قبيلةِ مُحَلِّمٍ الشيبانية
فيما يلي حزمة من البيانات الموثقة ... مستقاة من أهم وأعلى المصادر التاريخية ... نسعى من ورائها إلى تحقيق الأهداف التالية:
أولاً: توكيد هوية قبيلة مُحَلِّم .. التي كانت بطناً من قبيلة شيبان .. والتي تنتهي بنسبها إلى بكر بن وائل .. إلى ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان.
وثانياً: (وهو مبني على الأول): إسقاط الشبهات التي أحاطت بهذه القبيلة نتيجة قرون من الظلم والجهل والتخلف ..
أولاً: بسبب الغزوات الخارجية المتتالية ـ كالمغولية والصليبية ـ التي تعرضت له منطقة تواجدهم (دياربكر).
وثانياً: بسبب النزاعات والصراعات الداخلية للسيطرة على تلك المنطقة ... سواءأكانت قبل الغزو أم بعده.. وسيتم البحث وفق ثلاثة محاور.
• مُحَلِّمٌ: (( بضم الميم .. وفتح الحاء .. وكسر اللام المشددة ))...
من أسماءالرجال .. وهو الذي يعلم غيره الحِلْم... فهو اسم الفاعل على وزن مُعَلِّم ..
• المُحَلِّمِيُّ: هو المنسوب إلى: مُحَلِّمِ بن ذُهْل بن شَيْبَان بن ثَعْلَبَة بن عُكَابَة بن صعْب بن عليّ بن بكر بن وائل بن قاسط بن هِنب بن أفصَى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان ...
• وبنو محلِّم: قبيلة من العرب .. كانوا بطناً من شيبان ثم صاروا قبيلة .. لأن الأنساب إذا تباعدت صارت البطون قبائل .. والقبائل شعوبا .. فالأمر خاضع للكثرة .. أي أنَّ الكم هوالذي يحدد الوصف المناسب .. وذلك حسب سنة التطور.. فقبيلةُ محلِّم قبيلةٌ شيبانية.. بكرية.. ربَعية.. جِذمها عدنان.
• وبنو محلِّم الذين تفرعت عنهم أبناء القبيلةهم: عوف.. وعَمْرٌو.. وربيعة.. وثعلبة.. وأبو ربيعة ...
وإذا قيل: فلان المُحَلِّمِيُّ .. فالمقصود أنه منسوب إلى قبيلةمُحَلِّمٍ.. لأن القبيلة تسمى باسم الجد الأكبر فيها .. كما تقول فلان الهاشمي .. نسبةإلى هاشم الجد الأكبر ... وبالمثل إذا قيل: فلانة المُحَلِّمِيَّة.. فالمراد أنهامنسوبة إلى قبيلة مُحَلِّمٍ .. والتاء فيها للتأنيث .. لذا يكون الجمع للرجال: المحلِّميُّون ..
وللنساء:المحلِّميَّات.. تماماً كقولك: الهاشميّ والهاشميّة .. والهاشميّون والهاشميّات ..أما التعبير عن الجمع بـ"المحلمية" فغير صحيح حسب الاصول اللغوية .. وإن كان يُعتذر لها أنها جاءت منسجمة مع لهجة المحلِّميِّين .. التي تطورت أو انحرفت .. نتيجة المجاورة والمخالطة لأصحاب اللغات الأخرى ... الذين عاشوا معهم في ديارهم .. ديار بكر ..
بالرجوع إلى كتب الأنساب والتاريخ والأدب وغيرها .. وُجد أنّ كثيراً من المصنِّفين يذكرون بعض رجال بني محلِّم منسوباً إلى قبيلتهم (محلِّم) فكان يقال: فلانٌ المحلِّمي .. أو هكذا عرفوا واشتهروا ..
وفيما يلي طائفة من أبناء قبيلة محلِّم ممن اشتهر وعرف بهذا الوصف .. أي منسوباً إلى قبيلته:
• عَمْرُو بن مَرْثد المُحلِّمي : قائد جاهلي .. قتل في الغارة على قومه بني بكر .. يوم غَول (اسم واد): غزا طَريف بن تميمِ في بني العَنبر وطوائف من بني عمرو بن تَميم .. فأغار على بني بَكْر بن وائل بغَول .. فاقتتلوا .. ثم إن بكراً انهزمت ..فقُتل طَريفُ بن شرَاحيل .. أحدُ بني أبي رَبيعة ..وقُتل أيضاً عَمْرُو بن مَرْثدالمُحلَّميِّ ...
• جَثامة بن عمرو بن مُحلّم الشيباني : قتل أيضاً يوم غول .. في الغارة السابقة على قومه .. قتله أبو شملة طريف بن تميم التميمي ..
• حيان بن عبد الله بن قيس المحلمي : قائد جاهلي .. كان يقود بني شيبان في يوم "مُسحُلان"؛ قال أبو عبيدة: غزا ربيعة بن زياد الكلبي في جيش من قومه فلقي جيشاً لبني شيبان عامتهم بنو أبي ربيعة .. فاقتتلوا قتالاً شديدا .. فظفرت بهم بنو شيبان وهزموهم وقتلوا منهم مقتلة عظيمة .. وذلك يوم مُسْحُلان .. وأسروا ناساً كثيرا... وأخذوا ما كان معهم...
وكان رئيس شيبان يومئذ حيان بن عبد الله بن قيس المحلمي .. وقيل: كان رئيسهم زياد بن مرثد من بني أبي ربيعة ..
• ثُمامة بن عُقْبة المُحلِّمي الكوفي : من أعلام رواية الحديث ... يروي عن زيد بن أرقم (رضي الله عنه) عداده في أهل الكوفة ...
• أبو عبد الله ناصح بن عبد الله المُحلِّمي : من أصحاب الرواية .. من طبقة تابع التابعين .. وهو من أهل الكوفة .. كان يسكن في بني محلِّم فنسب إليهم ...
يروي عن سِماك بن حرب ... وممن روى عنه الإمام أبو حنيفة ...
وفي هذا دلالة على أنه كان لبني محلِّم وجود معتبر في الكوفة .. كانت لهم حارة تخصهم...
• هَمَّام بن يحيى بن دينار العوذي الأزدي المُحلِّمي البصري (ت: 163هـ): من رواة الحديث أيضا ... قال عنه الحافظ الذهبي: الإمام .. الحافظ .. الصدوق..الحجة ..أبو بكر .. وأبو عبد الله العوذي .. المحلمي . البصري... وبنو عوذ: بطن من الأزد .. وهو من مواليهم.. وكان أبوه قصاباً بالبصرة... روى عن الحسن البصري .. وعطاء بن أبي رباح .. ونافع مولى ابن عمر .. وثابت البُناني .. وقتادة وغيرهم .. فهو عوذي ولاءً.. ومحلِّمي سكناً.. وفي هذا دلالة على أنه كان للمحلِّميين وجود متميز في البصرة .. حيث كانت لهم حارة باسمهم.
• أبو الحسن علي بن محمد المُحلِّمي : هو من شيوخ الحافظ أبوالفضل المقدسي الشيباني المتوفى (507هـ) الذي طاف البلاد وسمع من خلق كثير .. منهم أبو الحسن علي بن محمد المحلمي.. سمع منه بأسدأباد ...
• أبو الهيثم السِّري بن يحيى الشيباني المُحلِّمي البصري : من أصحاب الرواية .. روى عن ثابت البُناني .. والحسن البصري وغيرهما .. توفي بمكة (169هـ)...
• إبراهيم بن حَجَر المُحلِّمي أبو الصُّقير : قائدعسكري ... كان أحد قادة شبيب بن يزيد الشيباني في معارضته للحجاج الثقفي .. في عهد عبدالملك بن مروان ..
• قَعْنَب المُحلِّمي: قائد عسكري .. وهو أيضاً أحد قادة شبيب بن يزيد...وهو محلمي بالولاء.. كان مولى لبني أبي ربيعة ...
• سُكَيْنٌ أحد بني مُحلِّم بن ذهل بن شيبان: خرج "بدارا" معارضاً لولاة بني أمية .. فأصابته خيلُ محمد بن مروان وهو يلي الجزيرة .. فبعث به الى الحجاج .. فكلمه كلاماً شديداً ... فضرب الحجاج عنقه ..
• الضحاك بن قيس المُحلِّمي : من معارضي بني أمية .. بايعه مائة وعشرون ألف مقاتل بعد موت زعيمهم (سعيد بن بحدل) فملك الكوفة وغيرها .. وبايعه بالخلافة وسلم عليه بها جماعةٌمن قريش .. منهم: عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .. وسليمان بن أميرالمؤمنين هشام بن عبد الملك .. وقُتل سنة (130هـ). يقول شاعرهم:
• مسكين بن الحسن المُحلِّمي : قائد عسكري .. كان أحد قادة الضحاك بن قيس ...
• أبو عبد الله غلام خليل المُحلِّمي البصري : أحمد بن محمد بن غالب الباهلي .. كان من كبار الزهاد ببغداد(ت: 275هـ) وهو محلِّمي بالولاء .. لسكنه بينهم .. وفي هذا دلالة على استمرارالوجود المتميز للمحلميّين إلى ذلك التاريخ ..
• أبو الجوزاء المحلمي: أحد الذين روى عنهم حماد بن سلمةالبصري ..
• مروان المُحلِّمي: كان من المجتهدين في العبادة ...
• إبراهيم المُحلِّمي: كان من زهاد البصرة المجتهدين في العبادة ...
يتبع
فيما يلي حزمة من البيانات الموثقة ... مستقاة من أهم وأعلى المصادر التاريخية ... نسعى من ورائها إلى تحقيق الأهداف التالية:
أولاً: توكيد هوية قبيلة مُحَلِّم .. التي كانت بطناً من قبيلة شيبان .. والتي تنتهي بنسبها إلى بكر بن وائل .. إلى ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان.
وثانياً: (وهو مبني على الأول): إسقاط الشبهات التي أحاطت بهذه القبيلة نتيجة قرون من الظلم والجهل والتخلف ..
أولاً: بسبب الغزوات الخارجية المتتالية ـ كالمغولية والصليبية ـ التي تعرضت له منطقة تواجدهم (دياربكر).
وثانياً: بسبب النزاعات والصراعات الداخلية للسيطرة على تلك المنطقة ... سواءأكانت قبل الغزو أم بعده.. وسيتم البحث وفق ثلاثة محاور.
المحور الأول: ضبط ومعنى "مُحَلِّمٍ"
• مُحَلِّمٌ: (( بضم الميم .. وفتح الحاء .. وكسر اللام المشددة ))...
من أسماءالرجال .. وهو الذي يعلم غيره الحِلْم... فهو اسم الفاعل على وزن مُعَلِّم ..
• المُحَلِّمِيُّ: هو المنسوب إلى: مُحَلِّمِ بن ذُهْل بن شَيْبَان بن ثَعْلَبَة بن عُكَابَة بن صعْب بن عليّ بن بكر بن وائل بن قاسط بن هِنب بن أفصَى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان ...
• وبنو محلِّم: قبيلة من العرب .. كانوا بطناً من شيبان ثم صاروا قبيلة .. لأن الأنساب إذا تباعدت صارت البطون قبائل .. والقبائل شعوبا .. فالأمر خاضع للكثرة .. أي أنَّ الكم هوالذي يحدد الوصف المناسب .. وذلك حسب سنة التطور.. فقبيلةُ محلِّم قبيلةٌ شيبانية.. بكرية.. ربَعية.. جِذمها عدنان.
• وبنو محلِّم الذين تفرعت عنهم أبناء القبيلةهم: عوف.. وعَمْرٌو.. وربيعة.. وثعلبة.. وأبو ربيعة ...
وإذا قيل: فلان المُحَلِّمِيُّ .. فالمقصود أنه منسوب إلى قبيلةمُحَلِّمٍ.. لأن القبيلة تسمى باسم الجد الأكبر فيها .. كما تقول فلان الهاشمي .. نسبةإلى هاشم الجد الأكبر ... وبالمثل إذا قيل: فلانة المُحَلِّمِيَّة.. فالمراد أنهامنسوبة إلى قبيلة مُحَلِّمٍ .. والتاء فيها للتأنيث .. لذا يكون الجمع للرجال: المحلِّميُّون ..
وللنساء:المحلِّميَّات.. تماماً كقولك: الهاشميّ والهاشميّة .. والهاشميّون والهاشميّات ..أما التعبير عن الجمع بـ"المحلمية" فغير صحيح حسب الاصول اللغوية .. وإن كان يُعتذر لها أنها جاءت منسجمة مع لهجة المحلِّميِّين .. التي تطورت أو انحرفت .. نتيجة المجاورة والمخالطة لأصحاب اللغات الأخرى ... الذين عاشوا معهم في ديارهم .. ديار بكر ..
المحور الثاني: من أعلام قبيلة محلِّم الشيبانية
بالرجوع إلى كتب الأنساب والتاريخ والأدب وغيرها .. وُجد أنّ كثيراً من المصنِّفين يذكرون بعض رجال بني محلِّم منسوباً إلى قبيلتهم (محلِّم) فكان يقال: فلانٌ المحلِّمي .. أو هكذا عرفوا واشتهروا ..
وفيما يلي طائفة من أبناء قبيلة محلِّم ممن اشتهر وعرف بهذا الوصف .. أي منسوباً إلى قبيلته:
• عَمْرُو بن مَرْثد المُحلِّمي : قائد جاهلي .. قتل في الغارة على قومه بني بكر .. يوم غَول (اسم واد): غزا طَريف بن تميمِ في بني العَنبر وطوائف من بني عمرو بن تَميم .. فأغار على بني بَكْر بن وائل بغَول .. فاقتتلوا .. ثم إن بكراً انهزمت ..فقُتل طَريفُ بن شرَاحيل .. أحدُ بني أبي رَبيعة ..وقُتل أيضاً عَمْرُو بن مَرْثدالمُحلَّميِّ ...
• جَثامة بن عمرو بن مُحلّم الشيباني : قتل أيضاً يوم غول .. في الغارة السابقة على قومه .. قتله أبو شملة طريف بن تميم التميمي ..
• حيان بن عبد الله بن قيس المحلمي : قائد جاهلي .. كان يقود بني شيبان في يوم "مُسحُلان"؛ قال أبو عبيدة: غزا ربيعة بن زياد الكلبي في جيش من قومه فلقي جيشاً لبني شيبان عامتهم بنو أبي ربيعة .. فاقتتلوا قتالاً شديدا .. فظفرت بهم بنو شيبان وهزموهم وقتلوا منهم مقتلة عظيمة .. وذلك يوم مُسْحُلان .. وأسروا ناساً كثيرا... وأخذوا ما كان معهم...
وكان رئيس شيبان يومئذ حيان بن عبد الله بن قيس المحلمي .. وقيل: كان رئيسهم زياد بن مرثد من بني أبي ربيعة ..
• ثُمامة بن عُقْبة المُحلِّمي الكوفي : من أعلام رواية الحديث ... يروي عن زيد بن أرقم (رضي الله عنه) عداده في أهل الكوفة ...
• أبو عبد الله ناصح بن عبد الله المُحلِّمي : من أصحاب الرواية .. من طبقة تابع التابعين .. وهو من أهل الكوفة .. كان يسكن في بني محلِّم فنسب إليهم ...
يروي عن سِماك بن حرب ... وممن روى عنه الإمام أبو حنيفة ...
وفي هذا دلالة على أنه كان لبني محلِّم وجود معتبر في الكوفة .. كانت لهم حارة تخصهم...
• هَمَّام بن يحيى بن دينار العوذي الأزدي المُحلِّمي البصري (ت: 163هـ): من رواة الحديث أيضا ... قال عنه الحافظ الذهبي: الإمام .. الحافظ .. الصدوق..الحجة ..أبو بكر .. وأبو عبد الله العوذي .. المحلمي . البصري... وبنو عوذ: بطن من الأزد .. وهو من مواليهم.. وكان أبوه قصاباً بالبصرة... روى عن الحسن البصري .. وعطاء بن أبي رباح .. ونافع مولى ابن عمر .. وثابت البُناني .. وقتادة وغيرهم .. فهو عوذي ولاءً.. ومحلِّمي سكناً.. وفي هذا دلالة على أنه كان للمحلِّميين وجود متميز في البصرة .. حيث كانت لهم حارة باسمهم.
• أبو الحسن علي بن محمد المُحلِّمي : هو من شيوخ الحافظ أبوالفضل المقدسي الشيباني المتوفى (507هـ) الذي طاف البلاد وسمع من خلق كثير .. منهم أبو الحسن علي بن محمد المحلمي.. سمع منه بأسدأباد ...
• أبو الهيثم السِّري بن يحيى الشيباني المُحلِّمي البصري : من أصحاب الرواية .. روى عن ثابت البُناني .. والحسن البصري وغيرهما .. توفي بمكة (169هـ)...
• إبراهيم بن حَجَر المُحلِّمي أبو الصُّقير : قائدعسكري ... كان أحد قادة شبيب بن يزيد الشيباني في معارضته للحجاج الثقفي .. في عهد عبدالملك بن مروان ..
• قَعْنَب المُحلِّمي: قائد عسكري .. وهو أيضاً أحد قادة شبيب بن يزيد...وهو محلمي بالولاء.. كان مولى لبني أبي ربيعة ...
• سُكَيْنٌ أحد بني مُحلِّم بن ذهل بن شيبان: خرج "بدارا" معارضاً لولاة بني أمية .. فأصابته خيلُ محمد بن مروان وهو يلي الجزيرة .. فبعث به الى الحجاج .. فكلمه كلاماً شديداً ... فضرب الحجاج عنقه ..
• الضحاك بن قيس المُحلِّمي : من معارضي بني أمية .. بايعه مائة وعشرون ألف مقاتل بعد موت زعيمهم (سعيد بن بحدل) فملك الكوفة وغيرها .. وبايعه بالخلافة وسلم عليه بها جماعةٌمن قريش .. منهم: عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .. وسليمان بن أميرالمؤمنين هشام بن عبد الملك .. وقُتل سنة (130هـ). يقول شاعرهم:
ألم ترَ أنَّاللهَ أظهرَ دينَه ... وصلتْ قريشٌ خلفَ بكرِ بنِ وائل
• مسكين بن الحسن المُحلِّمي : قائد عسكري .. كان أحد قادة الضحاك بن قيس ...
• أبو عبد الله غلام خليل المُحلِّمي البصري : أحمد بن محمد بن غالب الباهلي .. كان من كبار الزهاد ببغداد(ت: 275هـ) وهو محلِّمي بالولاء .. لسكنه بينهم .. وفي هذا دلالة على استمرارالوجود المتميز للمحلميّين إلى ذلك التاريخ ..
• أبو الجوزاء المحلمي: أحد الذين روى عنهم حماد بن سلمةالبصري ..
• مروان المُحلِّمي: كان من المجتهدين في العبادة ...
• إبراهيم المُحلِّمي: كان من زهاد البصرة المجتهدين في العبادة ...
يتبع
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz