ana-mardelli

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» ثقافة اللغة السريانية
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي

» اين هم بنو تغلب اليوم؟
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي

» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin

» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin

» كلام يجب أن يُقال!
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin

» الفرع هو الذي يتبع الأصل
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin

» الكوسوسية في طور عابدين
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin

» باعربايا في المصادر التاريخية
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin

» العرب بين التاريخ والجغرافية
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
فيتامين واو و مقبلاته Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    فيتامين واو و مقبلاته

    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 38

    فيتامين واو و مقبلاته Empty فيتامين واو و مقبلاته

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الجمعة أكتوبر 28, 2011 12:17 am

    فيتامين واو و مقبلاته


    إن كلمة «واسطة» أو مايسمى" بفيتامين واو" معناها..
    اجتماعياً منح مسؤول في مكان ما امتيازات لأقاربه أو معارفه لا يستحقونها شرعاً وقانوناً، وإذا ضبط هذا المسؤول متلبساً بها، سيحول فوراً إلى المحكمة الإدارية، لأنه أعطى ما لا يملك لمن لا يستحق. و«الواسطة» ظاهرة منتشرة جداً في جميع دول العالم بلا استثناء، وإن كان مستواها يزيد في بعض الدول عن الأخرى، وجميعنا ينظر إليها على أنها أمر مذموم وسلبي، يعيق تقدم المجتمع ويظلم الناس.
    ولكن، وللأسف الشديد، عند رغبتنا في إنجاز عمل ما، من مكان ما، في بداية الأمر، نبحث عن شخص من أقربائنا أو معارفنا في هذا المكان، لعله ينجز لنا ما نريده بدون جهد أو مشقة.
    والغريب في الأمر أننا نعتبر «الواسطة» أمراً سيئاً ونمقته تماماً عندما يقوم به غيرنا، ولكننا نرضاه لأنفسنا، بل ونبحث عنه بكل الطرق مهما كانت مستحيلة، ونجعله حلالاً لنا، وحراماً على غيرنا.
    واكتسبت «الواسطة» سمعة سيئة في مجتمعاتنا العربية بسبب سوء استخدامها.
    وسمعتها السيئة أتت من مفهوم قد يكون مبالغاً فيه، وهو أن من يسعون لطلب المساعدة من الآخرين على تحقيق هدفهم، هم لا يستحقون العون والمساعدة، لأنهم يحصلون على شيء ليس من حقهم، فإذا كانت الحالة هكذا، فلا شك تصبح «الواسطة» عملاً سيئاً وفعلاً ممقوتاً، ومحرماً شرعاً، وعلى المجتمع أن يرفضه، بل ويحاربه بكل ما أوتي من قوة..
    ومما لا شك فيه أن من يقدم خدمة أو مصلحة لإنسان لا يستحقها إنما يقترف إثماً كبيراً وذنباً عظيماً لأنه بهذا يحرم منه صاحب الحق الأصلي.
    وهناك من يعتقد أن طلب «الواسطة» واجب مقدس تحتمه ضروريات الحياة،!!!!
    حتى لو كان الأمر الذي يبغي طالب الواسطة الحصول عليه مجرد خدمة
    فنجد أن هناك سلوكيات صغيرة تتعلق بالحصول على الخدمة الحكومية، يعطيها كثير من الناس قيمة كبيرة، كأن يتمكنون من دخول مكان دون إبراز الهويـة، بينما يبرزها الآخرون، أو كالتمكن من الدخول إلى الموظف المختص مباشرة، أو رؤيتهم للساعي أو أحد الموظفين يلاحق معاملتهم بنفسه، مما يورثهم شعوراً بالفخر والاعتزاز أمام الناس، فكأن القيمة لا تتأتى للشخص إلا إذا أحس بتميزه على من هو سواه، مع أن هذا التميز في حقيقته شكلي ولا قيمة له، فهو ليس تميزاً في شيء له قيمة.
    وإذا عطلنا أحكام الله تعالى مراعاة لحال فلان، هذا قريب، وهذا بعيد، وهذا شريف، وهذا وضيع، فتدخل الواسطة في كل شيء، حتى حدود الله، وتقام الحدود على الضعفاء، ولا تقام على الأقوياء، فهذا مما يمهد لكي يكون الأغنياء أكثر قوة وجبروتاً وتمكناً في الأرض، حتى أن أحدهم لا يخاف من أي شيء، لأنه مطمئن أن أي شيء يخطئ فيه، فبيده أن يتخلص منه وقت ما شاء،
    و لنسينا قول الرسول الكريم عندما قال .."لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" فلا بد من إقامة حدود الله على الصغير والكبير، حتى يرتدع الناس ، فتسلم بذلك الأمة، وتنجو من عذاب الله وعقوبته، وبغير ذلك فإن الناس لا يزدادون إلا قسوة، مهما رأوا من نذر العذاب، فإن القلوب إذا قست وإذا غفلت عن الله لا تؤثر فيها عبرة ولا موعظة.
    ومن ناحية أخرى فـ«الواسطة» واجب اجتماعي، وعمل فاضل، إذا استخدمت في طرقها الشرعية، وذلك بمساعدة كل محتاج للوصول إلى هدف مشروع، من حقه أن يحصل عليه، لكنه لا يملك الوسائل التي توصله إليه، حيث أن مساعدة من هذا النوع لا تدخل في نطاق «الواسطة» بل هي مجرد مساعدة لمن هو محتاج إليها ولا يستطيع الحصول عليها.


    والرشوة هي اخذ المال خفية لقاء خدمة معينة والتي من المحتمل تأديتها

    من قبل الموظف كونه موظفا براتب محدود والرشوة في المجتمع بشكل عام اصبحت عمليا جزءا لا يتجزأ من طبيعة المعاملات بين المواطنين والموظفين ، بل وصلت الى حد اصبحت فيه عرفا
    ( لتصبح الرشوة سلوكا ) يمارس في هدوء وثقة .

    فتأخذ في سرية تامة من المرتشي..وفي بعض الأحيان توضع من الراشي في اماكن العمل امام عيان الكل..في درج المرتشي..ويتصنع المرتشي دور الذي لا يفهم شيء...
    وبالعودة الى" الواسطة" تكون في نفس النمط...
    فهناك حقاً منهم بحاجة الى وضيفة او اى خدمة ما, ولا يمتلكون الواسطة المناسبة للحصول على تلك الوضيفة فيلجئون الى الرشوة للحصول على ماهم مستحقوه في الأصل.
    ولكن تضل الواسطة اهون من الرشوة بكثير..فكون الرشوة منتشرة في الدوائر الحكومية فهذا ينم عن مدى الفساد الإداري فيها...
    ولقد حذر النبي وبين مدى ضرر الرشوة..وقد ذكرت كذالك في القرآن الكريم..
    ويتدلى المرتشي من علياء العزة والكرامة الى سحيق الذلة والمهانة وينحدر من الصدق الى هاوية الكذب ، ومن عفة الامانة الى دنس الخيانة وينزلق عن جادة الحق الى مزالق الباطل ، وتأتي حقارة المرتشي ومهانته من الراشي نفسه لأنه قاسه بمقياس الانسانية فوجده لا انسانية عنده وبمقياس الامانة فوجده خاليا منها ، وماتقدم اليه بالرشوة الا بعد اليأس منه - ويعتبر اكل اموال الناس بالباطل صورة من صور الغش والتدليس وبخس الوزن و الاختلاس والنهب وقد نهى الله عز وجل من اكل اموال الناس بالباطل فقال سبحانه (يا ايها الذين أمنوا لا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم ) وقال سبحانه ( ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الى الحكام لتأكلوا فريقا من اموال الناس بالأثم وانتم تعلمون ) والرشوة من اشد انواع اكل الاموال بالباطل ، لانها دفع المال الى الغير بقصد احالته عن الحق - والرشوة من كبائر الذنوب التى حرمها الله على عباده ، ولعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعلها ،فالواجب اجتنابها والحذر منها ، وتحذير الناس من تعاطيها ، لما فيها من الفساد العظيم ، والاثم الكبير ..


    منقول
    زهرة فلسطين
    زهرة فلسطين
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1056
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 35

    فيتامين واو و مقبلاته Empty رد: فيتامين واو و مقبلاته

    مُساهمة من طرف زهرة فلسطين السبت أكتوبر 29, 2011 11:24 am

    والله ياأحمد الفيتامين واو شغال بكثرة هالايام بكل شي Very Happy
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 38

    فيتامين واو و مقبلاته Empty رد: فيتامين واو و مقبلاته

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي السبت أكتوبر 29, 2011 1:24 pm

    يا اختي بعد صاير في فيتامين جديد حالياً بالاسواق فيتامين شين
    هادا بيسهلك امورك بكل شي ....
    الله لا يعزينا لالون النا الله اقوى واسطة

    دمتي بخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 3:30 pm