حكايا نسوان حلب في "كتاب اللباد "
امتلأت موسوعة حلب المقارنة للعلامة خير الدين الأسدي بالمعتقدات الخرافية الشائعة بين النسوان في حلب, والتي أوردها تحت تصنيف كتاب اللباد.
و هو يقول : كْتاب اللبّاد: اسم كتاب وهمي لا وجود له، يريدون به مجموعة اعتقادات النساء الخرافيّة.
ويزعمون أنه كان سفراً ضخماً ثم احترق وبقي منه صفحة واحدة سطت عليه الأرضة (فسفسة ورق الكتب)، بقي منها جزء هو ما في صدور النسوان.
سأورد بعض ما جمعته من تعاليم كتاب اللباد و أضيف ما اعتقد انه العبرة من هذا الاعتقاد السائد :
- اللي مابجيب آلة الخزۤانۤة ليلة عرسو بتبقى مرتو عينا جوعانة طول عمرا.
و العبرة : حث الرجل على التحلي بالكرم مع زوجته.
- اللي بتاكل لبلوب البصلة او لبلوب الخسّة بس وبتكبّ بقيّتا بموت أبوَّا وأمّا.
و العبرة : حض المرأة على عدم التبذير.
- إذا تعذبت المرا في الطلق بكون عمر ابنا طويل.
العبرة : تصبير المرا على تحمل ألم الطلق.
- إذا حكّتك إجرك بكون بدك تدوس أرض جديدة.
العبرة : تشجيع الزيارات والسيبانات.
- اللي بنام واجريه عالقبلة بتقصر اجريه.
و العبرة : احترام بالغ للقبلة الشريفة .
- البقتل قطة ملزوم يوم القيامة يعبّي اجريها دهب.
العبرة : الحض على العطف على الحيوان.
- اللي بْتخسۤل أربعين أحد ورا بعضا بتتْزَنْكنَ.
العبرة : حض على النظافة.
- لازم العروس تاخد معا من بيت أبوّا عجينة وتلزقا بحيط بيت آحماها تتلزّق هيّه معها.
العبرة : عدم تشجيع العروس على الجرد.
- إذا عدّۤت المرا فوق الميّۤة اللي انخسل فيّا الميّت بجيّا ولد إلوٓ غطة قلب.
العبرة : حض المرأة على عدم الدخول إلى الغرقة التي يتم تغسيل الميت فيها.
- اللي بتساوي كبّۤة نيّة تلت أياۤم ورا بعضا بتطيّر بركة البرغل.
العبرة :الحض على التوفير المتثل في ثمن الهبرة. تقول البركة إلها أجنحة!!
- البتنام بكيانۤة بطلعلا شعر جوّات عيونا.
العبرة : تشجيع على التخلي عن الحزن.
- إذا الكنّة سحرت حماتا أو بالعكس: الحماية سحرت كنتا ، ما بنفكّ هالسحر إلا إذا تخسّلت المسحورة بالقليط ( أي مجرى المياه القذرة ).
العبرة : هل يمكن أن يكون ذلك دعوة نحو تحقير الذات وبالتالي دعوة نحو التواضع.
- اللي بتشلح جرابا قبل ما تشلح ملحفتا ما بتجوّزوا بناتا.
العبرة : دعوة إلى عدم العيش بشكل عشوائي.
- إذا عدّت عروس عباب حمّام بتخطفلا الجان جوزا.
العبرة : هل يعني أنه يفضل على المرأة أن لا تمر بحارة فيها حمام؟
- اللي بتشعل الضوّ قبل المغرب بتجيّا جيجة الفقر.
العبرة : دعوة نحو عدم التبذير.
- إذا حدا فشخ فوق الحبلى بموت ابنا بقلبا.
العبرة : تقليل من احتمال التعثر فوق بطن الحامل.
- إذا كبّينا ميّة الخسيل بالليل بتترل في حلوق امواتنا.
العبرة : دعوة إلى عدم تأجيل الغسيل.
- مابنضرب الولد في الخارج لأنّو بلطشوه الجان. ( الخارج هو دورة المياه )
العبرة : دعوة نحو الابتعاد عن التعامل بعنف مع الأطفال.
- اللي مابكون بلقن خسيلا سخرة بنكب لقن خسيلا.( المقصود بسخرة أي تغسل لغيرها مجانا )
العبرة : دعوة رائعة نحو التعاون.
- إذا غابت الشمس والمرا عم تنشر غسيلا بكون جوزا بدّو يطلقا.
العبرة : كسل المرأة في اداء واجباتها سيؤدي حتما للطلاق .
- اللي بتنشّف لقن خسيلا بعد أول تمّ ، بتجي ستنا بلقيس وبتعاونا.
العبرة : اتقان العمل .
- إذا كتّينا ميْ سخنة بلقن لخسيل وما كان فيه خسيل بحاسبنا اللقن يوم القيامة.
العبرة : عدم التبذير بتسخين المياه بلا طائل .
- البمدّ راسو عالجب بخطفوٓ شيخ الجب( أوبسحبو).
العبرة :يوهمون الأولاد أن للجب شيخاً من نوع الجان و الهدف هو التحذير عبر التخويف.
- البمسح راس اليتيم تلت مرّات بتنكتبلو حجّة.
العبرة : الحض على عمل الخير.
- البقطب توبو وهوّه لابسو بتجيه الرزيّة.
العبرة : دعوة غير مباشرة للتأني وإعطاء الأعمال ما تحتاج إليه من وقت.
- الببعج الرغيف من نصّو تياكلو برو فقي. و البقسم الرغيف بإيد وحدة مو بإيدتين بتيبس إيدو؟
العبرة : دعوة نحو اتباع اتيكيت أثناء تناول الطعام.
- البياكل ملطنجرة بتنزل مطر بعرسو. ( المطر يعكّر العرس لأنه غالباً ما يجري العرس في أرض الحوش . )
العبرة : حض على عدم تناول الطعام بشكل فوضوي.
- إذا عدّت العروس قدّام حمّام بخطفوّا الجان إلا إذا كسروا شربة مي قدّام الحمّام وفشخت من فوقا.
الغريب ان هنالك مخاوف عجيبة من دخول العروس للحمام؟ لقد أغلقت حمام يلبغا وتحولت إلى مصنع لبابيد بعد أن اختفت فيها عروس.
- منشان يكون سعد العروس كويّس لازم ليلة الدخلة تدخل عالخارج وترقصلا شوي فيه: أنّو ولو هزّة خصر، تيرقصلا السعد.
العبرة : عجب لتدريب العروس على حقيقة أن تنفيذ أعمال تافهة قد تكون سبب سعادة المرأة.
- البكنّس بالليل بقلّع الملايكة. إذا انجبرتي تكنسي بالليل لازم تحرقي شْوي ما لمكنسة تما يموت حدا.
العبرة : حض غلى عدم تأجيل الأعمال المنزلية.
- البشخ بجرن الحمّام بضيّع قميصو.
العبرة : حض على النظافة والطهارة.
- إذا كبۤر إبنۤك وما مشي طعمي القطاط معلاق بمشِي.
العبرة : حض على الرفق بالحيوان.
- البنت البتكنّس بيتا وما بتنضفو مليح بجيّا جوْز أقرع.
العبرة : حض على النظافة.
- لازم تتركّب ملحفة اللحاف قبل الظهر، وإذا بقيت لبعدا اللي بنام تحتا مرضان، وإذا بقيت لبعد العصر بنام تحتا ميّت وبتصير كفنو.
العبرة : حض غلى عدم تأجيل الأعمال المنزلية لأن التأجيل من مؤشرات الرعونة.
- الببرٓك في العتبة بلطشوه الجان.
العبرة : حض على النظافة. غالباً ما تكون العتبة وسخة لأنها مكان الأحذية.
- البحكّو أنفو بكون بدّو يتقاتل مع مرتو.
شي منطقي لأن حكة الأنف غالباُ ما تكون تعبيراً عن التوتر ، والمرا هي مفش خلق الرجال.
- إذا السفرة انتركت وما انشالت بتشيلا الملايكة.
العبرة : حض على عدم تأجيل الأعمال المنزلية. لأني الملايكة غاليين علينا.
- حتى في بيتا...المرا لازم تقشط شعرا تما تشوفا الملايكة.
العبرة : تدريب المراة على عملية العيش المشترك لعدة أسر في حوش واحدة.
- اللي بكب الزبالة بعد المغرب بتصير عشا لامواتو.
العبرة : حض على النظافة حيث أن الزبالين كانوا يعملون في النهار فقط.
نلاحظ أن معظم ما ورد في كتاب اللباد جاء ليحث على أمور تتوافق مع ظروف الحياة كالحث على النظافة وعلى أن لاتقوم المرأة بتأجيل أعمالها المنزلية.
كما كان هنالك حث على التوفير في المصروف المنزلي وعلى الرفق بالحيوان.و نلاحظ انه استخدم في كتاب اللباد الترغيب والترهيب للحث عل تنفيذ التعليمات الواردة في الكتاب.و ان هناك هنالك اعتماد شديد على الملائكة والجان والشياطين في تنفيذ عمليتي الترغيب والترهيب.
الدكتور المهندس أحمد أديب شعار
امتلأت موسوعة حلب المقارنة للعلامة خير الدين الأسدي بالمعتقدات الخرافية الشائعة بين النسوان في حلب, والتي أوردها تحت تصنيف كتاب اللباد.
و هو يقول : كْتاب اللبّاد: اسم كتاب وهمي لا وجود له، يريدون به مجموعة اعتقادات النساء الخرافيّة.
ويزعمون أنه كان سفراً ضخماً ثم احترق وبقي منه صفحة واحدة سطت عليه الأرضة (فسفسة ورق الكتب)، بقي منها جزء هو ما في صدور النسوان.
سأورد بعض ما جمعته من تعاليم كتاب اللباد و أضيف ما اعتقد انه العبرة من هذا الاعتقاد السائد :
- اللي مابجيب آلة الخزۤانۤة ليلة عرسو بتبقى مرتو عينا جوعانة طول عمرا.
و العبرة : حث الرجل على التحلي بالكرم مع زوجته.
- اللي بتاكل لبلوب البصلة او لبلوب الخسّة بس وبتكبّ بقيّتا بموت أبوَّا وأمّا.
و العبرة : حض المرأة على عدم التبذير.
- إذا تعذبت المرا في الطلق بكون عمر ابنا طويل.
العبرة : تصبير المرا على تحمل ألم الطلق.
- إذا حكّتك إجرك بكون بدك تدوس أرض جديدة.
العبرة : تشجيع الزيارات والسيبانات.
- اللي بنام واجريه عالقبلة بتقصر اجريه.
و العبرة : احترام بالغ للقبلة الشريفة .
- البقتل قطة ملزوم يوم القيامة يعبّي اجريها دهب.
العبرة : الحض على العطف على الحيوان.
- اللي بْتخسۤل أربعين أحد ورا بعضا بتتْزَنْكنَ.
العبرة : حض على النظافة.
- لازم العروس تاخد معا من بيت أبوّا عجينة وتلزقا بحيط بيت آحماها تتلزّق هيّه معها.
العبرة : عدم تشجيع العروس على الجرد.
- إذا عدّۤت المرا فوق الميّۤة اللي انخسل فيّا الميّت بجيّا ولد إلوٓ غطة قلب.
العبرة : حض المرأة على عدم الدخول إلى الغرقة التي يتم تغسيل الميت فيها.
- اللي بتساوي كبّۤة نيّة تلت أياۤم ورا بعضا بتطيّر بركة البرغل.
العبرة :الحض على التوفير المتثل في ثمن الهبرة. تقول البركة إلها أجنحة!!
- البتنام بكيانۤة بطلعلا شعر جوّات عيونا.
العبرة : تشجيع على التخلي عن الحزن.
- إذا الكنّة سحرت حماتا أو بالعكس: الحماية سحرت كنتا ، ما بنفكّ هالسحر إلا إذا تخسّلت المسحورة بالقليط ( أي مجرى المياه القذرة ).
العبرة : هل يمكن أن يكون ذلك دعوة نحو تحقير الذات وبالتالي دعوة نحو التواضع.
- اللي بتشلح جرابا قبل ما تشلح ملحفتا ما بتجوّزوا بناتا.
العبرة : دعوة إلى عدم العيش بشكل عشوائي.
- إذا عدّت عروس عباب حمّام بتخطفلا الجان جوزا.
العبرة : هل يعني أنه يفضل على المرأة أن لا تمر بحارة فيها حمام؟
- اللي بتشعل الضوّ قبل المغرب بتجيّا جيجة الفقر.
العبرة : دعوة نحو عدم التبذير.
- إذا حدا فشخ فوق الحبلى بموت ابنا بقلبا.
العبرة : تقليل من احتمال التعثر فوق بطن الحامل.
- إذا كبّينا ميّة الخسيل بالليل بتترل في حلوق امواتنا.
العبرة : دعوة إلى عدم تأجيل الغسيل.
- مابنضرب الولد في الخارج لأنّو بلطشوه الجان. ( الخارج هو دورة المياه )
العبرة : دعوة نحو الابتعاد عن التعامل بعنف مع الأطفال.
- اللي مابكون بلقن خسيلا سخرة بنكب لقن خسيلا.( المقصود بسخرة أي تغسل لغيرها مجانا )
العبرة : دعوة رائعة نحو التعاون.
- إذا غابت الشمس والمرا عم تنشر غسيلا بكون جوزا بدّو يطلقا.
العبرة : كسل المرأة في اداء واجباتها سيؤدي حتما للطلاق .
- اللي بتنشّف لقن خسيلا بعد أول تمّ ، بتجي ستنا بلقيس وبتعاونا.
العبرة : اتقان العمل .
- إذا كتّينا ميْ سخنة بلقن لخسيل وما كان فيه خسيل بحاسبنا اللقن يوم القيامة.
العبرة : عدم التبذير بتسخين المياه بلا طائل .
- البمدّ راسو عالجب بخطفوٓ شيخ الجب( أوبسحبو).
العبرة :يوهمون الأولاد أن للجب شيخاً من نوع الجان و الهدف هو التحذير عبر التخويف.
- البمسح راس اليتيم تلت مرّات بتنكتبلو حجّة.
العبرة : الحض على عمل الخير.
- البقطب توبو وهوّه لابسو بتجيه الرزيّة.
العبرة : دعوة غير مباشرة للتأني وإعطاء الأعمال ما تحتاج إليه من وقت.
- الببعج الرغيف من نصّو تياكلو برو فقي. و البقسم الرغيف بإيد وحدة مو بإيدتين بتيبس إيدو؟
العبرة : دعوة نحو اتباع اتيكيت أثناء تناول الطعام.
- البياكل ملطنجرة بتنزل مطر بعرسو. ( المطر يعكّر العرس لأنه غالباً ما يجري العرس في أرض الحوش . )
العبرة : حض على عدم تناول الطعام بشكل فوضوي.
- إذا عدّت العروس قدّام حمّام بخطفوّا الجان إلا إذا كسروا شربة مي قدّام الحمّام وفشخت من فوقا.
الغريب ان هنالك مخاوف عجيبة من دخول العروس للحمام؟ لقد أغلقت حمام يلبغا وتحولت إلى مصنع لبابيد بعد أن اختفت فيها عروس.
- منشان يكون سعد العروس كويّس لازم ليلة الدخلة تدخل عالخارج وترقصلا شوي فيه: أنّو ولو هزّة خصر، تيرقصلا السعد.
العبرة : عجب لتدريب العروس على حقيقة أن تنفيذ أعمال تافهة قد تكون سبب سعادة المرأة.
- البكنّس بالليل بقلّع الملايكة. إذا انجبرتي تكنسي بالليل لازم تحرقي شْوي ما لمكنسة تما يموت حدا.
العبرة : حض غلى عدم تأجيل الأعمال المنزلية.
- البشخ بجرن الحمّام بضيّع قميصو.
العبرة : حض على النظافة والطهارة.
- إذا كبۤر إبنۤك وما مشي طعمي القطاط معلاق بمشِي.
العبرة : حض على الرفق بالحيوان.
- البنت البتكنّس بيتا وما بتنضفو مليح بجيّا جوْز أقرع.
العبرة : حض على النظافة.
- لازم تتركّب ملحفة اللحاف قبل الظهر، وإذا بقيت لبعدا اللي بنام تحتا مرضان، وإذا بقيت لبعد العصر بنام تحتا ميّت وبتصير كفنو.
العبرة : حض غلى عدم تأجيل الأعمال المنزلية لأن التأجيل من مؤشرات الرعونة.
- الببرٓك في العتبة بلطشوه الجان.
العبرة : حض على النظافة. غالباً ما تكون العتبة وسخة لأنها مكان الأحذية.
- البحكّو أنفو بكون بدّو يتقاتل مع مرتو.
شي منطقي لأن حكة الأنف غالباُ ما تكون تعبيراً عن التوتر ، والمرا هي مفش خلق الرجال.
- إذا السفرة انتركت وما انشالت بتشيلا الملايكة.
العبرة : حض على عدم تأجيل الأعمال المنزلية. لأني الملايكة غاليين علينا.
- حتى في بيتا...المرا لازم تقشط شعرا تما تشوفا الملايكة.
العبرة : تدريب المراة على عملية العيش المشترك لعدة أسر في حوش واحدة.
- اللي بكب الزبالة بعد المغرب بتصير عشا لامواتو.
العبرة : حض على النظافة حيث أن الزبالين كانوا يعملون في النهار فقط.
نلاحظ أن معظم ما ورد في كتاب اللباد جاء ليحث على أمور تتوافق مع ظروف الحياة كالحث على النظافة وعلى أن لاتقوم المرأة بتأجيل أعمالها المنزلية.
كما كان هنالك حث على التوفير في المصروف المنزلي وعلى الرفق بالحيوان.و نلاحظ انه استخدم في كتاب اللباد الترغيب والترهيب للحث عل تنفيذ التعليمات الواردة في الكتاب.و ان هناك هنالك اعتماد شديد على الملائكة والجان والشياطين في تنفيذ عمليتي الترغيب والترهيب.
الدكتور المهندس أحمد أديب شعار
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz