أعلنت وزارة النقل أن مؤسسة الطيران السورية ستتسلم الطائرتين الفرنسيتين التي تم التعاقد عليهما مع إيرباص الفرنسية بداية شهر نيسان المقبل.
ونقلت صحيفة الثورة المحلية في عددها الصادر يوم الخميس عن مدير الشؤون الإدارية والقانونية بوزارة النقل عمار كمال الدين قوله إن " اللجنة المشكلة لمهمة استئجار وشراء طائرات لمصلحة مؤسسة الطيران العربية نجحت بشراء طائرتين نوع ATR الفرنسية من عائلة ايرباص طراز72-500", مشيرا إلى أنه "سيتم استلام الطائرتين مع بداية شهر نيسان المقبل".
ويأتي حديث كمال الدين بعد يوم من إعلان مصرف سورية المركزي فوزه بتمويل صفقة صفقة شراء طائرتين فرنسيتين من طراز (أي تي أر 70) والبالغة قيمتها 45 مليون دولار, لصالح مؤسسة الطيران العربية السورية.
وأضاف كمال الدين أن " اللجنة بذلت جهوداً كبيرة ومفاوضات متعددة للوصول إلى توقيع عقد الشراء", مشيرا إلى أن " اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء أقرت تصديق هذا العقد بعد أن عرضت اللجنة الجدوى الاقتصادية منه والتي تتلخص بحاجة مؤسسة الطيران الماسة شراء طائرات بعد نقص اسطولها بشكل كبير نتيجة الحظر الأمريكي على سورية".
وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات أحادية الجانب على دمشق (معظمها يرتبط بالجانب الاقتصادي) في أيار عام 2004, وجددتها في العام الجاري, ومنها حظر واشنطن نقل تقانات ترتبط بمجال الطيران إلى سورية.
وأشار كمال الدين إلى أن " هذه الطائرات تصلح للمسافات القصيرة بحدود سفر ساعتين ما يؤهلها لخدمة الخطوط القريبة وبالتالي وضع طائرات الاير باص الموجودة لخدمة الخطوط البعيدة".
وتقول تقارير متخصصة إن شراء الطائرات الصغيرة الحجم من شأنه تخفيف الضغط جزئياً عن شركة الخطوط السورية التي تعاني نقصاً حاداً في أسطولها, إلا أن هذه التقارير تقول ايضا أن الحل يبقى باستقدام طائرات كبيرة كـ"إيرباص".
وفي سياق متصل, قال كمال الدين إنه "تم تنظيم عقود لصيانة هذه الطائرات وتقديم الدعم الفني والصيانة وتدريب طيارين وفنيين على هذا النمط من الطائرات وقمنا بتوقيع عقود متممة لإجراءات الشراء", مشيرا إلى أن "هذا الطراز من الطائرات يستعمل في أوروبا بشكل كبير ومبيع منه نحو 860 طائرة في أوروبا".
وفيما يتعلق بشراء الطائرات الروسية قال إن "هناك مباحثات لا تزال مستمرة فنياً وعقدياً حول شراء الطائرات الروسية ومن المتوقع ان يتم انتاج طائرات روسية جديدة بمواصفات أفضل ونحن بانتظار أن يتم التعاقد على شراء طائرات جديدة".
وانخفض عدد الطائرات العاملة لصالح مؤسسة الطيران السورية من 11 طائرة في عام 2007 إلى 4 طائرات العام الماضي إذ تعاني المؤسسة من نقص في أسطولها لعدم قدرتها على شراء طائرات في الفترة السابقة نتيجة الحظر المفروض من الشركات الأمريكية التي تمتلك أسهماً في أغلب الشركات المتخصصة بصناعة الطائرات.
وتحتاج سورية إلى نحو 10 إلى 15 طائرة بينما تقدر حاجتها على المدى البعيد إلى نحو 50 طائرة حسب المؤسسة العامة للطيران.
سيريانيوز
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz