ana-mardelli

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» ثقافة اللغة السريانية
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي

» اين هم بنو تغلب اليوم؟
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي

» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin

» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin

» كلام يجب أن يُقال!
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin

» الفرع هو الذي يتبع الأصل
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin

» الكوسوسية في طور عابدين
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin

» باعربايا في المصادر التاريخية
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin

» العرب بين التاريخ والجغرافية
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
قصة خلق ادم عليه السلام Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    قصة خلق ادم عليه السلام

    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    قصة خلق ادم عليه السلام Empty قصة خلق ادم عليه السلام

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الثلاثاء مارس 30, 2010 11:58 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ةاله وصحبه وبعد
    فلقد روى اهل العلم والمعرفة والاستقامة والاحسان ان ابا البشر جميعا هو ادم عليه السلام
    لقد اراد الله ان يخلق ادم وان يكون له اولاد واولاد اولاد وذرية الى ما شاء الله
    ليسكنوا الارض ويعمروها
    ويأكلو من زروعها ومن حيواناتها ويعيشوا في خيراتها التي خلقها الله تعالى
    وليعبدوا الله تعالى ويشكروه على نعمه الكثيرة
    فقال عز وجل للملائكة ((اني جاعل في الارض خليفة))
    ان الله سبحانه وتعالى خلق ادم على اطوار مختلفة اي على مراحل
    فكان اوله ترابا نعم كان من تراب
    اوتدرون لماذا؟
    لان التراب عنصر طيب ومادة خيرة
    انظروا الى التربة كيف ينزل الله عليها المطر فتنبت الازهار وتثمر الاشجار وتكثر الزروع فيأكل الاحياء من خضرواتها ويتفكهون من ثمارها وتقضم الاغنام من اعشابها وتلتقط الطيور من حبوبها
    كل ذلك يدل على ان التراب اصل طاهر معطاء
    فلما اراد الله ان يصنع تمثال ادم اختار التراب مادة اولية له لينسجم مع طبيعته التي اتصف بها التراب
    وهي الهدوء والبرودة والتواضع والعطاء والنفع للغير ثم ((اوحى الله عز وجل الى الارض اني خالق منك خليقة منهم من يطيعني ومنهم من يعصيني فمن اطاعني ادخلته الجنة ومن عصاني ادخلته النار))
    قالت الارض أتخلق مني خلقا يكون للنار؟!
    قال نعم
    فبكت الارض فانفجرت منها العيون الى يوم القيامة
    فبعث الله اليها جبريل ليأتيه بقبضة منها من احمرها واسودها وطيبها وخبيثها
    فلما أتاها جبريل ليقبض منها قالت أعوذ بعزة الله الذي أرسلك الي أ، لا تأخذ مني شيئا فرجع جبريل الى مكانه وقال يا رب استعاذت بك مني فكرهت ان اقدم عليها
    فقال الله تعالى لميكائيل انطلق فأتني بقبضة منها
    فلما اتاها ليقبض منها قالت له مثل ما قالت لجبريل
    فرجع الى ربه فقال ما قالت له
    فقال لعزرائيل انطلق فأتني بقبضة من الارض
    فلما اتاها قالت له اعوذ بعزة الله الذي أرسلك ان لا تأخذ مني شيئا
    فقال وانا اعوذ بعزته ان اعصي له امرا وقبض منها قبضة من جميع بقاعها من عذبها ومالحها وحلوها ومرها وخبيثها وطيبها
    وصعد الى السماء
    فسأله ربه عز وجل وهو اعلم بما صنع؟
    فأخبره بما قالت الارض وبما رد عليها
    فقال الله تعالى وعزتي وجلالي لاخلقن مما جئت به خلقا ولاسلطنك على قبض ارواحهم لقلة رحمتك .....
    ثم ترك هذه القبضة ما شاء الله
    ثم اخرجها فعجنها طينا لازبا اي لازقا مدة
    ثم حمأ مسنون اي طينا اسودا مصورا صورة انسان اجوف مدة
    ثم صلصالا اي طينا يابسا كالفخار مدة
    ثم جعلها جسدا والقاه على باب الجنة
    فكانت الملائكة يعجبون من صفة صورته لانهم لم يكونوا رأوا مثله.
    فلقد ذكر الله سبحانه وتعالى ادم في القرأن الكريم خمسا وعشرين مرة في خمس وعشرين سورة
    في سورة البقرة وال عمران والمائدة والاعراف والاسراء والكهف ومريم ويس وطه وغيرها...
    قال تعالى في سورة الحجر ((واذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة كلهم اجمعون الا ابليس ابى ان يكون من الساجدين ))صدق الله العظيم
    فقد كان ابليس يمر عليه ويقول لآمر ما خلق هذا ونظر اليه فاذا هو اجوف فقال هذا خلق لا يتمالك
    وقال يوما للملائكة ان فضل هذا عليكم ما تصنعون؟
    فقالوا نطيع ربنا ولا نعصيه.
    فقال ابليس في نفسه لئن فضل علي لاعصينه ولان فضلت عليه لاهلكنه.
    فلما اراد الله تعالى ان ينفخ فيه الروح امرها ان تدخل في جسد ادم .
    فنظرت فرأت مدخلا ضيقا فقالت يا رب كيف ادخل هذا الجسد ؟ قال عز وجل لها ادخليه كرها وستخرجين منه كرها
    فدخلت في يافوخه اي من سطح رأسه فوصلت الى عينيه فجعل ينظر الى سائر جسده طينا فسارت الى ان وصلت منخريه فعطس.
    فلما بلغت لسانه قال الحمدلله رب العالمين وهي اول كلمة قالها
    فناداه الله تعالى رحمك ربك ولهذا خلقتك.
    ولما بلغت الروح الى الركبتين هم ليقوم فلم يقدر ... فلما بلغت الساقيت والقدمين استوى قائما بشرا سويا لحما ودما وعظاما وعروقا وعصبا واحشاء
    وكسي لباسا من ظفر يزداد جسده جمالا وحسنا كل يوم .
    وجعل في جسده تسعة ابواب سبعة في رأسه وهي الاذنان يسمع بهما والعينان يبصر بهما والمنخران يشم بهما والفم وفيه اللسان يتكلم به والاسنان يطحن بها ما يأكله ويجد لذة المطعومات بها .
    وفي اسفل جسده بابان وهما القبل والدبر تخرج منهما فضلاته.
    (وجعل الله له العقل والدماغ واجرى فيه فكره)
    ((فسبحان من جعله يسمع بعظم ويبصر بشحم وينطق بلحم ويتحرك بدم ))
    لقد كرم الله ادم ونبيه تكريما عظيما حينما امر تعالى الملائكة بالسجود لأدم أبي البشر
    قال تعالى (واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين)
    وهو سجود تحية وخضوع لا سجود عبادة
    فالعبادة لا تجوز الا لله تعالى وحده
    ولقد اراد الله تعالى ان يعترفوا بفضل ادم وكرامة اصله بهذا السجود
    فبادر الملائكة بالسجود لادم لم يتخلف منهم احد الا ابليس فقد استكبر وفسق وابى ان يسجد .
    وهنا يأتي السؤال هل كان ابليس حقا ملكا ؟
    ان الملائكة خلقهم الله من نور وابليس خلقه الله من نار وكان من الجن وطبيعته التي جبل عليها تختلف عن طبيعة الملائكة
    فطبيعة الملائكة مجبولة على الحق والخير اما طبيعة ابليس فكانت تضمر الشر فلديه استعداد للعصيان
    لهذا لما امر باحترام ادم نسب الى الله الظلم ورفض السجود قائلا ((انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ))
    انظروا كيف تكبر ورأى نفسه افضل من ادم
    فطرده الله من الجنة وغضب عليه
    فكبر حقده على ادم وازداد كثيرا وصار عدوا لدودا لادم وذريته
    ان الله سبحانه وتعالى اباح الجنة كلها لادم يعيش فيها يأكل ويشرب ويقعد ويمشي وينام ان شاء ...
    وبقي وحده في الجنة ولم يكن له في الجنة من يجالسه ويستأنس به
    فألقى الله عليه النوم فنام نومة.
    فخلق الله زوجته من قصيراء شقه الايسر اي اخذ سبحانه ضلعا من اضلاع جنبه الايسر وهو الاقصر فيها فخلق منه زوجته حواء ووضع مكان الضلع لحما من غير ان يحس بألم ولو وجد الما لما عطف رجل على امرأة قط وسميت حواء لانها خلقت من حي
    فلما استيقظ ادم من نومه ورأها جالسة الى جنبه كأحسن ما خلق الله تعالى فقال لها من انت؟
    فألهمها الله الجواب قائلة انا زوجتك حواء
    قالت لتسكن الي واسكن اليك
    وامر الله ادم وزوجته ان يسكنا الجنة واباح لهما التمتع بما في الجنة من كل شيء الا شجرة منعهما من الاكل منها فقال سبحانه((وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين))
    فسمع الزوجان كلام ربهما واطاعاه فيما امر ومر عليهما زمن طويل وهما في الجنة سعيدين. ولكن ابليس كان يتربص بهما وينتظر فرصة لينتقم منهما ويثأر
    فأستغل مسارعة ادم وزوجته في طاعة الله فجاءهما ووسوس لهما واوهم لادم انه مخلص له في النصح واغراه مع زوجته بالاكل من الشجرة
    وحلف لهما انه من الناصحين فصدقه ادم لانه لا يعرف الكذب
    واغتر بكلام ابليس
    ونسي انه وعد لهما لحيلة اصطنعها هذا الشيطان
    وهي ان ابليس الطريد (وقف على ادم وحواء وهما لا يعلمان انه ابليس فبكى وناح نياحة احزنتهما وهو اول من ناح.
    فقالا ما يبكيك
    قال ابكي عليكما لانكما تموتان فتفارقان ما انتما فيه من النعمة
    فوقع ذلك في نفسيهما واغتما ومضى ابليس
    ثم اتاهما بعد ذلك وقال يا ادم هل ادلك على شجرة الخلد اي اذا اكلت منها تبقى دائما منعما في الجنة فلا تموت
    فأبى ادم ان يقبل منه في بداية الامر
    فقاسمهما بالله اني لكما من الناصحين
    فاغترا وما ظنا ان احدا يحلف بالله كاذبا فبادرت حواء الى اكل الشجرة ثم ناولت ادم فأكل منها
    فغضب الله وقال فبعزتي لاهبطنك الى الارض ثم لاتنال العيش فيها الا نكدا
    وهكذا جرى اهبط ادم وزوجه من الجنة وعلمه الله سبل معايشه
    فحرث وزرع وسقى حتى اذا بلغ المزروع النماء المطلوب واشتد حصده ثم درسه ثم ذراه ثم طحنه ثم عجنه وخبزه ثم اكله
    وهكذادأب على العمل حتى بلغ منه الجهد
    ويروى ان ادم اهبط الى سرنديب من ارض الهند وان حواء اهبطت الى جدة قرب مكة المكرمة ولهذا سميت جدة نسبة الى جدتنا حواء والله اعلم
    avatar
    ????
    زائر


    قصة خلق ادم عليه السلام Empty رد: قصة خلق ادم عليه السلام

    مُساهمة من طرف ???? الأربعاء مارس 31, 2010 3:54 am

    الله يعطيك العافية أبن العم وبشكرك لأنو هالموضوع هووي الجواب الوافي والكافي وكمان فيو شغلات جديدة ما كنا نعررفا متل أنو ليش عزرائيل هووي مسأول عن قبض الأرواح وبشكرك من كل قلبي وبتمنى تنزللنا كما هاك مويضيع جيدة وفيا موعظة .قصة خلق ادم عليه السلام 167270 قصة خلق ادم عليه السلام 167270 قصة خلق ادم عليه السلام 167270
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    قصة خلق ادم عليه السلام Empty رد: قصة خلق ادم عليه السلام

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء مارس 31, 2010 11:27 am

    في موضوع مماثل عن خلق حواء
    نبذة:

    سكنت حواء مع زوجها آدم عليه السلام أبو البشر الجنة، وأنذرهما الله تبارك وتعالى أن لا يقربا شجرة معينة، ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك.


    سيرتها:

    خلق حواء:

    عندما نقرأ القرآن لا نجد ذكراً لحواء أبداً (الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) لم يستعرض خلق حواء كما أفرد لخلق آدم في سبع سور وكل سورة فيها إختلاف. ليس في القرآن شيء عن حواء وأنا كمسلم المفروض أن أسلّم بهذا الكتاب وسبق أن نبّهنا الناس أنه يجب أن لا نقول: كان المفروض أن يكون كذا ولماذا لم يقل كذا ولماذا قال كذا؟ وهذه الألفاظ تُخرِج عن مناط الإسلام الصحيح. المسلم الحق يأخذ القرآن نبراساً ويأخذه مثالاً والقرآن هو الذي يبقى وليس أنا الذي أحدد ماذا يقول، هذا الكلام غير منضبط

    ماذا فعلت الإسرائيليات؟ إذا وجدوا أنك تشتكي من شيء معين فهم يأخذوك ويصطادوك ويتلقفون من يريد سماع قصة، ,وينسجون حكاية حولها والظروف خدمتهم في أن هنالك حديث للرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول فيه جملة - سأذكرها لاحقاً – لو كنت محققاً أو متدبراً أو واعياً يجب أن أعرف لماذا قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- هذا الحديث وما هو سببه وما هي مناسبته؟ هل كان يتكلم عن خلق آدم وحواء؟ أو كان يستعرض خلق آدم وحواء؟ يجب أن نعرف مناسبة الحديث وسببه ولماذا قاله -صلى الله عليه وسلم-؟.

    مناسبة حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يشجع الرجال على حُسن معاملة النساء ويضرب لهم مثلاً بطبيعة المرأة لا بخلقها فيقول -صلى الله عليه وسلم-: "استوصوا بالنساء خيرا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا" أول الحديث يقول استوصوا بالنساء خيراً، إذن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعلم أن طبيعة المرأة تجعل الرجل قد يسيء معاملتها لأنه لا يفهم حقيقة الأمر، فإن طبيعة المرأة تختلف عن طبيعة الرجل مع أنهما من جنس واحد وهذه الطبيعة التي قد لا تعجب الرجل في المرأة هي الميزة وهي قمة الإستقامة. الحديث ليس له علاقة بالخِلقة إنما النقطة التي تكلم فيها الحديث هي التي تكلمت فيها آيات سورة النساء، المضمون العام (فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً) أنت كرهته لأسباب وليس فجأة لكن هذه الأسباب شاء الله لو أنت صبرت سيجعل الله تعالى فيه خيراً كثيراً. آيات الطلاق فيها توصيفات بديعة وفيها مضامين ليس لها علاقة بالطلاق ولكنها تبشر الصابر (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً) (وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) ما علاقة هذه الآية بالطلاق؟ لكن إذا تدبرتها تجد أن الرجل المستعجل بالطلاق لو صبر يجعل الله تعالى له مخرجاً. إذن مضمون سورة الطلاق هو مضمون حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-. إذا ذهب رجل ليطلق امرأته يقول له الحديث إنتبه أنت لم تفهم، استوصي بالنساء خيراً المرأة خلِقت من ضلع.

    الإسرائيليات دخلت هنا وأخذت هذه الجملة فقط وقالت أن آدم كان نائماً ثم أُخِذ منه ضلع خلقت منه حواء، من أين جاءوا بهذا الكلام؟ كلمة ضلع أصلها بعيد عن ضلع العظم الذي في جنب الإنسان. العرب قبل القرآن كانوا يسمون المنحني من الأرض ضلعاً هذا قبل القرآن وقبل محمد -صلى الله عليه وسلم- وقبل الحديث. ولما نفهم نحن هذا الأمر ما سُمّيَ هذا الجزء من الجسد ضلعاً إلا لأنه أعوج، كلمة ضلع هي الميزة التي في العظم و غاية إستقامة الأعوج أنه أعوج حتى يقوم بمهمته ولولا اعوجاجه لسقط القلب في الحشى وهذا تدبير إلهي. لذا قال تعالى (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ) (29) (الحجر). نفخ الروح هو آخر مرحلة في الخلق بعد تمام التسوية. سوّى واستوى لا تطلق إلا على الشيء المنضبط الناضج المكتمل في مهامه. الرسول -صلى الله عليه وسلم- تدرّب على وحي السماء وتعلّم على وحي السماء فأصبحت مفردات كلماته عالية لغوية بليغة فقال : فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه. هذه تذكرنا بواقعة عيسى وآدم عليهما السلام (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ) ثم تكلم عن آدم خلقه من تراب. لغة الرسول -صلى الله عليه وسلم- مستقاة من الوحي وتأثير الوحي جعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- يتكلم بلغة القرآن.

    القرآن كلام الله تعالى وقال سبحانه (خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ) فهل هناك مادة اسمها عجل خلق منها الإنسان؟ حتى لو لم أعرف المجاز والكناية والاستعارة، وفي آية أخرى (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ). نحن لما سمعنا أنا خلقنا من تراب ذهب ذهننا إلى التراب الذي نعرفه لكن لما نسمع من ضعف فهل هناك مادة اسمها ضعف؟ أو عجل؟ هذه الكلمات كناية أو مجاز أو غيرها. لكن نفهم من (خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ) أنها كناية عن أن الإنسان بطبيعته يحب العجلة فكأنه مخلوق من مادة يوصَف بها. وكذلك كلمة من ضعف وكذلك كلمة من ضلع. من ضعف تساوي في الأداء من عجل تساوي عند الرسول -صلى الله عليه وسلم- من ضلع.

    أما بخصوص الآية في مطلع سورة النساء، الله تعالى خلقنا من نفس واحدة وخلق منها زوجها

    [CENTER](يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (1) (النساء)

    من نفس واحدة (آدم) النفس الواحدة خلق منها آدم باتفاق العلماء وخُلِق منها حواء فهي لم تخلق من آدم وإنما من النفس. للأسف لا أحد ينتبه للتعبير الأدائي فنحن تصورنا أن الله تعالى خلق آدم من نفس ثم خلق حواء من آدم وهذا خطأ. في سورة الأعراف قال تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) (11) (الأعراف). وكأني بالله تبارك وتعالى يقول للعالمين افهموا أنه ساعة ما أراد خلق آدم كأنه خلقكم أنتم وساعة ما صوّر آدم كأنه صوّركم أنتم لأنكم أنتم قد تحتاجون لأدوات إذا أردتم أن تفعلوا شيئاً وتحتاجون لزمن لهذا الفعل أما الله تعالى بنصّ القرآن الكريم (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (82) (يس)، فساعة ما يقول أنا سأخلق آدم ليعمل ذرية تكون الذرية قد عملت وانتهى الأمر. الآية صحيحة إلى يوم القيامة (خلقناكم من عهد آدم، وخلق منها -أي من نفس النفس التي خلق منها آدم- خلق زوجها. آدم ليس هو النفس، وإنما هو جاء منها، وكما خُلِق آدم خُلِقت حواء، لأن الله تبارك وتعالى يقول توقيعاً لهذه النقطة (وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (49) (الذاريات) يعني كلمة شيء إذا كانت موجودة في أي وقت أو زمان أو أي شيء يجب أن يكون فيه زوجان ذكر وأنثى لأن الخلق مثنى. حواء خلقت فوراً مع خلق آدم بدليل (وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ). إذن حواء خلقت إما مع آدم جنباً إلى جنب أو بعد إتمام خلق آدم وعلى أي حال فهي خلقت بنفس الكيفية ولا داعي لتكرار طريقة خلقها في القرآن.

    ولتوضيح معنى (مِنْ نَفْسٍ) سنضرب هذا المثال. قال تبارك وتعالى (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ) فهل تعني أنه أخذ قطعة منهم خلق منها محمداً -صلى الله عليه وسلم-؟ كلا وإنما هو توقيع مجازي يدل على أنه من طبيعتهم، من جنسهم، من أنفسهم، من نفس الخلقة، بشر مثلكم لأنكم لستم ملائكة ولو كنتم ملائكة لأنزل عليكم ملكاً رسولاً. كلمة رسالة تعني مرسِل وهو الله تبارك وتعالى ومرسَل وهو محمد -صلى الله عليه وسلم- ومرسَل إليه وهم البشر.

    لذلك، حتى لا يحصل لبس عند محاولة فهم الآيات والأحاديث، يجب على الشخص فهم أساليب العربية لذا قال تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (2) (يوسف). اللغة العربية شأنها كبير جداً ولغة القرآن الكريم أكبر. اللغة العربية تختلف عن باقي اللغات فالقواعد في اللغات الأخرى يمكن أن يدرسها الإنسان في شهر أو سنة أو أكثر لكن اللغة العربية فليس لدراستها مدة محددة فقد نموت ولا ننتهي من دراسة اللغة العربية وقواعدها كلها. واللغة العربية مسألة ولغة القرآن مسألة أخرى.
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    قصة خلق ادم عليه السلام Empty رد: قصة خلق ادم عليه السلام

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء مارس 31, 2010 11:28 am

    ابن العم العزيز الحسيني اشكرك على المرور الكريم
    تحياتي
    ßý__ΜДЯĎŅĻî
    ßý__ΜДЯĎŅĻî
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد المساهمات : 483
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 31
    الموقع : Turkia-Ankara

    قصة خلق ادم عليه السلام Empty رد: قصة خلق ادم عليه السلام

    مُساهمة من طرف ßý__ΜДЯĎŅĻî الأربعاء مارس 31, 2010 10:54 pm

    تحياتي ابن العم الغالي وشكراً كتير الك لانو مواضيعك كتير راقية تقبل مروري قصة خلق ادم عليه السلام 821972 قصة خلق ادم عليه السلام 821972
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 39

    قصة خلق ادم عليه السلام Empty رد: قصة خلق ادم عليه السلام

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الخميس أبريل 01, 2010 11:01 pm

    منور ابن العم رمضان الغالي على مرورك الكريم
    تحياتي
    avatar
    ????
    زائر


    قصة خلق ادم عليه السلام Empty رد: قصة خلق ادم عليه السلام

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة أبريل 02, 2010 3:47 am

    الله يعطيك العافية أبن قيس المحلمي بس أنا كرى في تناقض كتير كبير بين الموضوعين بيخلينا بين شكوك وتساؤلات كتير كبيرة فأنا كان أقول أنو تنزل موضوع ويحد حتى لو كان في كتير أراى وتفاسير بخصوص هالموضوع الحساس والهام............
    وتقبلللللللللللل مرررررررروري ومشكور مرة تانية قصة خلق ادم عليه السلام 542470

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:51 pm