نسب وتاريخ قبيلة المحلميــــــــــة
أو "بنو محلم" هي قبيلة عربية كبيرة تنتشر اليوم في جنوب جبل الطور وسميت منطقة بيت محلم نسبة إليها ، وبنو محلم ينسبون إلى محلم بن ذهل بن شيبان1 والفرد محلمي " وتلفظ بضم الميم وفتح الحاء وتشديد اللام " والمحلمي منسوب إلى محلم بن ذهل بن شيبان2، و هو من بني ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، وفيهم البيت والعدد ، وولد ذهل بن شيبان هم : محلم ، مرة ، أبو ربيعة، الحارث 3، ومن ذويها أيضاً كانت قبيلة بنو ومحلم هو اسم لعين ماء في البحرين ، كانت العرب تسمي أبناءها نسبة إليها وقال أبو منصور:
مُحَلم عين فوَارة بالبحرين ، وما رأيتُ عيناً أكثر ماءً منها ، وماؤها حار في منبعها ، وإذا برد فهو ماء عذب ، ولهذه العين إذا جرت في نهرها خُلُجٌ كثيرة تتخلج منها ، تسقي نخيل جُوَاثاءَ ، وعسلج ، وقُرَيات من قرى هجر 4 ، وقال أعشى قيس :
ونحن غداة العسر يوم فطيمة **** منعنا بني شيبان شرب مُحلّم
وفسر لنا اسم محلم الكثير من علماء اللغة ومنهم ابن دريد في كتابه الاشتقاق بقوله : "واشتقاق محلِّم من قولهم : تحلَّمتْ يرابيعُ أرضِ بني فلانٍ، إذا سَمِنت "5 ،و كان يطلق على المحلمي الشيباني ، المحلمي حيناً والشيباني أحيانا أخرى وهذا ما نقرأه في كتابات بعض المؤرخين مثل خليفة بن خياط في تاريخه عندما ذكر أحدهم وهو الضحاك بالمحلمي فقط عندما قال في اختيار خليفة لابن بهدل : " ثم قال للأربعة : اختاروا ، فاختاروا الضحاك بن قيس المحلمي " 6، في حين ذكره ابن الأثير بالشيباني عندما قال : " وفي هذه السنة خرج الضحاك بن قيس الشيباني محكماً ودخل الكوفة " 7،وبعد ذلك أضيف لاسم الشيباني أو المحلمي اسم البلدة أو القرية التي كان يعيش فيها ، ومثال على ذلك المؤرخ عزالدين الشيباني المعروف بابن الأثير، وكان من جزيرة ابن عمر ، فسمي ابن الأثير الشيباني الجزري ، ومن ثم الغي اسم الشيباني وبقي الأخير أي الجزري ، وأيضا الشيخ يونس بن يوسف الشيباني شيخ الفقراء اليونسية ، وهو من قرية اسمها القنيّة (في منطقة الطور) من أعمال دارا ، والقنية قرية من أعمال دارا من نواحي ماردين8،فصار اسمه فيما بعد الشيخ يونس القنيي نسبة إلى القرية التي ينتمي إليها ، وأصبح الانتماء إلى القرية أو البلدة أكثر منه إلى العشيرة، أو القبيلة إلا إذا كانت هذه القرية تحمل الاسم نفسه الذي تحمله العشيرة ، مثل أهل الراشدية ، والمنيزل ، والمخاشنية ، بني كلب ، سليح والجارودية ، وهكذا
ولم تعد تطلق لفظة شيباني أو محلمي على من عاش منهم في المدن والبلدات الكبيرة وحمل اسمها فقط ، وأصبح لقبه المارديني ، لمن عاش منهم في ماردين ، والجزري لمن عاش في جزيرة ابن عمر وهكذا ، ولكن يطلق عليهم جميعا بالمحلمية ، ويسمى الفرد منهم باسم قريته فيقولون عمن هو من كنده ريب بالكنديريبي" ومن هو من حبس ناس "بالحبسناسي" وعلى من هو من المنيزل "بالمنيزليني" وهكذا .
والأسماء التي تحملها هذه القرى كلها أسماء القبائل والعشائر التي تسكنها مثل عشيرة مخاشن (المخاشنية) ، وهي عشيرة عربية تتكلم اللغة العربية ، و تسكن في بلدة قديمة سميت باسمها المخاشنية ، والنسبة إليها مخاشني ، وقال ابن سيدة في كتابه المحكم والمحيط الأعظم : وأخشن، ومخاشن، وخشين،اسماء عربية و"مُخَاشِن" بضم أوله ، وبالشين المعجمة المكسورة والنون: جبل مشرف على البشر، وهما بديار بني تغلب، قال جرير:
لو أن جمعهم غداة مخاشن **** يرمى به حضن لكاد يزول 9
وهناك من الأعلام العرب من عرف بالمخاشني ، وقال ابن ماكولا : بخاء معجمة وشين معجمة ونون ، فهو بشار بن بشر المخاشني ، شاعر مجيد يأتي ذكره في الأخبار10 ،وقال ابن الأَعرابي : الليث رجل مُشارِزٌ أَي مُحارِب مُخاشِن، 10وهناك يوم اسمه يوم مخاشن بضم الميم والخاء والشين المعجمتين بعدهما نون ، هو كالبشر للجحاف، (مجمع الأمثال - الميداني ) .
وأما الراشدية فحالها حال مخاشن ، وهو اسم العشيرة التي تسمت بها البلدة ، والراشدية بلدة قديمة وأهلها عرب ، ولغتهم عربية وتقع بقرب الصور ، والنسبة إليها راشدي أو راشديني و هناك في الجزيرة العربية عشائر عربية تحمل هذا لاسم ويقول حمد الجاسر في معجم قبائل المملكة العربية السعودية : بَنُو رَاشِدٍ: و واحدهم راشدي ، وهناك الرَّاشِدُ: أيضا واحدهم راشديٌّ 11.
وهناك أيضا "المنيزل" وهي بلدة قريبة من الراشدية ، وأهلها قريبون جدا من أهل الراشدية في اللهجة والعادات والتقاليد ، ويقولون بأنهم وأهل الراشدية من عشيرة واحدة ، واسم منيزل اسم عربي ينتشر كثيراً في منطقة الجزيرة العربية ، وعرب حوران ، ومازال هؤلاء جميعا يحتفظون بالكثير من الصفات العربية القديمة : كالرجولة ، والكرم ، وإغاثة الملهوف ، ونصرة المظلوم ، وتشابه الأسماء بين هذه العشائر وعشائر أخرى وفي أمكنة أخرى قد لا يعني بالضرورة بأنهم ينتمون جميعا إلى العشيرة نفسها أو أنهم من ذات النسب .
الجارودية ( بنو الجارود ) ، وكانت لهم قرية قرب ماردين ، ذكرها ابن خرداذبة في المسالك والممالك بالقرب من ماردين وقال عن أهلها ابن حوقل بأنهم من قبائل عبدالقيس 12، وحتى القرن الخامس عشر كانت هذه القبيلة وأهلها موجودون ، و ذكرهم الأب برصوم في تاريخ طور عبدين بقوله : " وفي سنة 1462م استولى الأمير التركي ابن خليل مولى حسن بك الطويل من آل أوزون على قلعة هيثم ، و طرد منها الأمير أحمد بن نطفة ، و جمع إليه أعدادا كبيرة من المحلمية والجارودية ، و الأكراد اليازيدية ، وأمرهم إن يقتلوا الأمير احمد المتحصن في القلعة " 13 ،واستعجمت هذه القبيلة ودخلت في الأكراد وذابت .
و إما عن وجود هؤلاء العرب في منطقة واحدة تجمعهم ، وقلة وجود غرباء من أجناس أخرى بينهم فيعود بسببه على الأغلب إلى أن هذه العشائر والقبائل كانت كلها في حلف واحد قبل أن يغزوها الغرباء ، وهذا ما يستشف من اسم المنطقة الواحدة ، ومن اللهجة الواحدة التي يتكلمون بها ، مسلمون أكانوا أم مسيحيين ، بالإضافة إلى العادات ، والتقاليد المشتركة التي تجمعهم ، وأنَّ لقراهم أسماء أكثرها يحمل أسماء عشائرهم المسبوقة بأل التعريف مثل : "المحلمية " ، الراشدية" ، "المخاشنية" ، "المنيزل" ، "الأحمدي" ، "الصور" و..الخ وأكثرها أسماء لعشائر وقبائل عربية كانت في العراق والجزيرة العربية ، وأكثرها ما زال موجودا إلى اليوم .
________________________________
المراجع
1- الحازمي - عجالة المبتدي وفضالة المنتهي ص111
2- السمعاني عبدالكريم - الأنساب ص 243 .
3- ابن حزم - جمهرة أنساب العرب ص321 .
4- ياقوت - معجم البلدان - مادة محلم .
5- ابن دريد - الإشتقاق ص
6- خليفة بن خياط - تاريخه ج 2 ،ص 568 .
7- ابن الأثير - الكامل ج2 ، ص461 .
8- النعيمي - الدارس في تاريخ المدارس ج2 ص 167 .
9- البكري - معجم ما استعجم ، مادة مخاشن .
10- ابن ماكولا - الإكمال ج7 ص 355 .
11- حمد الجاسر - معجم قبائل المملكة السعودية ج1 ص 257-259 .
12- ابن حوقل - صورة الأرض ص 195 .
13- برصوم - تاريخ طور عبدين ص 209 .
أو "بنو محلم" هي قبيلة عربية كبيرة تنتشر اليوم في جنوب جبل الطور وسميت منطقة بيت محلم نسبة إليها ، وبنو محلم ينسبون إلى محلم بن ذهل بن شيبان1 والفرد محلمي " وتلفظ بضم الميم وفتح الحاء وتشديد اللام " والمحلمي منسوب إلى محلم بن ذهل بن شيبان2، و هو من بني ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، وفيهم البيت والعدد ، وولد ذهل بن شيبان هم : محلم ، مرة ، أبو ربيعة، الحارث 3، ومن ذويها أيضاً كانت قبيلة بنو ومحلم هو اسم لعين ماء في البحرين ، كانت العرب تسمي أبناءها نسبة إليها وقال أبو منصور:
مُحَلم عين فوَارة بالبحرين ، وما رأيتُ عيناً أكثر ماءً منها ، وماؤها حار في منبعها ، وإذا برد فهو ماء عذب ، ولهذه العين إذا جرت في نهرها خُلُجٌ كثيرة تتخلج منها ، تسقي نخيل جُوَاثاءَ ، وعسلج ، وقُرَيات من قرى هجر 4 ، وقال أعشى قيس :
ونحن غداة العسر يوم فطيمة **** منعنا بني شيبان شرب مُحلّم
وفسر لنا اسم محلم الكثير من علماء اللغة ومنهم ابن دريد في كتابه الاشتقاق بقوله : "واشتقاق محلِّم من قولهم : تحلَّمتْ يرابيعُ أرضِ بني فلانٍ، إذا سَمِنت "5 ،و كان يطلق على المحلمي الشيباني ، المحلمي حيناً والشيباني أحيانا أخرى وهذا ما نقرأه في كتابات بعض المؤرخين مثل خليفة بن خياط في تاريخه عندما ذكر أحدهم وهو الضحاك بالمحلمي فقط عندما قال في اختيار خليفة لابن بهدل : " ثم قال للأربعة : اختاروا ، فاختاروا الضحاك بن قيس المحلمي " 6، في حين ذكره ابن الأثير بالشيباني عندما قال : " وفي هذه السنة خرج الضحاك بن قيس الشيباني محكماً ودخل الكوفة " 7،وبعد ذلك أضيف لاسم الشيباني أو المحلمي اسم البلدة أو القرية التي كان يعيش فيها ، ومثال على ذلك المؤرخ عزالدين الشيباني المعروف بابن الأثير، وكان من جزيرة ابن عمر ، فسمي ابن الأثير الشيباني الجزري ، ومن ثم الغي اسم الشيباني وبقي الأخير أي الجزري ، وأيضا الشيخ يونس بن يوسف الشيباني شيخ الفقراء اليونسية ، وهو من قرية اسمها القنيّة (في منطقة الطور) من أعمال دارا ، والقنية قرية من أعمال دارا من نواحي ماردين8،فصار اسمه فيما بعد الشيخ يونس القنيي نسبة إلى القرية التي ينتمي إليها ، وأصبح الانتماء إلى القرية أو البلدة أكثر منه إلى العشيرة، أو القبيلة إلا إذا كانت هذه القرية تحمل الاسم نفسه الذي تحمله العشيرة ، مثل أهل الراشدية ، والمنيزل ، والمخاشنية ، بني كلب ، سليح والجارودية ، وهكذا
ولم تعد تطلق لفظة شيباني أو محلمي على من عاش منهم في المدن والبلدات الكبيرة وحمل اسمها فقط ، وأصبح لقبه المارديني ، لمن عاش منهم في ماردين ، والجزري لمن عاش في جزيرة ابن عمر وهكذا ، ولكن يطلق عليهم جميعا بالمحلمية ، ويسمى الفرد منهم باسم قريته فيقولون عمن هو من كنده ريب بالكنديريبي" ومن هو من حبس ناس "بالحبسناسي" وعلى من هو من المنيزل "بالمنيزليني" وهكذا .
والأسماء التي تحملها هذه القرى كلها أسماء القبائل والعشائر التي تسكنها مثل عشيرة مخاشن (المخاشنية) ، وهي عشيرة عربية تتكلم اللغة العربية ، و تسكن في بلدة قديمة سميت باسمها المخاشنية ، والنسبة إليها مخاشني ، وقال ابن سيدة في كتابه المحكم والمحيط الأعظم : وأخشن، ومخاشن، وخشين،اسماء عربية و"مُخَاشِن" بضم أوله ، وبالشين المعجمة المكسورة والنون: جبل مشرف على البشر، وهما بديار بني تغلب، قال جرير:
لو أن جمعهم غداة مخاشن **** يرمى به حضن لكاد يزول 9
وهناك من الأعلام العرب من عرف بالمخاشني ، وقال ابن ماكولا : بخاء معجمة وشين معجمة ونون ، فهو بشار بن بشر المخاشني ، شاعر مجيد يأتي ذكره في الأخبار10 ،وقال ابن الأَعرابي : الليث رجل مُشارِزٌ أَي مُحارِب مُخاشِن، 10وهناك يوم اسمه يوم مخاشن بضم الميم والخاء والشين المعجمتين بعدهما نون ، هو كالبشر للجحاف، (مجمع الأمثال - الميداني ) .
وأما الراشدية فحالها حال مخاشن ، وهو اسم العشيرة التي تسمت بها البلدة ، والراشدية بلدة قديمة وأهلها عرب ، ولغتهم عربية وتقع بقرب الصور ، والنسبة إليها راشدي أو راشديني و هناك في الجزيرة العربية عشائر عربية تحمل هذا لاسم ويقول حمد الجاسر في معجم قبائل المملكة العربية السعودية : بَنُو رَاشِدٍ: و واحدهم راشدي ، وهناك الرَّاشِدُ: أيضا واحدهم راشديٌّ 11.
وهناك أيضا "المنيزل" وهي بلدة قريبة من الراشدية ، وأهلها قريبون جدا من أهل الراشدية في اللهجة والعادات والتقاليد ، ويقولون بأنهم وأهل الراشدية من عشيرة واحدة ، واسم منيزل اسم عربي ينتشر كثيراً في منطقة الجزيرة العربية ، وعرب حوران ، ومازال هؤلاء جميعا يحتفظون بالكثير من الصفات العربية القديمة : كالرجولة ، والكرم ، وإغاثة الملهوف ، ونصرة المظلوم ، وتشابه الأسماء بين هذه العشائر وعشائر أخرى وفي أمكنة أخرى قد لا يعني بالضرورة بأنهم ينتمون جميعا إلى العشيرة نفسها أو أنهم من ذات النسب .
الجارودية ( بنو الجارود ) ، وكانت لهم قرية قرب ماردين ، ذكرها ابن خرداذبة في المسالك والممالك بالقرب من ماردين وقال عن أهلها ابن حوقل بأنهم من قبائل عبدالقيس 12، وحتى القرن الخامس عشر كانت هذه القبيلة وأهلها موجودون ، و ذكرهم الأب برصوم في تاريخ طور عبدين بقوله : " وفي سنة 1462م استولى الأمير التركي ابن خليل مولى حسن بك الطويل من آل أوزون على قلعة هيثم ، و طرد منها الأمير أحمد بن نطفة ، و جمع إليه أعدادا كبيرة من المحلمية والجارودية ، و الأكراد اليازيدية ، وأمرهم إن يقتلوا الأمير احمد المتحصن في القلعة " 13 ،واستعجمت هذه القبيلة ودخلت في الأكراد وذابت .
و إما عن وجود هؤلاء العرب في منطقة واحدة تجمعهم ، وقلة وجود غرباء من أجناس أخرى بينهم فيعود بسببه على الأغلب إلى أن هذه العشائر والقبائل كانت كلها في حلف واحد قبل أن يغزوها الغرباء ، وهذا ما يستشف من اسم المنطقة الواحدة ، ومن اللهجة الواحدة التي يتكلمون بها ، مسلمون أكانوا أم مسيحيين ، بالإضافة إلى العادات ، والتقاليد المشتركة التي تجمعهم ، وأنَّ لقراهم أسماء أكثرها يحمل أسماء عشائرهم المسبوقة بأل التعريف مثل : "المحلمية " ، الراشدية" ، "المخاشنية" ، "المنيزل" ، "الأحمدي" ، "الصور" و..الخ وأكثرها أسماء لعشائر وقبائل عربية كانت في العراق والجزيرة العربية ، وأكثرها ما زال موجودا إلى اليوم .
________________________________
المراجع
1- الحازمي - عجالة المبتدي وفضالة المنتهي ص111
2- السمعاني عبدالكريم - الأنساب ص 243 .
3- ابن حزم - جمهرة أنساب العرب ص321 .
4- ياقوت - معجم البلدان - مادة محلم .
5- ابن دريد - الإشتقاق ص
6- خليفة بن خياط - تاريخه ج 2 ،ص 568 .
7- ابن الأثير - الكامل ج2 ، ص461 .
8- النعيمي - الدارس في تاريخ المدارس ج2 ص 167 .
9- البكري - معجم ما استعجم ، مادة مخاشن .
10- ابن ماكولا - الإكمال ج7 ص 355 .
11- حمد الجاسر - معجم قبائل المملكة السعودية ج1 ص 257-259 .
12- ابن حوقل - صورة الأرض ص 195 .
13- برصوم - تاريخ طور عبدين ص 209 .
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz