ana-mardelli

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» ثقافة اللغة السريانية
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي

» اين هم بنو تغلب اليوم؟
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي

» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin

» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin

» كلام يجب أن يُقال!
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin

» الفرع هو الذي يتبع الأصل
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin

» الكوسوسية في طور عابدين
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin

» باعربايا في المصادر التاريخية
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin

» العرب بين التاريخ والجغرافية
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
من قاموس اللهجة المحلمية Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    من قاموس اللهجة المحلمية

    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 7:56 pm

    زجّ فواده : في اللهجة المحلمية تعني تقيأ، قذف ما في معدته من طعام وشراب، والزجَّ : هو رمى الشيء بقوة والفؤاد: هو القلب والمعدة وكل ما هو في داخل الصدر وكل ألم في الصدر عندهم وجع فواد (قلب) .
    ابن منظور : وزَجَّ بالشيء من يده يَزُجُّ زَجّاً : رمى به. والزَّجُّ : رميك بالشيء تَزُجُّ به عن نفسك. وزَجَّه يَزُجُّه زَجّاً (1).
    وهناك من يقول (ردّ فوادُه) أيضاً .
    __________________

    [1] ـ "ابن منظور" اللسان ج2 ص285

    منقول من الملتقى الثقافي المحلمي
    http://www.almuhallamia.com
    الاستاذ عبد القادر عثمان
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty الحمصرة او الحبصرة

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 7:57 pm

    - الحمصرة او الحبصرة عند المحلمي هي البَرَد ، أو الحالول في اللهجات الأخرى . والكثير منهم يلفظونها حمصرة ولكنها حبصرة وجمعها حبصر كما قال ابن عباد في المحيط وهما كلمتان في واحدة ( حبّ + صرة) الحَبُّ : هو البَرَد الذي ينزل من المُزْن، ابن عباد : والصَر: البرد. والصَّرَّة: الشَّتوَة.(الصاحب ابن عباد – المحيط في اللغة - مادة صرّ) وقال الزبيدي : { بِرِيحٍ صَرْصَرٍ } ( الحاقة : 6 ) ، أَي شديدة البَرْدِ جِدّاً . (التاج ج12 ص302) . والعرب كانت تسمي البرد قديما الحبقر .
    قال ابن منظور : حَبَقُرٍّ كأَنهما كلمتان جُعِلَتا واحدة لأَن أَبا عمرو بن العلاء يرويه أَبرد من عَبِّ قُرٍ؛ قال: والعَبُّ اسم للبَرَد الذي ينزل من المُزْن، وهو حَبُّ الغَمام، فالعين مبدلة من الحاء. والقُرُّ: البَردُ؛ وأَنشد:
    كأَنَّ فاهـا عَـبُّ قُـرٍ بـاردٌ، أَو ريحُ مسك مَسَّه تَنْضاحُ رِكْ
    الأَزهري: يقال إِنه لأَبْرَدُ من عَبَقُرٍّ وأَبرد من حَبَقُرٍّ وأَبرد من عَضْرَسٍ؛ قال:المبرد والحَبَقُرُّ والعَبَقُرُّ والعَضْرَسُ البَرَدُ .
    قال الدكتور رمضان عبدالتواب : في اللغات السامية يرتبط المضاف والمضاف إليه ببعضهما إرتباطاً وثيقاً يكاد يحيلهما في بعض الأحيان كلمة واحدة ولذلك نراها في فروعها الحديثة ،توثق أحيانا بين أجزاء التراكيب الإضافية بحيث تصير كلمة واحدة ؛ مثل ذلك في العربية الحديثة : (ماوَرْد) و (رِسمال) وأصلهما : ماءُ وَرْدٍ ، ورأسُ مَالٍ وغير ذلك .(رمضان عبدالتواب – فصول في فقه اللغة ص46)

    (قاموس اللهجة المحلمية)
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty شيّع

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 7:58 pm

    شيّع :بعث ,ارسل ,كأن يقول مثلاً : " شيّع فلان لعندي وشيّع معُه الاغراض " أي ابعثه إليّ ومعه الأغراض .
    قال الزبيدي : وشَيَّعَهُ تَشيِيعاً : أَرسلَه وأَتبعَه(1) .
    ابن عرب شاه:فلي صاحب حمار كأنّهُ تيس مستعار يصغي إلى قولي ويعتمد على قوتي وحولي فإني آخذه وإلى داركَ أشيّعهُ فأوثقهُ حبالك(2).

    _______________

    1ـ "الزبيدي" التاج ج21 ص311
    2 ـ "ابن عرب شاه" فاكهة الخلفاء ـ ص


    الملتقى الثقافي المحلمي
    عبد القادر عثمان
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty القران

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 7:59 pm

    القران : عند المُحلّمي هو التماثل في السن كأن يقول أحدهم للآخر : " أنا مو من قرانك ", أو "انا وانت مو من قران بعض" أي أنني لستُ من عمرك أو سنك . قال ابن منظور، والقَرْنُ : مثلك في السنِّ، تقول: هو على قَرْني أَي على سِنِّي. الأَصمعي: هو قَرْنُه في السن، بالفتح، وهو قِرْنه، بالكسر، إذا كان مثله في الشجاعة والشّدة. والإِقْرانُ : قُوَّة الرجل على الرجل(1). والقَرينة والقَرينُ : النَّفْسُ.

    _____________________________

    1ـ "ابن منظور" اللسان 12ص331
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:00 pm

    "ياب وياد" في اللهجة المحلمية
    ـ ياب : لفظة يستعملها المحلمي عندما ينادي ابيه ويطلبه وأصلها "يا أب" فدغم الهمزة بالألف ولفظها "ياب"، وقال ابو زيد : سمعت إعرابيا من قيس يقول : يا أب أقبل، وياب أقبل، ويا أبة أقبل، فالقى الهمزة(1) أي لفظها (ياب ويابة) .
    وهناك لفظة " ياد " التي ينادي بها المحلمي أمه ولها نفس التفسير وهي مكونة أيضا من أداة النداء العربية " يا " و " أد " التي تعنى " أم " ولا أدري حقيقة مصدرها فلفظوها " ياد " وتستعمل في حالة النداء فقط ولقد أخذها عنهم أكراد الجزيرة ولفظوها يابو ويادي في حين ينادي أكراد العراق الأم (داية) واكراد عفرين ومحيط حلب (آني) وهي لفظة تركية الأصل . و" ياب، ويابة " تستعمل في اللهجة العراقية والخليجية أيضاً.

    _____________________________

    1- لسان العرب - ابن منظور - ج ١ - صفحة ٢١
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty عنّتْ في اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:01 pm

    عنّتْ في اللهجة المحلمية
    عنَّتْ يعنِّتْ : تقال لمن يكره غيره بشدة فيقولون مثلاً : " أعَنـَّت منه " أي أكرهه بشدة وأتمنى أذيته وهلاكه ، قال ابن الأَنباري : أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد، فإِذا قالت العربُ : فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه، فمرادهم يُشَدِّدُ عليه، ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه، قال : ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك .
    وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه قال : العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى، قال : فقلت له هل تَّعَنُّتُ من هذا قال : نعم، يقال : تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إذا أَدخَلَ عليه الأَذى (1) !

    ______________________

    1ـ "ابن منظور" اللسان ج2 ص61
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:02 pm

    (هَما) في اللهجة اللمحلمية !
    ـ هَما : أي " أما " . و"هما" أو " هما والله "، لفظة قسم يستعملها المحلميون كثيرا في كلامهم مثل : " هما والله إذا رحت معُه تغضب عليك " و "هما احكي" أي والله احكي أو استحلفك أن تحكي .
    ابن منظور : أَمَا والله لئن سهرت لك ليلة لأَدَعَنَّكَ نادماً، أَمَا لو علمت بمكانك لأُزعجنك منه (1) . ويقال : هَما والله لقد قال كذا، بمعنى أَمَا والله(2) .
    الأزهري : يقال " هَماَ والله "، بمعنى " أَمَا والله "(3). وعبارات مثل : " هما احكي" و"هما والله قال هل الحكي، ليش ينكر "يستعملها المحلميون كثيراً .
    وأحيانا يقولون : "هما انت لروحك تكفى"
    الزمخشري : ويحذفون الألف من " أما " فيقولون أم والله وفي كلام " هجرس بن كليب " أم وسيفي وزريه، ورمحي ونصليه، وفرسي وأذنيه، لا يدع الرجل قاتل أبيه، وهو ينظر إليه، ويبدل بعضهم من همزته هاء فيقول " هما والله " وهم والله وبعضهم عيناً فيقول عما والله وعم والله (4).
    ___________________

    المراجع :
    1- ابن منظور - لسان العرب ج14 ص44
    2- ابن منظور - لسان العرب ج15 ص 364
    3- الأزهري - التهذيب ج6 ص244
    4- الزمخشري - المفصل في النحو ص144

    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:04 pm

    (فَصّ) في اللهجة المحلمية !
    ـ فصّ : في اللهجة المحلمية تعني : حزَّ ، شقَّ ، قص الشيء وفصله عن الكل والجزء منه (فصّ) ، فيقولون مثلاً : " فص بطيخ أو ثوم " ، " فص العين " ، " فص الخاتم " وعمن يجرح يده أو إصبعه جرحا دامياً يقولون :" فصّ اصبعُه" ، أي جرحه , وقال ابن منظور : وفصُّ الأَمرِ مَفْصِلُه وفَصُّ العينِ حَدَقَتُها وفصُّ الماء حَبَبُه وفَصُّ الخمرِ ما يُرى منها والفَصُّ المَفْصِل والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص وقيل المَفاصِلُ كلها فُصوص واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
    الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ. وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم.
    وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ : سال، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير. قال الأَصمعي : إذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً (1) .

    _____________________________

    ـ "ابن منظور" اللسان ج7 ص66
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:04 pm

    قحل في اللهجة المحلمية !
    ـ قحَل : قحل يقحل قحلة ، أي سعل يسعل سعلة ، ولفظها الصحيح " قحَب " بالباء وليس " قحَل " باللام إلا أن المحلمي قلب الباء إلى لام ولفظها قحل ليفرق بينها وبين ما يرمز إليه هذا الاسم وما يعنيه في اللغة العربية الفصحى، قال ابن منظور: والقَحْبُ: سُعالُ الشَّيخ، وسُعال الكلب ومن أَمراض الإِبل القُحابُ : وهو السُّعالُ، قال الجوهري: القُحابُ سُعال الخيل والإِبل، وربما جُعِل للناس. الأَزهري: القُحابُ السُّعال، فعَمَّ ولم يخصص.
    ابن سيده: قَحَبَ البعيرُ يَقْحُبُ قَحْباً وقُحاباً: سَعَلَ، ولا يَقْحُبُ منها إِلاَّ الناحِزُ أَو المُغِدُّ. وقَحَبَ الرجلُ والكلبُ، ورجل قَحْبٌ، وامرأَة قَحْبة : كثيرة السُّعال مع الهَرَم ، ويقال أَتَينَ نساءٌ يَقْحُبنَ أَي يَسْعُلن. وفي التهذيب يقال للبغيضِ إِذا سَعَلَ وَرْياً وقُحاباً وللحَبِيبِ إِذا سَعَل عُمْراً وشَباباً(1) وقال الزبيدي ، القَحْبُ : الشَّيْخُ المُسِنُّ، والعجُوز قَحْبَةٌ، وهو الَّذِي يَأْخُذُه السُّعَالُ قاله أَبُو زَيْد. ورجل قَحْبٌ وامرأَةٌ قَحْبة : كَثِيرَةُ السُّعَالِ مع الهَرَم، وقيل : هما الكَثيرَا السُّعَال مع هَرَمٍ أَو غَيْر هَرَم. قال الأَزْهَريُّ : قيل لِلْبَغِيِّ قَحْبَة، لأَنَّهَا كانت في الجَاهِليَّة تُؤْذِن طُلاَّبَها بقُحَابها وهو سُعَالها. وعن ابْنِ سيدَه : القَحْبَةُ : الفاجِرَة. وأَصْلُها مِنَ السُّعال، سُمِّيَت لأَنَّهَا تَسْعُلُ أَو تُنَحْنِحُ أَي تَرْمُزُ بِهِ، وقال أَبُو هِلال في كتاب الصِّنَاعَتَيْن : صارَ تَسْمِيَةُ البغِيِّ المُكْتَسبة بالفُجُورِ قَحْبة حقِيقَة، وإِنَّما القُحَاب : السُّعال(2) .

    من كتاب اللهجة العربية المحلمية
    ____________________

    1-"ابن منظور" اللسان ج1،11 ص 552 ـ 661
    2-"الزبيدي" تاج العروس ج3 ص 519

    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:05 pm

    الفدغ في اللهجة المحلمية
    الفدغ : عند المحلمي هو الشدخ أو الإنتفاخ الذي ينتج على أثر ضربة أوصدمة في الرأس والفعل منه ـ فدغ ، وقال ابن منظور ، الفَدْغُ : شَدْخُ شيء أَجْوَفَ مثل حبة عنب ونحوه. وفي الحديث : أَنه دعا على عُتْبةَ بن أَبي لَهَب فَضَغَمه الأَسَدُ ضَغْمةً فَدَغَه، وفي حديث آخر: إذا تَفْدَغُ قُرَيْشٌ الرأْسَ أَي تَشْدَخُ. ويُقال : فَدَغَ رأْسَه وثَدَغَه إذا رَضّه وشَدَخَه (1).

    ________________________

    1- ابن منظور - لسان العرب ج8 ص444
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:06 pm

    لَطـّع في اللهجة المحلمية
    ـ لَطَع أولَطـّع : يقولها المحلّمي عمن لحسَ أصابعه أو لعقَ الصحن بلسانه وقال صاحب العين، لَطِعْت الشيءَ لَطْعاً إذا لَعِقْته بلِسانك ورجُل لَطَّاع قَطَّاع يَمَصُّ أصابِعَه إذا أكَلَ ويَلْحَسها وقَطَّاع يأكُلُ نِصْف اللُّقْمة ويُعيد النِّصفَ الآخَرَ إلى القَصْعة (1).ابن منظور: اللَّطْعُ: لَطْعُكَ الشيء بلسانك،وهو اللحْسُ. لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً: لَعِقَه لَعْقاً،وقيل : لحِسه بلسانه،وحكى الأَزهريّ عن الفراء : لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إذا لَعِقْتَه،قال وقال غيره: لَطِعْته،بكسر الطاء. ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ: فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها،وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويردالنصف الثاني (2).
    ولهذا وصف المستشرق البريطاني مارك سايكس اللهجة المحلمية باللهجة العربية الأساسية والغريبة .
    ________________________________
    1ـ ابن سيدة – المخصص ج1 ص 448
    2ـ "ابن منظور"اللسان ج8 ص 319
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:06 pm

    الختن في اللهجة المحلمية
    ـ الختن : هو الصهر، زوج البنت أو الأخت يقال له (الخَتَنْ) عند المحلمي والجمع ( ختونة )، وعند الخليل : خَتَنَ القوم صِهْرُهم والمتزوِّج فيهم أَصهار الخَتَنِ ويقال لأَهل بيتِ الخَتَنِ الأَخْتَانُ، ولأَهل بيت المرأَة أَصهارٌ، ومن العرب من يجعلهم كلَّهم أَصْهاراً(1). وعند المحلمية أغنية يغنيها أهل العروس لأهل العريس (الختن) حين يأتون لأخذ العروس يقولون فيها :
    جوْ بيْت الخَتنْ جوْ
    لا لمبة ولا ضوْ
    ولا سنور تيقول نوْ
    ولا كلب تيقول عـَوْ .
    قال محمد بن حازم الباهلي في ( بوران ) بنت الحسن بن سهل زوجة المأمون :
    بارك اللّه للحَـسَـنْ وَلبُورَانَ في الْخَتَـنْ
    يا ابن هارون قد ظَفِرْتَ ولكن ببنت مـنْ
    فلمّا نمي هذا الشعر إلى المأمون قال: واللهّ ما ندري خيراً أراد أم شَرّاً (2).
    وقال ابن العبري : دخل على الوليد بن عبد الملك أعرابي فمتَّ ( توسل ) إليه بصهر له. فقال له الوليد : من ختنَك بفتح النون ( بفتح النون يصبح المعنى من طهّرك )، فقال الإعرابي : بعض الأطباء، فقال سليمان ( أخو الوليد ) : إنما يريد أمير المؤمنين منْ ختنُك، وضم النون ( وبضم النون يصبح من صهرك ).(3)

    ______________

    المراجع
    [1] ـ"ابن منظور" اللسان ج 14 ص197
    [2] ـ"البستاني"محيط المحيط ص60
    [3]ـ"ابن العبري"تاريخ مختصر الدول ص113
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:07 pm

    كزَّ ونكز
    - كزّ (ﮔزّ) :
    يطلقها المحلمي على من يعض بقوة ويبقي فكيه مقبوضتان ، قال دوزي : كز كزّ على: شدّ، ضغط، عَصَرَ: فيقوّي عضّته ويكزّ بأسنانه على أذنه.
    كَزَّ على: صرَّ، صرَّف (الأسنان)، صار يكزّ على أسنانه.1

    ويقول أيضاً عمن عضَّ وأصاب "نـﮔز" أي نكز او نقز ولكنه يقلب هذه الكاف أو القاف إلى قاف مجهورة (ﮔ) ، قال ابن منظور: نَكَزَهُ نَكْزاً ، والنَّكْزُ طعن بطَرَفِ سنانِ الرمح والنَّكْزُ الطعن والغَرْزُ بشيء مُحَدَّدِ الطَّرَف ونَكَزَتْه الحية تَنْكُزُه نَكْزاً وأَنْكَزَتْه طعنته بأَنفها وخص بعضهم به الثعبان والدَّسَّاسَةَ والنَّكَّازُ ضرب من الحيات يَنْكُزُ بأَنفه ولا يَعَضُّ بفيه أَبو زيد النَّكْزُ من الحية بالأَلف والنَّكْزُ من كل دابة سوى الحية العَضُّ قال أَبو الجَرَّاح يقال للدَّسَّاسَةِ من الحيات وَحْدَها نَكَزَتْه ولا يقال لغيرها قال أَبو زيد نَكَزَتْه الحية أَي لسعته بأَنفها. وقال ابن الإعرابي والنَّكْزُ: العَضُّ من كلِّ دابَّةٍ.وقال شمر: النَّكَّازُ: "حَيَّةٌ لا يُدْرَى ذَنبُها من رأْسِها، ولا تعَضُّ إلاّ نَكْزاً، أَي نقزا2
    ___________
    1- رينهارت دوزي – تكملة القواميس العربية ج 9 ص77 .
    2- ابن منظور- لسان العرب ج 5 ص 420 .
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:19 pm

    - الباقورة :
    الباقورة كلمة يطلقها المحلمي على الطائفة من البقر ويطلق على من يرعاها اسم "راعي الباقورة".

    ويقول المطرزي : وَالْبَاقُورُ وَالْبَيْقُورُ وَالْأَبْقُورُ الْبَقْرُ وَفِي التَّكْمِلَةِ عَنْ قُطْرُبٍ الْبَاقُورَةُ الْبَقَرَةُ .

    وعن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تخلل الباقورة بلسانها .
    وقال أسامة بن منقذ :ولم يمضي إلا أيام قلائل حتى أغارت علينا خيل حماه فاخذوا لنا باقورة وحبسوها في الجزيرة تحت الطاحون الجلالي.وطلع الرماة على الطاحون يحمون الباقورة 1.

    وفي كتاب الصَّدَقة لأهل اليمن في ثلاثينَ باقُورَةً بقَرة الباقُورَة بلغة اليَمن البَقَر، هكذا قال الجوهري رحمه الله .
    وأهلُ اليمنِ يُسَمُّون البَقَرَةَ باقُورَةً. وكَتَبَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلّم في كتاب الصَّدَقةِ لأهْلِ اليمنِ: "في ثلاثينَ باقُورَةً بَقَرَةٌ" 2.

    ___________________

    1- (الأعتبار – اسامة بن منقذ ص62 )
    2- (الزبيدي تاج العروس ج10 ص227)
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:19 pm

    اللمان
    يطلق المحلمي لفظة " لمّان " على جمع النمل والفرد (لمّانة) ولفظها الصحيح هو " نمال " وهنا استعمل المحلمي التقديم والتأخير فجعل النون أول أحرف الاسم واللام آخرها، إلا أن أهل الموصل لفظوها كما هي وبدون تحريف وكما جاءت في معاجم اللغة العربية (نمّال) والفرد نمالة أو نمّالاية , قال الأخطل التغلبي في هذا البيت :
    تدبّ دبيباً في العظام كأنه *** دبيب نمال في نقاً يتهيّل (1)

    وقول البحتري :
    وكأنَّما سود النِّمال وحُمُرها *** دبّت بأيدٍ في قراهُ وأرجـلِ (2)

    _________________

    [1] ـ "الزمخشري" أساس البلاغة ج2 ص314.
    [2] ـ"الباقلاني" إعجازالقرآن ص363 .
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 20, 2012 8:21 pm

    القلقلة (الـﮔلـﮔلة)
    يسمي المحلمي الدغدغة (قلقلة) ولكنه ينطق القاف كافا مجهورة ويلفظها " ﮔلـﮔلة " كقوله في قرّ ، (ﮔرّ) وفي قبّ (ﮔبّ) فيقول مثلاً : " لا تـﮔلـﮔله " أي لا تهيْجهُ، لان الإنسان يهيج وتتحرك أوصاله عندما يتدغدغ . وقال ابن منظور : ولَقْلَقَ الشيءَ : حركه، وتلقلقَ : تقلقلَ، مقلوب منه، وقلقل الشيءَ قلقلةً وقلقالاً ، أَي حرَّكه فتحرَّك واضطرب. قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت الشيء إذا قَلْقَلْته ’ قال الشاعر :
    فظلّ خَليلي مُستَكيناً كـأنّـه *** قذًى في مَواقِي مُقْلَتَيْه يُقَلْقِلُ(1)
    والقلقلة والدغدغة والكركرة كلها لهجات عامية تشير إلى معنى واحد وهو الهيجان والاضطراب الذي يتعرض له الإنسان حين تتعرض المناطق الحساسة من جسمه للمس ولا يوجد لهذه الظاهرة النفسية اسم واضح وصريح في قواميس اللغة العربية الفصحى .
    ________________
    1- ابن منظور - لسان العرب ج11 ص563
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي السبت أغسطس 11, 2012 10:31 am

    ـ قجم : بقاف وجيم مهموسة (منقوطة بثلاث) وميم ،فعل بمعنى تحدّثَ، ناقشَ، مزحَ فيقولون مثلاً " اقجم لي على أهل ماردين " أي حدثني عنهم أو " تعا تنقجم " أي نحكي ونتسلى، ويقولون " اقجم عليك " أي أمازحك.
    والقجم هو الحكي أو المزاح ، وهي كذلك في بلاد المغرب العربي وتأتي بنفس المعنى . وقال الهولندي رينهارت دوزي : قجم، ومضارعه يقجم، والمصدر قجم : تكلم، نطق، تحدث، وقال : هلو، بوشر فكلمة ( قجم ) التي ذكرت في فاكهة الخلفاء(1) والتي قال فريتاج أنها كلمة غامضة قد فسرت(2).
    وتأتي أيضاً بمعنى القطعة الصغيرة من الشيء كأن يقولوا : " طعميُه قجمة" أي قطعة صغيرة، والقِجمة عندهم هي القطعة الصغيرة أو القليل من الشيء أيضاً مثل " قجمة خبيز " ، و " قجمة لبن " وتصغيرها قجَومة مثل فاطمة وفطّومة.
    وعندما يريدون تحقير شيء ما أوالتقليل من حجمه وقيمته فيقولون "قِجمة وقجومة "، مثل : " ما عندُه إلا قجمة هل البيت " .
    _______________________________

    1- فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء كتاب لأبن عربشاه المتوفى سنة 854هـ.
    2- " دوزي" تكملة المعاجم العربية ج8 ص187

    من قاموس اللهجة العربية المحلمية
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الخميس أكتوبر 18, 2012 9:15 pm

    البخيري عند المحلمي
    البخيري : البخيري عند المحلمي هو منفس يصعد منه دخان الموقد أو الكانون وعادة ما يحتل مكانه في المطبخ ، ويقول المحلميون في اشعارهم :
    والبيض كلس المناظر مسكن الحكام *** والسمر صدر البخيري معدن الدخان
    وقال صفي الدين الحلي :
    إنَّ البخيري مذ فارقتموه غدا*** يحثو الرماد على كانونه الترب(1) .

    _____________________________
    1- "ابن بطوطة" رحلته ص238


    عبد القادر عثمان
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty سلا في اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء نوفمبر 14, 2012 10:55 pm

    سلا في اللهجة المحلمية
    ـ سلا : لفظة محلمية بمعنى أذاب، كأن يقولوا مثلاً " سليت الدهنة " أي أذبتها ، و" السلي " عندهم هو السلاء ، أي الدهن المطبوخ ، ويقولون أيضاً و" حُب فلان سلاني " أي ذوبني كقولهم في هذا البيت :
    مو يكفى تروح وتجي وإيدك على خدك *** سليْتني بمحبتك خاين دخاف ربك
    وقال الشاعر :
    سَلا القلبُ عن كُبْراهما بعدَ صَبْوَةٍ *** ولاقَيْتَ من صُغْراهما ابنَ بَرِيحِ
    وقال ابن منظور : سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه: طَبَخَه وعالَجَه فأذابَ زُبْدَه، والاسم : السِّلاءُ، بالكسر، ممدود


    من كتاب اللهجة العرية المحلمية
    ________________________

    ابن منظور"اللسان ج11 ص


    الملتقى الثقافي المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأحد ديسمبر 30, 2012 5:35 pm

    البرﮔيل في اللهجة المحلمية
    - البركيل (البرﮔيل) : هو اسم يطلقه المحلمي على البغل ويقال لإنثاه برﮔيلة ، ولم أجده بهذا الإسم إلا في كتاب صبح الأعشى للقلقشندي الذي قال فيه : وفي القتل: عوض الفارس فارس، و عوض الرّاجل راجل، وعوض البركيل بركيل. (1)
    وهي لفظة عامية أظنها مشتقة من كلمة (برغيل)2 التي تقال للبلد الذي يكون ما بين الريف والبر ، وكون البرغيل أوالبركيل أي البغل هو حيوان ما بين الحمار والحصان قد يكون هذا هو سبب تسميته بالبرغيل (برﮔيل)، قال صاحب اللسان : البَراغيل: البلاد التي بين الرِّيف والبَرِّ مثل الأَنبار والقادسية ونحوهما، واحدها بِرغيل.(3)
    أو يأتي معناه من التبركلْ كما قال دوزي في التكملة ، تبركل : أضطرب ، اهتز ، تقلقل (تـﮔلـﮔل)، ارتج (4)
    __________________________

    المراجع

    1-القلقشندي – صبح الأعشى ج14 ص38
    2- هي (برﮔيل) وكتبت برغيل لعدم وجود حرف (ﮔ) باللغة العربية مثل (بلـﮔاريا) تكتب باللغة العربية بلغاريا.
    3-(ابن منظور – لسان العرب ج11 ص51)
    4-(التكملة ج1ص 308)
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : تونس - صفاقس

    من قاموس اللهجة المحلمية Empty رد: من قاموس اللهجة المحلمية

    مُساهمة من طرف narimen boudaya السبت فبراير 16, 2013 1:51 pm

    شكرا كثير يا ميدو على تعريفنا بكلمات محلمية <3 و التي سعدت كثيرا و اكيد اضفت الي قاموسي كلمات اخرين شكرا لك كثيرا يا اخي الغالي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:44 pm