المحلمية منطقة
صغيرة قياسا بما كانت عليه من قبل .
وسنذكر هنا القرى المحلمية الحالية وما ذكر منها بأنه كان للمحلمية ويسكنها آخرون .
- أســـــــــتل
: مدينة محلمية كبيرة جل أهلها اليوم هم من العرب أكثرهم محلميون وبعضهم
الآخر يعود في نسبه إلى قبائل أخرى مختلفة الأصول بعضها عربي وبعضها الآخر
برامكة جاءت بعد الإسلام وأكراد وأيزيدية دخلوها في بداية القرن الماضي .
وكانت
أستل فيما مضى هي آخر البلدات المحلمية من جهة ما بات يعرف بـ (منطقة بيت
ريشا) و الحد الفاصل الذي يفصل المناطق التي تتحدث بالسريانية والكردية من
المسلمين والمسيحيين عن تلك التي تتحدث يالعربية قبل ضمها لمديات .
ولكن
في العقود القليلة الماضية دخلها الكثير من ابناء القرى من الأكراد
واستقروا فيها وخاصة بعد اندماجها مع مدياد وجلبوا معهم لغتهم الكردية
والتي أثرت بدورها على هيمنة اللغة العربية اللغة الأصلية لهذه المدينة
وأثر على نطق بعض الحروف في لهجة البعض من أهلها كـ ( الضاد والذال) وصارت
تلفظ على الطريقة الآزخينية (بلدة آزخ) التي كانت قد تعرضت هي أيضا لدخول
عناصر مسيحية غير عربية إليها في فترة من الفترات وأثر دخولهم على نطق هذه
الأحرف بين أهل آزخ العرب .
ووصول أهل القرى المجاورة اليها زاد من نسبة بناياها حتى جعلها تلتصق بمدينة مدياد عمرانيا وتصبح كلها مدياد .
___________________________________
- الصَــــــــوْر
: مدينة محلمية صغيرة وبلدة قديمة ، وهي آخر بلدات منطقة المحلمية من جهة
الغرب ، وأهلها عرب مسلمون ونصارى ، ويتكلمون العربية ولم يبق فيها إلا
المسلمون بعد أن رحل عنها النصارى إلى الدول الأوربية ، ويتبعها إداريا من
القرى العربية المحلمية ، الراشدية ، والمخاشنية ، والمنيزل ، وأيدو ،
وقلـّت وبافاوا ، وفيها قلعة قديمة فوق جبلها تسمى قلعة الصور يقال إنَّ
البيزنطيين قد بنوها ، وقال مارك سايكس عن أهلها : " إنهم خليط من
المسلمين والمسيحيين ، ولغتهم العربية "1 ، وقال ياقوت : "الصور بالفتح ثم
السكون ، قلعة حصينة عجيبة على رأس جبل ، قرب ماردين بين الجبال من أعمال
ماردين ، رأيتها ، ولم أر أحكم منها ، ولها ربض حسن هو سوق عامر"2 .
وقال الأخطل وذكر عميرة بن الحباب :
أمست إلى جانب الحشاك جيفته ****ورأسه دونه اليحموم والصَــــــــوْر
__________________________________
مع ســــرته
: بلدة محلمية كبيرة تقع على طريق ماردين ، وأهلها عرب مسلمون ومسيحيون
ولغتهم عربية وهناك من اسرها العريقة ( آل بصلة) نصفهم مسلمون والنصف
الآخر مسيحيون وهاجر معظم المسيحيين منها وبعض المسلمين بعد المجاعة
وأكثرهم يقيم في مدينة حلب السورية وفقدت نقاءها العربي بعد أن زحف اليها
أكراد قدموا من الريف واستقروا فيها ، واشتهرت هذه البلدة بدبسها الطيب
حتى ضرب به المثل : (كما اللي جا من معسرته بلا دبس) وتعيش أعداد كبيرة من
أهلها في حلب .
___________________________________
أبشـــة
: بلدة محلمية قديمة أهلها عرب مسلمون ويتكلمون العربية ، ولا يوجد فيها
غرباء ينتمون إلى أعراق أخرى يعيشون بينهم وتعد اليوم من البلدات الكبيرة
في منطقة المحلمية ، والأبشة باللغة العربية القديمة هي الجمعة اي أرض
يتجمع عليها الناس ، ويوجد في أبشة قلعة قديمة اسمها قلعة السلطان ،
ويسمونها دار القلعة أيضا ، ولها باب يسمى باب الدركه ، ويوجد في تشاد
مدينة قديمة اسمها ابشة وهي العاصمة الدينية لها بناها العرب هناك .
___________________________________
كنده ريـــــب
: بلدة محلمية قديمة أهلها عرب مسلمون ، ويتكلمون العربية ،وجل أهلها من
المحلميون العرب ولا يوجد بينهم غرباء وفيهاالكثير من الآثار القديمة ومن
أبناءها دانيال الكنديريبي رأس ورَّاقي (كتَاب) طور عبدين و تلامذته في
أواسط القرن التاسع الميلادي .
___________________________________
دير زبينــــــــة
: بلدة محلمية قديمة ، وأهلها محلميون مسلمون يتكلمون العربية ، وكان مقر
الإمارة المحلمية فيها قبل نقله إلى كفر حوار منذ ثلاثة قرون تقريبا وفيها
أيضاً دير شموني "اشموني كانت والدة الفتية المكابيين السبعة التي قتلت مع
أبنائها ، واليعازر الشيخ ، بعد أن كابدوا صنوف العذاب لإنكارهم طاعة
الملك انطيوخس ابيفانس السلوقي (176 - 164 ق.م ) وكان قد اضطرهم إلى جحود
ديانتهم الموسوية . وقد أشار الشاعر أبو نؤاس إلى مقتلهم في البيت الرابع من قصيدته التي أوردها الشابشتي والتي يقول فيها :
باشموني وسبع قدمتهم **** وما حادوا جميعاً عن طريق
أو زيارة السبعة الشمالي كما يسميها المحلميون .
وزبينة
اسم علم عربي ، حاله حال الكثير من الأماكن والبلدات المنتشرة في هذا
الجبل التي تحمل أسماء عربية ، واشتقاق زَبِينة فعيلة ، من قولهم: زبَنَت
الناقةُ حالبَها، إذا ضربَتْه برجلها فألقَتْه عن نفسها، فالناقة زَبونٌ
(ابن دريد - الاشتقاق ) وقال ابن دريد في جمهرة اللغة : "وبنو زّبِينة بطن
من العرب " ، وهناك شاعرا اسمه زبينا النصراني كان في القرن الخامس للهجرة
ذكره الراغب الأصفهاني (المتوفى سنة 502 هجري 1108 م) في كتابه محاضرات
الأدباء ، ومحاورات الشعراء.
___________________________________
كفر حــــوّار
: بالضم وتشديد الواو والراء مفتوحة ، بلدة محلمية قديمة ، وأهلها عرب
مسلمون يتكلمون العربية ، ولا يوجد فيها أغراب من أجناس أخرى، وفيها قصر
إمارة المحلمية بعد نقله من دير زبينة قبل أكثر من مئتي عام ، وفيها مغارة
قديمة اسمها مغارة النويْــــرة ، ويزورها المحلميون ليتباركوا بالماء
الذين يتقاطر من جدرانها ، وسقفها ، ويمسحون به أجسادهم لاعتقادهم بأنه
يشفيهم من الأمراض ، و حوّار كلمة عربية تعني الدقيق الأبيض ويقول ياقوت
في معجم البلدان (حوّارُ: بالضم وتشديد الواو وهو الأبيض ومنه الخبز
الحواري والحوّار والبشر(مخاشن )، موضعان بالجزيرة عن أبي منصور، وأنشد :
إن تغدُ من عَدَن فأبنية ... فمقِيلها الحوّارُ والبشْر
وحَوّارُ: بالفتح وتشديد الواو، كورة بحلب بين عَزَاز والجومة، وحوّار أيضاً من قرى مَنْبج .
___________________________________
كفـــرعــلاب
: ع لّ ا ب وبتشديد اللام ، بلدة محلمية قديمة ، أهلها عرب مسلمون يتكلمون
العربية ، و العلاب وبتشديد اللام هي كلمة عربية قديمة تطلق على من يصنع
السيوف ، و الرماح ، ويسمها ويخدشها ، ويقولون سيف معلَّب ، و رمح
مُعَلَّبٌ ومنه قول الشاعر :
فظَلَّ، لثِـيرانِ الصَّرِيم، غَماغِمٌ *** يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ الـمُعَلَّبِ .
___________________________________
عين كهـــــف
: ويلفظها الناس هناك "عين كاف" ، وهي بلدة محلمية قديمة تقع جنوب غرب
نونب ، وفيها مقام الشيخ الجليل فتح الله العين كافي ، الذي شغل دوراً
كبيراً في إنقاذ أرواح الكثير من النصارى إبان فتنة عام 1915 وخاصة في
منطقة المحلمية ومحيطها عندما اصدر فتوى دينية حينها تحرم قتل المسيحين أو
الإعتداء على أعراضهم وأموالهم وكل من يخرج عن هذه الفتوى يعد كافراً
وخارجا عن دين الإسلام .
___________________________________
حبس ناس
: بلدة محلمية قديمة وأثرية ، أهلها مسلمون ونصارى عرب وسريان ، ويتكلم
النصارى منهم اللغتين العربية والسريانية ، واللغة السريانية هي لغة
أساسية لمن جاء منهم ليرعى كنيستها القديمة والبعض الآخر ليتتلمذ في ديرها
القديم (دير القائم) .
والبعض الآخر كانت لغتهم العربية وأما السريانية
فلقد تعلموها في قرية ميدن ، التي نزحوا إليها على اثر الضغوطات التي
تعرضوا لها من قبل أحد ولاة المنطقة ، وكانت ضيعة ميدن تابعة لجزيرة بوتان
(جزيرة ابن عمر)، حيث وجدوا لدى اميرها هناك الأمن والأمان ، وبقوا هناك
عقوداً من الزمن ، ثم عادوا وهم يتكلمون اللغة السريانية إلى جانب العربية
، والكنيسة الموجودة في القرية بناها مار شمعون الزيتوني ابن المنذر في
القرن السابع الميلادي ، وإلى جانبها مسجد كان قد بناه لأهلها المسلمين
ولا يوجد فيها اليوم إلا عائلة مسيحية واحدة ، تخدم الكنيسة ، بعد أن هاجر
معظم النصارى إلى أوروبا .
___________________________________
تفـّـة
: "تَ فِّ ة " بتشديد الفاء ، بلدة محلمية قديمة أهلها عرب مسلمون ،
يتكلمون العربية وتقع بالقرب من قلت ، وعن معنى هذا الاسم قال ابن
الأَعرابي: التُّـفـّـة عَناق الأَرض وهي التُّـمَـيْلة، ويقال لذكره
الغُنْـجُل؛ قال الأَزهري: وهو مثل الكلب الصيني يعلَّم فتصاد به الأَرانب
والظباء ولا يأْكل إِلا اللحم، 119وهو أيضا اسم لعشبه لا تأكلها الحيوانات
.
__________________________________________
انتظرو البقيــــــــــــــــــــــــــــــــــة
منقول من المنتدى الثقافي المحلمي
http://almuhallamia.com/bb/viewtopic.php?f=8&t=91
المحلمية منطقة قديمة ذكرها بـ (بيت محلم ) داؤود الحبساني في القرن
الثامن الميلادي1 وكانت منطقة واسعة وفيها عدد كبير من القرى تجاوز عددها
الخمسمئة قرية وهي ما عرف عند العرب بـ (جبل الطور)2 أو طور عابدين وكانت
تابعة لكور ديار ربيعة 3 ولكن أخذت أعداد هذه القرى تتقلص بسبب ما تعرضت
له منطقتهم من إعتداءات وغزوات وقدوم وافدين جدد إليها فدمروا الكثير من
هذه القرى واحتلوا بعضها الآخر وبدلوا اسماءها حتى اصبحت المحلمية منطقة
صغيرة قياسا بما كانت عليه من قبل .
وسنذكر هنا القرى المحلمية الحالية وما ذكر منها بأنه كان للمحلمية ويسكنها آخرون .
- أســـــــــتل
: مدينة محلمية كبيرة جل أهلها اليوم هم من العرب أكثرهم محلميون وبعضهم
الآخر يعود في نسبه إلى قبائل أخرى مختلفة الأصول بعضها عربي وبعضها الآخر
برامكة جاءت بعد الإسلام وأكراد وأيزيدية دخلوها في بداية القرن الماضي .
وكانت
أستل فيما مضى هي آخر البلدات المحلمية من جهة ما بات يعرف بـ (منطقة بيت
ريشا) و الحد الفاصل الذي يفصل المناطق التي تتحدث بالسريانية والكردية من
المسلمين والمسيحيين عن تلك التي تتحدث يالعربية قبل ضمها لمديات .
ولكن
في العقود القليلة الماضية دخلها الكثير من ابناء القرى من الأكراد
واستقروا فيها وخاصة بعد اندماجها مع مدياد وجلبوا معهم لغتهم الكردية
والتي أثرت بدورها على هيمنة اللغة العربية اللغة الأصلية لهذه المدينة
وأثر على نطق بعض الحروف في لهجة البعض من أهلها كـ ( الضاد والذال) وصارت
تلفظ على الطريقة الآزخينية (بلدة آزخ) التي كانت قد تعرضت هي أيضا لدخول
عناصر مسيحية غير عربية إليها في فترة من الفترات وأثر دخولهم على نطق هذه
الأحرف بين أهل آزخ العرب .
ووصول أهل القرى المجاورة اليها زاد من نسبة بناياها حتى جعلها تلتصق بمدينة مدياد عمرانيا وتصبح كلها مدياد .
___________________________________
- الصَــــــــوْر
: مدينة محلمية صغيرة وبلدة قديمة ، وهي آخر بلدات منطقة المحلمية من جهة
الغرب ، وأهلها عرب مسلمون ونصارى ، ويتكلمون العربية ولم يبق فيها إلا
المسلمون بعد أن رحل عنها النصارى إلى الدول الأوربية ، ويتبعها إداريا من
القرى العربية المحلمية ، الراشدية ، والمخاشنية ، والمنيزل ، وأيدو ،
وقلـّت وبافاوا ، وفيها قلعة قديمة فوق جبلها تسمى قلعة الصور يقال إنَّ
البيزنطيين قد بنوها ، وقال مارك سايكس عن أهلها : " إنهم خليط من
المسلمين والمسيحيين ، ولغتهم العربية "1 ، وقال ياقوت : "الصور بالفتح ثم
السكون ، قلعة حصينة عجيبة على رأس جبل ، قرب ماردين بين الجبال من أعمال
ماردين ، رأيتها ، ولم أر أحكم منها ، ولها ربض حسن هو سوق عامر"2 .
وقال الأخطل وذكر عميرة بن الحباب :
أمست إلى جانب الحشاك جيفته ****ورأسه دونه اليحموم والصَــــــــوْر
__________________________________
مع ســــرته
: بلدة محلمية كبيرة تقع على طريق ماردين ، وأهلها عرب مسلمون ومسيحيون
ولغتهم عربية وهناك من اسرها العريقة ( آل بصلة) نصفهم مسلمون والنصف
الآخر مسيحيون وهاجر معظم المسيحيين منها وبعض المسلمين بعد المجاعة
وأكثرهم يقيم في مدينة حلب السورية وفقدت نقاءها العربي بعد أن زحف اليها
أكراد قدموا من الريف واستقروا فيها ، واشتهرت هذه البلدة بدبسها الطيب
حتى ضرب به المثل : (كما اللي جا من معسرته بلا دبس) وتعيش أعداد كبيرة من
أهلها في حلب .
___________________________________
أبشـــة
: بلدة محلمية قديمة أهلها عرب مسلمون ويتكلمون العربية ، ولا يوجد فيها
غرباء ينتمون إلى أعراق أخرى يعيشون بينهم وتعد اليوم من البلدات الكبيرة
في منطقة المحلمية ، والأبشة باللغة العربية القديمة هي الجمعة اي أرض
يتجمع عليها الناس ، ويوجد في أبشة قلعة قديمة اسمها قلعة السلطان ،
ويسمونها دار القلعة أيضا ، ولها باب يسمى باب الدركه ، ويوجد في تشاد
مدينة قديمة اسمها ابشة وهي العاصمة الدينية لها بناها العرب هناك .
___________________________________
كنده ريـــــب
: بلدة محلمية قديمة أهلها عرب مسلمون ، ويتكلمون العربية ،وجل أهلها من
المحلميون العرب ولا يوجد بينهم غرباء وفيهاالكثير من الآثار القديمة ومن
أبناءها دانيال الكنديريبي رأس ورَّاقي (كتَاب) طور عبدين و تلامذته في
أواسط القرن التاسع الميلادي .
___________________________________
دير زبينــــــــة
: بلدة محلمية قديمة ، وأهلها محلميون مسلمون يتكلمون العربية ، وكان مقر
الإمارة المحلمية فيها قبل نقله إلى كفر حوار منذ ثلاثة قرون تقريبا وفيها
أيضاً دير شموني "اشموني كانت والدة الفتية المكابيين السبعة التي قتلت مع
أبنائها ، واليعازر الشيخ ، بعد أن كابدوا صنوف العذاب لإنكارهم طاعة
الملك انطيوخس ابيفانس السلوقي (176 - 164 ق.م ) وكان قد اضطرهم إلى جحود
ديانتهم الموسوية . وقد أشار الشاعر أبو نؤاس إلى مقتلهم في البيت الرابع من قصيدته التي أوردها الشابشتي والتي يقول فيها :
باشموني وسبع قدمتهم **** وما حادوا جميعاً عن طريق
أو زيارة السبعة الشمالي كما يسميها المحلميون .
وزبينة
اسم علم عربي ، حاله حال الكثير من الأماكن والبلدات المنتشرة في هذا
الجبل التي تحمل أسماء عربية ، واشتقاق زَبِينة فعيلة ، من قولهم: زبَنَت
الناقةُ حالبَها، إذا ضربَتْه برجلها فألقَتْه عن نفسها، فالناقة زَبونٌ
(ابن دريد - الاشتقاق ) وقال ابن دريد في جمهرة اللغة : "وبنو زّبِينة بطن
من العرب " ، وهناك شاعرا اسمه زبينا النصراني كان في القرن الخامس للهجرة
ذكره الراغب الأصفهاني (المتوفى سنة 502 هجري 1108 م) في كتابه محاضرات
الأدباء ، ومحاورات الشعراء.
___________________________________
كفر حــــوّار
: بالضم وتشديد الواو والراء مفتوحة ، بلدة محلمية قديمة ، وأهلها عرب
مسلمون يتكلمون العربية ، ولا يوجد فيها أغراب من أجناس أخرى، وفيها قصر
إمارة المحلمية بعد نقله من دير زبينة قبل أكثر من مئتي عام ، وفيها مغارة
قديمة اسمها مغارة النويْــــرة ، ويزورها المحلميون ليتباركوا بالماء
الذين يتقاطر من جدرانها ، وسقفها ، ويمسحون به أجسادهم لاعتقادهم بأنه
يشفيهم من الأمراض ، و حوّار كلمة عربية تعني الدقيق الأبيض ويقول ياقوت
في معجم البلدان (حوّارُ: بالضم وتشديد الواو وهو الأبيض ومنه الخبز
الحواري والحوّار والبشر(مخاشن )، موضعان بالجزيرة عن أبي منصور، وأنشد :
إن تغدُ من عَدَن فأبنية ... فمقِيلها الحوّارُ والبشْر
وحَوّارُ: بالفتح وتشديد الواو، كورة بحلب بين عَزَاز والجومة، وحوّار أيضاً من قرى مَنْبج .
___________________________________
كفـــرعــلاب
: ع لّ ا ب وبتشديد اللام ، بلدة محلمية قديمة ، أهلها عرب مسلمون يتكلمون
العربية ، و العلاب وبتشديد اللام هي كلمة عربية قديمة تطلق على من يصنع
السيوف ، و الرماح ، ويسمها ويخدشها ، ويقولون سيف معلَّب ، و رمح
مُعَلَّبٌ ومنه قول الشاعر :
فظَلَّ، لثِـيرانِ الصَّرِيم، غَماغِمٌ *** يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ الـمُعَلَّبِ .
___________________________________
عين كهـــــف
: ويلفظها الناس هناك "عين كاف" ، وهي بلدة محلمية قديمة تقع جنوب غرب
نونب ، وفيها مقام الشيخ الجليل فتح الله العين كافي ، الذي شغل دوراً
كبيراً في إنقاذ أرواح الكثير من النصارى إبان فتنة عام 1915 وخاصة في
منطقة المحلمية ومحيطها عندما اصدر فتوى دينية حينها تحرم قتل المسيحين أو
الإعتداء على أعراضهم وأموالهم وكل من يخرج عن هذه الفتوى يعد كافراً
وخارجا عن دين الإسلام .
___________________________________
حبس ناس
: بلدة محلمية قديمة وأثرية ، أهلها مسلمون ونصارى عرب وسريان ، ويتكلم
النصارى منهم اللغتين العربية والسريانية ، واللغة السريانية هي لغة
أساسية لمن جاء منهم ليرعى كنيستها القديمة والبعض الآخر ليتتلمذ في ديرها
القديم (دير القائم) .
والبعض الآخر كانت لغتهم العربية وأما السريانية
فلقد تعلموها في قرية ميدن ، التي نزحوا إليها على اثر الضغوطات التي
تعرضوا لها من قبل أحد ولاة المنطقة ، وكانت ضيعة ميدن تابعة لجزيرة بوتان
(جزيرة ابن عمر)، حيث وجدوا لدى اميرها هناك الأمن والأمان ، وبقوا هناك
عقوداً من الزمن ، ثم عادوا وهم يتكلمون اللغة السريانية إلى جانب العربية
، والكنيسة الموجودة في القرية بناها مار شمعون الزيتوني ابن المنذر في
القرن السابع الميلادي ، وإلى جانبها مسجد كان قد بناه لأهلها المسلمين
ولا يوجد فيها اليوم إلا عائلة مسيحية واحدة ، تخدم الكنيسة ، بعد أن هاجر
معظم النصارى إلى أوروبا .
___________________________________
تفـّـة
: "تَ فِّ ة " بتشديد الفاء ، بلدة محلمية قديمة أهلها عرب مسلمون ،
يتكلمون العربية وتقع بالقرب من قلت ، وعن معنى هذا الاسم قال ابن
الأَعرابي: التُّـفـّـة عَناق الأَرض وهي التُّـمَـيْلة، ويقال لذكره
الغُنْـجُل؛ قال الأَزهري: وهو مثل الكلب الصيني يعلَّم فتصاد به الأَرانب
والظباء ولا يأْكل إِلا اللحم، 119وهو أيضا اسم لعشبه لا تأكلها الحيوانات
.
__________________________________________
انتظرو البقيــــــــــــــــــــــــــــــــــة
منقول من المنتدى الثقافي المحلمي
http://almuhallamia.com/bb/viewtopic.php?f=8&t=91
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz