اللهم فأشهد
يلاحظ انه في الفترة التي صدر فيها كتاب المحلمية هوية عربية وجذور اصيلة قد كثر الحديث والبحث في تاريخ هذه القبائل العريقة وهذا أمر مستحسن وطبيعي لكن ما يثير القلق ويدعو للتساؤل هو المغالطات التاريخية الكثيرة التي وصلت الى حد الأستهتار بالتاريخ أولا وبأسس وأصول البحث التاريخي واذ كنا لا نشك مطلقا في نية المتعاطين في هذا الأمر الا اننا نشك في قدرتهم العلمية والموضوعية للخوض في هكذا مواضيع وعلى المتحدث والكاتب في التاريخ المحلمي ان يتقي الأمانة والموضوعية حين البحث في هكذا امور لأنه لا مجال للعب والتلاعب في هذه القضية التاريخية التي تمس تاريخ شعب باكمله .
قرأت ما كتب في موقع عرب ماردين – العميرات حول موضوع السريان العرب الذي يتحدث عن تاريخ منطقة طور عابدين واليكم ما جاء فيه.
العرب السريان
قد يبدو للقارئ الكريم من الوهلة الأولى أننا أخطأنا في العنوان حيث جمعنا العرب والسريان في اسم واحد، والحقيقة أنه اسم حقيقي يثبته الواقع والتاريخ وسنبينه في ما يلي. فإن منطقة ماردين او منطقة جبل الطور أي طور عابدين عرفت في الماضي بتكاثف السكان العرب من بكر وتغلب ابناء ربيعة . فقد ذكر التاريخ انها دخلت المنطقة في حدود القرن الخامس الهجري إثر حرب البسوس التي دامت بين القبيلتين قرابة الأربعين عام وان هذه القبائل كانت أول من اعتنق الديانة النصرانية من العرب. فبعد
. وتأكيدا لكل ما ذكرنا عن العرب السريان = العرب النصارى اليكم هذا الشريط التالي القصير الذي يتحدث فيه أحد أبناء بلدة قلث العربية السريانية القريبة من الراشدية وبلهجته العربية المحلمية.
ومن المغالطات التاريخية في هذا المقال مايلي
- انه قد جمع بين مفهوم العرب والسريان فقال العرب السريان وليس هناك في الحقيقة شيء اسمه عرب سريان ذلك لأن مصطلح السريان هنا لازال محل خلاف ونقاش الى يومنا هذا حتى عند الكثبير من الكتاب والمؤرخين السريان ونحن قد جزمنا بأن السريان تدل وتشير الى معنى الدين فكلمة سرياني تشير وترادف كلمة نصراني وفق ما جاء على لسان ~أدي شير وقد جاء ذكر ذلك في كتاب المحلمية فصل سرينة الأصول وبذلك فأننا نعترف بوجود عرب نصارى ومنهم الأزخينية ومن الغلط الفادح ان نقول عنهم وعن غيرهم من العرب النصارى ((عرب سريان )) ذلك لأن العديد من المؤرخين السريان اليوم قد أرادوا صنع تاريخ قومي سرياني على حساب الدين النصراني وبتعبير أخر لقد حولوا الأنتماء الديني الذي يعبر عنه بالنصراني الى انتماء قومي لذلك فهم قد جعلوا كل تاريخهم الكنائسي في منطقة طور عابدين تاريخ قومي وهذا لا يمكن قبوله تاريخيا ولا موضوعيا ولا حتى علميا .
- وعليه فأنه من الخطأ التاريخي القاتل ان نؤيد أو نستعير بعض المصطلحات التاريخية ونطلقها جزافا دون ان ندري فحواها ومقاصدها صحيح ان هناك قبائل تغلب العربية وهي نصرانية ومن بقاياها اليوم القبائل النصرانية العربية كالأزخينية لكن لا نعترف بسرينة تلك القبائل العربية ةان كنا نعترف ونحترم نصرانيتها ومسيحيتها .
- ان منطقة الطور غير منطقة ماردين جغرافيا وقبليا وتاريخيا وان الخلط بين المنطقتين باعتبارهما منطقة واحدة تاريخيا وقبليا هو غير صحيح فمنطقة الطورتاريخيا هي لبني شيبان حصريا والتي تعرف اليوم بمناطق المحلمية ومنطقة ماردين هي لعموم القبائل والمجموعات العربية والعرقية الأخرى.
- لكن وللحقيق نقول ان أخطر ما جاء في ذلك المقال هو زمن اسلام المحلمية والقبائل العربية الأخرى في تلك المنطقة والغريب ان المقال قد أخذ تماما بالنظرية السريانية التي ادعت على لسان مار افرام مؤلف كتاب تاريخ طور عابدين من ان المحلمية قد اسلموا قبل ثلثمائة سنة فقط وهي مغالطة تاريخية فظيعة كشف خطورتها كتاب المحلمية هوية عربية وهذه المقولة وللأسف الشديد لا زال يردهها الكثير ممن كتبوا في تاريخ المحلمية
- وهذا المقال من موقع زاديكة
طور عبدين Tur abdin هضبة عالية في جنوب شرق تركيا يدمج بها النصف الشرقي من ولاية ماردين وولاية شيرناق غرب نهر دجلة ، عند الحدود مع سوريا . الاسم طور عبدين اسم سرياني( ܛܘܪ ܥܒܕܝܢ ) معناه ( جبل عباد الله أو جبل خدم الله ) . لطور عبدين أهمية عظيمة عند الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية ، فقد كانت المنطقة مسرحا لحركة سريانية رهبانية وثقافية نشطة . سكان طور عبدين من السريان يسمون أنفسهم ܣܘܪܵܝܝܐ سوريويي Suryoye أي سوريين Syrians ، أيضا يطلقون على أنفسهم تسمية أخرى وهي ܛܘܪܵܝܐ طورويي Turoye أي سكان الجبل ، وهم يتكلمون اللغة الآرامية باللهجة المسماة طورويو Turoyo ، ويوجد أيضا في تلك المنطقة بأعداد أقل آشوريين ينتمون لكنيسة المشرق الآشورية . اليوم أغلب سكان طور عبدين هم قسمين من المسلمين ، أكراد يتكلمون الكرديةوعرب يتكلمون اللهجة المحلمية ، والفئة الأخيرة في الأصل هم مسيحيين كانوا ينتمون للكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكنهم دخلوا الإسلام قرابة القرن السابع عشر ولكنهم مازالوا يحفظون بعض العادات السريانية المسيحية .
والمقال أعلاه مأخوذ من موقع زاديكة وفق ما دل عليه كاتب موضوع العرب السريان في موقع عرب ماردين .
والغريب ان مقولة اسلام المحلمية في الفترة التي يتحدث عنها الكتاب السريان ومن يدور في فلكهم يدحضها حقائق تاريخية عدة وأهمها هو تاريخ الخوارج في منطقة الطور وماردين يكشف ان الشيبانيين هم من كان يتزعم حركة الخوارج ومنهم الضحاك ابن قيس المحلمي الشيباني وذلك في بدايات العصر الأموي وهذا يدل على ان الشيبانيين هم من المسلمين الأوائل في تلك المنطقة اذ يعتبرالخوارج من الحركات الأسلامية الأصولية اذا اردنا ان نستعير التعبير المعاصر للكلمة حتى ان منطقة الطور ومنطقة ماردين ونصيبين كانت قلاعهم الحصينة فماذا نقول عن اجدادنا الشيبانيين الخوارج غير انهم من اوائل الذين أسلموا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وكيف نقول ان المحلمية وهم من ابنائهم قد اسلموا منذ ثلثمائة سنة أليس في ذلك تناقض واضح فالمحلمية منطقة خارجية شيبانية مسلمة وليست نصرانية أسلمت مجددا كما ان الأزخينية تغلبية عربية نصرانية لم تعتنق الأسلام وظلت كذلك الى يومنا هذا .
وان من يقول غير ذلك فهو اما ان يكون جاهلا وينقصه الكثير من القراءة والمطالعة والوعي والمعرفة واما أن يكون مغرضا وهؤلاء المغرضين نحمد الله انهم من خارج بيتنا المحلمي هم المؤرخين والمتعصبين القوميين السريان وغيرهم .
لذلك أرجو من الأخوة جميعا عدم الخوض في التاريخ المحلمي الا بعد ان يرجعوا الى المراجع التاريخية وياخذوا الحقائق التاريخية من أمهات الكتب وليس من موقع فلان او قول فلان كما أريد ان أبين أن السيد فؤاد زاديكة الذي يعترف بالمرجعية التغلبية للأزخينية فهو لم يستند في ذلك الى أي مرجع تاريخي قديم أو حديث لأن كتاب الأزخينية لم يذكروا ذلك في أي مرجع من مراجعهم انما اخذ زاديكة هذه الحقيقة من كتاب المحلمية الذي كان أول مرجع يثبت تاريخ الأزخينية ومرجعيتهم العربية التغلبية لذلك فمن الجدير بنا نحن ان نعود الى مراجعنا كما أنصح كل من يريد الكتابة في هذا الموضوع العودة الى كتاب المحلمية هوية عربية
فهو يتضمن الكثير من الأجوبة على الكثير من القضايا والمغالطات التي نقرأها هنا أو هناك .
والله ولي التوفيق
يلاحظ انه في الفترة التي صدر فيها كتاب المحلمية هوية عربية وجذور اصيلة قد كثر الحديث والبحث في تاريخ هذه القبائل العريقة وهذا أمر مستحسن وطبيعي لكن ما يثير القلق ويدعو للتساؤل هو المغالطات التاريخية الكثيرة التي وصلت الى حد الأستهتار بالتاريخ أولا وبأسس وأصول البحث التاريخي واذ كنا لا نشك مطلقا في نية المتعاطين في هذا الأمر الا اننا نشك في قدرتهم العلمية والموضوعية للخوض في هكذا مواضيع وعلى المتحدث والكاتب في التاريخ المحلمي ان يتقي الأمانة والموضوعية حين البحث في هكذا امور لأنه لا مجال للعب والتلاعب في هذه القضية التاريخية التي تمس تاريخ شعب باكمله .
قرأت ما كتب في موقع عرب ماردين – العميرات حول موضوع السريان العرب الذي يتحدث عن تاريخ منطقة طور عابدين واليكم ما جاء فيه.
العرب السريان
قد يبدو للقارئ الكريم من الوهلة الأولى أننا أخطأنا في العنوان حيث جمعنا العرب والسريان في اسم واحد، والحقيقة أنه اسم حقيقي يثبته الواقع والتاريخ وسنبينه في ما يلي. فإن منطقة ماردين او منطقة جبل الطور أي طور عابدين عرفت في الماضي بتكاثف السكان العرب من بكر وتغلب ابناء ربيعة . فقد ذكر التاريخ انها دخلت المنطقة في حدود القرن الخامس الهجري إثر حرب البسوس التي دامت بين القبيلتين قرابة الأربعين عام وان هذه القبائل كانت أول من اعتنق الديانة النصرانية من العرب. فبعد
. وتأكيدا لكل ما ذكرنا عن العرب السريان = العرب النصارى اليكم هذا الشريط التالي القصير الذي يتحدث فيه أحد أبناء بلدة قلث العربية السريانية القريبة من الراشدية وبلهجته العربية المحلمية.
ومن المغالطات التاريخية في هذا المقال مايلي
- انه قد جمع بين مفهوم العرب والسريان فقال العرب السريان وليس هناك في الحقيقة شيء اسمه عرب سريان ذلك لأن مصطلح السريان هنا لازال محل خلاف ونقاش الى يومنا هذا حتى عند الكثبير من الكتاب والمؤرخين السريان ونحن قد جزمنا بأن السريان تدل وتشير الى معنى الدين فكلمة سرياني تشير وترادف كلمة نصراني وفق ما جاء على لسان ~أدي شير وقد جاء ذكر ذلك في كتاب المحلمية فصل سرينة الأصول وبذلك فأننا نعترف بوجود عرب نصارى ومنهم الأزخينية ومن الغلط الفادح ان نقول عنهم وعن غيرهم من العرب النصارى ((عرب سريان )) ذلك لأن العديد من المؤرخين السريان اليوم قد أرادوا صنع تاريخ قومي سرياني على حساب الدين النصراني وبتعبير أخر لقد حولوا الأنتماء الديني الذي يعبر عنه بالنصراني الى انتماء قومي لذلك فهم قد جعلوا كل تاريخهم الكنائسي في منطقة طور عابدين تاريخ قومي وهذا لا يمكن قبوله تاريخيا ولا موضوعيا ولا حتى علميا .
- وعليه فأنه من الخطأ التاريخي القاتل ان نؤيد أو نستعير بعض المصطلحات التاريخية ونطلقها جزافا دون ان ندري فحواها ومقاصدها صحيح ان هناك قبائل تغلب العربية وهي نصرانية ومن بقاياها اليوم القبائل النصرانية العربية كالأزخينية لكن لا نعترف بسرينة تلك القبائل العربية ةان كنا نعترف ونحترم نصرانيتها ومسيحيتها .
- ان منطقة الطور غير منطقة ماردين جغرافيا وقبليا وتاريخيا وان الخلط بين المنطقتين باعتبارهما منطقة واحدة تاريخيا وقبليا هو غير صحيح فمنطقة الطورتاريخيا هي لبني شيبان حصريا والتي تعرف اليوم بمناطق المحلمية ومنطقة ماردين هي لعموم القبائل والمجموعات العربية والعرقية الأخرى.
- لكن وللحقيق نقول ان أخطر ما جاء في ذلك المقال هو زمن اسلام المحلمية والقبائل العربية الأخرى في تلك المنطقة والغريب ان المقال قد أخذ تماما بالنظرية السريانية التي ادعت على لسان مار افرام مؤلف كتاب تاريخ طور عابدين من ان المحلمية قد اسلموا قبل ثلثمائة سنة فقط وهي مغالطة تاريخية فظيعة كشف خطورتها كتاب المحلمية هوية عربية وهذه المقولة وللأسف الشديد لا زال يردهها الكثير ممن كتبوا في تاريخ المحلمية
- وهذا المقال من موقع زاديكة
طور عبدين Tur abdin هضبة عالية في جنوب شرق تركيا يدمج بها النصف الشرقي من ولاية ماردين وولاية شيرناق غرب نهر دجلة ، عند الحدود مع سوريا . الاسم طور عبدين اسم سرياني( ܛܘܪ ܥܒܕܝܢ ) معناه ( جبل عباد الله أو جبل خدم الله ) . لطور عبدين أهمية عظيمة عند الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية ، فقد كانت المنطقة مسرحا لحركة سريانية رهبانية وثقافية نشطة . سكان طور عبدين من السريان يسمون أنفسهم ܣܘܪܵܝܝܐ سوريويي Suryoye أي سوريين Syrians ، أيضا يطلقون على أنفسهم تسمية أخرى وهي ܛܘܪܵܝܐ طورويي Turoye أي سكان الجبل ، وهم يتكلمون اللغة الآرامية باللهجة المسماة طورويو Turoyo ، ويوجد أيضا في تلك المنطقة بأعداد أقل آشوريين ينتمون لكنيسة المشرق الآشورية . اليوم أغلب سكان طور عبدين هم قسمين من المسلمين ، أكراد يتكلمون الكرديةوعرب يتكلمون اللهجة المحلمية ، والفئة الأخيرة في الأصل هم مسيحيين كانوا ينتمون للكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكنهم دخلوا الإسلام قرابة القرن السابع عشر ولكنهم مازالوا يحفظون بعض العادات السريانية المسيحية .
والمقال أعلاه مأخوذ من موقع زاديكة وفق ما دل عليه كاتب موضوع العرب السريان في موقع عرب ماردين .
والغريب ان مقولة اسلام المحلمية في الفترة التي يتحدث عنها الكتاب السريان ومن يدور في فلكهم يدحضها حقائق تاريخية عدة وأهمها هو تاريخ الخوارج في منطقة الطور وماردين يكشف ان الشيبانيين هم من كان يتزعم حركة الخوارج ومنهم الضحاك ابن قيس المحلمي الشيباني وذلك في بدايات العصر الأموي وهذا يدل على ان الشيبانيين هم من المسلمين الأوائل في تلك المنطقة اذ يعتبرالخوارج من الحركات الأسلامية الأصولية اذا اردنا ان نستعير التعبير المعاصر للكلمة حتى ان منطقة الطور ومنطقة ماردين ونصيبين كانت قلاعهم الحصينة فماذا نقول عن اجدادنا الشيبانيين الخوارج غير انهم من اوائل الذين أسلموا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وكيف نقول ان المحلمية وهم من ابنائهم قد اسلموا منذ ثلثمائة سنة أليس في ذلك تناقض واضح فالمحلمية منطقة خارجية شيبانية مسلمة وليست نصرانية أسلمت مجددا كما ان الأزخينية تغلبية عربية نصرانية لم تعتنق الأسلام وظلت كذلك الى يومنا هذا .
وان من يقول غير ذلك فهو اما ان يكون جاهلا وينقصه الكثير من القراءة والمطالعة والوعي والمعرفة واما أن يكون مغرضا وهؤلاء المغرضين نحمد الله انهم من خارج بيتنا المحلمي هم المؤرخين والمتعصبين القوميين السريان وغيرهم .
لذلك أرجو من الأخوة جميعا عدم الخوض في التاريخ المحلمي الا بعد ان يرجعوا الى المراجع التاريخية وياخذوا الحقائق التاريخية من أمهات الكتب وليس من موقع فلان او قول فلان كما أريد ان أبين أن السيد فؤاد زاديكة الذي يعترف بالمرجعية التغلبية للأزخينية فهو لم يستند في ذلك الى أي مرجع تاريخي قديم أو حديث لأن كتاب الأزخينية لم يذكروا ذلك في أي مرجع من مراجعهم انما اخذ زاديكة هذه الحقيقة من كتاب المحلمية الذي كان أول مرجع يثبت تاريخ الأزخينية ومرجعيتهم العربية التغلبية لذلك فمن الجدير بنا نحن ان نعود الى مراجعنا كما أنصح كل من يريد الكتابة في هذا الموضوع العودة الى كتاب المحلمية هوية عربية
فهو يتضمن الكثير من الأجوبة على الكثير من القضايا والمغالطات التي نقرأها هنا أو هناك .
والله ولي التوفيق
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz