السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاد العم الكرام
كثير من الاحيان نضرب أمثال كثيرة بدون أن نعرف لماذا وفيمن قيلت وما هي العبرة من وراء كل مثل,
لذلك احببت أن أضع هذه المشاركة من اجل ان نتشارك جميعاً بوضع اكثر عدد من الامثال
مع قصة سبب ذكره وتداولة بين الناس كمثل .
امل ان تحوز هذه المشاركة على رضاكم وان يتفاعل الجميع من اجل الفائدة من هذه الامثال.
وسأبدأ بذكر هذا المثل
وافق شن طبقة
كان شن من دهاة العرب , فقال والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي ,
فاتزوجها , فسار حتى لقي رجلاً يريد قرية يريدها شن , فصحبه , فلما انطلقا قال له شن :
أتحملني أم أحملك ؟
فقال الرجل : يا جاهل كيف يحمل الراكب الراكب.
فسار حتى رأيا زرعاً قد استعصد فقال شن : أترى هذا الزرع قد أكل أم لا ؟
فقال الرجل : يا جاهل , أما تراه قائماً .
فمر بجنازة فقال شن : أترى صاحبها حياً أو ميتاً ؟
فقال الرجل ما رأيت أجهل منك . أتراهم حملوا إلى القبر حياً .
ثم سار الرجل إلى منزله وكانت له ابنة تسمى طبقة , فقص عليها القصة .
فقالت أما قوله أتحملني أم أحملك , فأراد حدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا ,
وأما قوله أترى هذا الزرع قد أكل أم لا ,فأراد باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا ,
وأم قوله في الميت ,فأنه أراد أترك عقبه ولدأ يحيى به ذكره أم لا .
فخرج الرجل فحادثه ثم أخبره بقول ابنته فخطبها إليه فزوجه إياها ,
فحملها إلى أهله فلما عرفوا عقلها ودهاءها
قالوا : " وافق شن طبقة "
أولاد العم الكرام
كثير من الاحيان نضرب أمثال كثيرة بدون أن نعرف لماذا وفيمن قيلت وما هي العبرة من وراء كل مثل,
لذلك احببت أن أضع هذه المشاركة من اجل ان نتشارك جميعاً بوضع اكثر عدد من الامثال
مع قصة سبب ذكره وتداولة بين الناس كمثل .
امل ان تحوز هذه المشاركة على رضاكم وان يتفاعل الجميع من اجل الفائدة من هذه الامثال.
وسأبدأ بذكر هذا المثل
وافق شن طبقة
كان شن من دهاة العرب , فقال والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي ,
فاتزوجها , فسار حتى لقي رجلاً يريد قرية يريدها شن , فصحبه , فلما انطلقا قال له شن :
أتحملني أم أحملك ؟
فقال الرجل : يا جاهل كيف يحمل الراكب الراكب.
فسار حتى رأيا زرعاً قد استعصد فقال شن : أترى هذا الزرع قد أكل أم لا ؟
فقال الرجل : يا جاهل , أما تراه قائماً .
فمر بجنازة فقال شن : أترى صاحبها حياً أو ميتاً ؟
فقال الرجل ما رأيت أجهل منك . أتراهم حملوا إلى القبر حياً .
ثم سار الرجل إلى منزله وكانت له ابنة تسمى طبقة , فقص عليها القصة .
فقالت أما قوله أتحملني أم أحملك , فأراد حدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا ,
وأما قوله أترى هذا الزرع قد أكل أم لا ,فأراد باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا ,
وأم قوله في الميت ,فأنه أراد أترك عقبه ولدأ يحيى به ذكره أم لا .
فخرج الرجل فحادثه ثم أخبره بقول ابنته فخطبها إليه فزوجه إياها ,
فحملها إلى أهله فلما عرفوا عقلها ودهاءها
قالوا : " وافق شن طبقة "
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz