[quote]
قال تعالى : ( قل ادعو الله أو أدعو الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى ) » الاسراء اية 110 «
حقيقة الدعاء في القرآن الكريم وأثره في العبادة
الدعاء : هو اظهار العبد افتقاره إلى الله عز وجل والتبرؤ من الحول والقوة .
وهو سمة العبودية واستشعار الذلة البشرية وفيه معنى الثناء على الله عز وجل واضافة الجود والكرم اليه .
ولكي يصدق الانسان في دعائه الذي يبغي فيه الاجابة من الله تعالى ينبغي أن يصدق في العبودية لله تعالى ويخلص فيها فالدعاء بغير عبودية خالصة لله تعالى دعاء بلا روح ولا إيمان , ولقد ورد الدعاء في القرآن الكريم على وجوه منها :
¯ العبادة : كما في قوله تعالى : ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ) » الكهف آية 28 « .
وقوله تعالى : ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم ) » الأعراف آية 194 « .
¯ الطلب والسؤال : من الله سبحانه وتعالى كما في قوله تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان ) » البقرة آية 186 « .
وقال تعالى : ( وقال ربكم ادعوني استجب ) .
¯ الاستغاثة : كما في قوله تعالى : ( قل أرأيتم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين بل إياه تدعون فيكشف ماتدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون ) » الأنعام آية 40 ¯ 41 « .
¯ النداء : كما في قوله تعالى : ( يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده ) » الاسراء آية 72 « .
وقوله تعالى : ( إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ماسقيت لنا ) » القصص آية 25 « .
¯ توحيد الله وتمجيده والثناء عليه : كما في قوله تعالى : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى ) » الاسراء آية 110 « .
¯ الحث على الشيء : كما في قوله تعالى : ( قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه ) » يوسف آية 23 « .
وقوله تعالى : ( والله يدعو إلى دار السلام ) » يونس اية 25 « .
¯ رفعة القدر : كما في قوله تعالى : ( لاجرم أنما تدعونني اليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة وان مردنا إلى الله وأن المسرفين هم أصحاب النار ) » غافر آية 43 « .
¯ القول : كما في قوله تعالى : ( فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين « » الأعراف آية 5 « .
¯ سؤال الاستفهام : كما في قوله تعالى : ( ادع لنا ربك يبين لنا ماهي ? ) » البقرة آية 68 « .
¯ التسمية : كما في قوله تعالى : ( لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً ) » النور آية 63 « .
وفي قوله تعالى : ( قل ادعو الله أو أدعو الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى ) » الاسراء اية 110 « .
ويقول ابن القيم في ذلك : ليس المراد مجرد التسمية الخالية من العبادة والطلب بل التسمية الواقعة في الدعاء والثناء والطلب فعلى هذا المعنى يصح أن يكون في ( تدعوا ) معنى تسموا بالأسماء والمعنى : أيا ما تسموا في ثنائكم ودعائكم وسؤالكم » بدائع الفوائد « .
وقيل : ورد في معنى العذاب كما في قوله تعالى : ( تدعوا من أدبر وتولى ) » المعارج آية 17 « .
وللإجابة لدعائك ينبغي أن تترصد الأوقات الشريفة وأن تتقيد بنظام الدعاء لتكون قريباً من الله عز وجل وتنال الاجابة المطلوبة .
والأوقات الشريفة : كيوم عرفة ¯ رمضان ¯ يوم الجمعة ¯ وقت السحر من ساعات الليل .
أما نظام الدعاء : أن تتضرع إلى الله تعالى وتخشع له وأن تكون على طهارة وصفاء نية وأنت باتجاه القبلة رافعاً يديك إلى السماء بحيث يرى بياض إبطيك كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن ربكم حيي كريم يستحي من عبيده إذا رفعوا أيديهم أن يردها صفراً ) ثم امسح بيديك وجهك في آخر الدعاء .
وأن تتيقن بالاجابة لدعائك وافتتح دعاءك بذكر الله تعالى ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم اسأل الله تعالى حاجتك واختتم دعاءك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
كما كان يفعل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
1-(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة/201]
2- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250]
- (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
4- (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران/8]
5- (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران/16]
6- (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) [آل عمران/38]
7- (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران/53]
8- (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ) [آل عمران/147]
9- (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]
والله وراء القصد
حقيقة الدعاء في القرآن الكريم وأثره على العبادة
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ( قل ادعو الله أو أدعو الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى ) » الاسراء اية 110 «
حقيقة الدعاء في القرآن الكريم وأثره في العبادة
الدعاء : هو اظهار العبد افتقاره إلى الله عز وجل والتبرؤ من الحول والقوة .
وهو سمة العبودية واستشعار الذلة البشرية وفيه معنى الثناء على الله عز وجل واضافة الجود والكرم اليه .
ولكي يصدق الانسان في دعائه الذي يبغي فيه الاجابة من الله تعالى ينبغي أن يصدق في العبودية لله تعالى ويخلص فيها فالدعاء بغير عبودية خالصة لله تعالى دعاء بلا روح ولا إيمان , ولقد ورد الدعاء في القرآن الكريم على وجوه منها :
¯ العبادة : كما في قوله تعالى : ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ) » الكهف آية 28 « .
وقوله تعالى : ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم ) » الأعراف آية 194 « .
¯ الطلب والسؤال : من الله سبحانه وتعالى كما في قوله تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان ) » البقرة آية 186 « .
وقال تعالى : ( وقال ربكم ادعوني استجب ) .
¯ الاستغاثة : كما في قوله تعالى : ( قل أرأيتم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين بل إياه تدعون فيكشف ماتدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون ) » الأنعام آية 40 ¯ 41 « .
¯ النداء : كما في قوله تعالى : ( يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده ) » الاسراء آية 72 « .
وقوله تعالى : ( إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ماسقيت لنا ) » القصص آية 25 « .
¯ توحيد الله وتمجيده والثناء عليه : كما في قوله تعالى : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى ) » الاسراء آية 110 « .
¯ الحث على الشيء : كما في قوله تعالى : ( قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه ) » يوسف آية 23 « .
وقوله تعالى : ( والله يدعو إلى دار السلام ) » يونس اية 25 « .
¯ رفعة القدر : كما في قوله تعالى : ( لاجرم أنما تدعونني اليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة وان مردنا إلى الله وأن المسرفين هم أصحاب النار ) » غافر آية 43 « .
¯ القول : كما في قوله تعالى : ( فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين « » الأعراف آية 5 « .
¯ سؤال الاستفهام : كما في قوله تعالى : ( ادع لنا ربك يبين لنا ماهي ? ) » البقرة آية 68 « .
¯ التسمية : كما في قوله تعالى : ( لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً ) » النور آية 63 « .
وفي قوله تعالى : ( قل ادعو الله أو أدعو الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى ) » الاسراء اية 110 « .
ويقول ابن القيم في ذلك : ليس المراد مجرد التسمية الخالية من العبادة والطلب بل التسمية الواقعة في الدعاء والثناء والطلب فعلى هذا المعنى يصح أن يكون في ( تدعوا ) معنى تسموا بالأسماء والمعنى : أيا ما تسموا في ثنائكم ودعائكم وسؤالكم » بدائع الفوائد « .
وقيل : ورد في معنى العذاب كما في قوله تعالى : ( تدعوا من أدبر وتولى ) » المعارج آية 17 « .
وللإجابة لدعائك ينبغي أن تترصد الأوقات الشريفة وأن تتقيد بنظام الدعاء لتكون قريباً من الله عز وجل وتنال الاجابة المطلوبة .
والأوقات الشريفة : كيوم عرفة ¯ رمضان ¯ يوم الجمعة ¯ وقت السحر من ساعات الليل .
أما نظام الدعاء : أن تتضرع إلى الله تعالى وتخشع له وأن تكون على طهارة وصفاء نية وأنت باتجاه القبلة رافعاً يديك إلى السماء بحيث يرى بياض إبطيك كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن ربكم حيي كريم يستحي من عبيده إذا رفعوا أيديهم أن يردها صفراً ) ثم امسح بيديك وجهك في آخر الدعاء .
وأن تتيقن بالاجابة لدعائك وافتتح دعاءك بذكر الله تعالى ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم اسأل الله تعالى حاجتك واختتم دعاءك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
كما كان يفعل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
من أدعية القرآن الكريم :
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
1-(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة/201]
2- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250]
- (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
4- (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران/8]
5- (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران/16]
6- (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) [آل عمران/38]
7- (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران/53]
8- (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ) [آل عمران/147]
9- (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]
والله وراء القصد
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz