منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

» ممكن شخص يساعدني
الخميس يونيو 15, 2017 3:00 am من طرف محمد اليامي

» من شعر الشافعي
السبت يونيو 03, 2017 3:51 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحنين هو حكايات لانستطيع كتابتها !!
السبت مايو 27, 2017 11:03 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» حلول شهر رمضان المبارك
السبت مايو 27, 2017 10:44 am من طرف ابن قيس المحلمي

» عندما يموت الحب ...!
الخميس مايو 25, 2017 12:31 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحمصي واليهودي
الخميس مايو 25, 2017 11:01 am من طرف ابن قيس المحلمي

» علاج الانكسار العاطفي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:32 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» زيارة إلى قلبي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:18 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» 5 أشياء يجب أن تعرفها عن “Kotlin” لغة البرمجة الجديدة
الأربعاء مايو 24, 2017 1:05 am من طرف ابن قيس المحلمي

التبادل الاعلاني


المحلميون عرب ومسلمون وبشهادة الشهود

شاطر
avatar
ابن قيس المحلمي
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 2798
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 33

المحلميون عرب ومسلمون وبشهادة الشهود

مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي في الإثنين أبريل 05, 2010 1:46 pm

المحلميون عرب ومسلمون وبشهادة الشهود

المحلمية هو إسم لإحدى القبائل العربية القديمة التي تقيم في جبل الطور القريب من ماردين والذي يعرف بجبل ماردين أيضاً .
والفرد منها (محلمي) وينسب إلى محلم بن ذهل بن شيبان البكري .
والمحلميون اليوم هم قبيلة عربية كبيرة يزيد عددها عن المليون ونصف المليون فرد ومازال الكثيرون منهم يعيشون في بلادهم الأصلية والواقعة في قضاء ماردين في جنوب شرق تركيا وبنسبة 20 % ويحتلون المركز الثاني بعد الأكراد هناك وقسم كبير منهم يعيشون خارج هذه الديار وفي دول كثيرة عربية وغير عربية ، وحافظ المحلميون على عروبتهم وثبتوا عليها إن كان في ديارهم أو في الديار التي نزحوا وهاجروا اليها .

ويعتز المحلمي بعروبته ويفتخر بها على الرغم من المضايقات الجمة التي باتت تسببها هذه التسمية لأصحابها إن كان في موطنها أو في خارجه وأكبر شاهد ما يتعرض له العربي الذي يعيش في بلاده أو في بلاد الغرب من كره وإذلال وخاصة في دول الخليج وما يلقاه هناك من معاملة سيئة مقارنة مع من
يذهب الى هناك من الاوربيين وغيرهم ولكن مع هذا بقي المحلمي معتزاً بهذا الانتماء ومفتخراً به ولم يتنكر له لأنه حقيقته لغة وجنساً والمعطيات وفيرة والأدلة كثيرة وموثقة والشهود كثيرون ، فالمحلمي هو اسم علم عربي بلا منازع ويعني الصفاء والجمال وأكبر شاهد هو "عين ونهر محلم " في البحرين وهو ذو معنىً فسره لنا الكثير من علماء اللغة ومنهم ابن دريد في كتابه الاشتقاق بقوله : "واشتقاق محلِّم من قولهم : تحلَّمتْ يرابيعُ أرضِ بني فلانٍ، إذا سَمِنت " .

وينسب المحلمي الى محلم بن ذهل بن شيبان 2 ويتكلم لغة عربية اساسية قريبة من الفصحى 3 ، وهي عربية قديمة ومن اللهجات النادرة والمهددة بالإنقراض وهذا ما نبه إليه البروفسور الألماني (Prof. Dr. Hans-Jürgen) .

وليس هناك من المؤرخين والرحالة عربا أكانوا أم غير عرب من نسب منهم المحلمي لغير العرب ولقد تم حصرهم دينيا فقط من قبل قبل بعض المؤرخين الدينيين مسلمين ومسيحيين أمثال المسيحي القس مار إغناطيوس برصوم صاحب كتاب تاريخ طور عابدين الذي نسبهم للسريان (ديناً) لا جنساً وبناء على هذه الجملة أخذ الآخرون يروجون لسرينة المحلمية وايضا هذا ما فعله من قبله المسلم مفتي ماردين الشيخ عبد السلام المارديني الذي ذكرهم في كتابه "تاريخ ماردين" وعدهم من القبائل المسلمة الهامة والكبيرة في منطقة ماردين مع باقي قبائل ماردين الأخرى التي وقفت جميعها الى جانب قوات الفاتح صلاح الدين المسلمة التي جاءت لتحرير ديار ماردين من الفرنجة في القرن الثاني عشر واكتفى المارديني عبدالسلام بالقول عنهم بأنهم من القبائل والعشائر الماردينية المسلمة ولم يتطرق إلى ذكر قوميتهم كما يدعي البعض لأن عبدالسلام كان إماماً مفتياً ورجل دين مسلم ولم يكن يهتم بالجانب القومي للمسلميين

أما المستشرقين والرحالة الأجانب فلقد أتى كل من زار منهم أرض ماردين على ذكر المحلمي وجنسه بعبارات وإن كانت قليلة ولكنها كانت تشير إلى جنسه وحقيقة إنتماءه المرتبط بالعروبة ارتباطاً وثيقاً ومنهم مارك سايكس نفسه الذي قال : إن المحلميون عرب وزيهم الخارجي قريب من الأكراد ويعيشون جنباً إلى جنب مع المسيحيين في جبل الطور وبالقرب من مدياد ويقولون بأنهم من أبناء إسماعيل وهؤلاء الناس يتكلمون اللغة الأساسية (The Mahalemi Arabs, who live side by side with Christians, calling themselves "Sons of Ismail.
These people, who speak a base Arab dialect")

ولكن هذا الكلام لم يرق لابراهيم باشا الملي الكردي الذي كان يزود مارك سايكس بالمعلومات عن حاضر القبائل والعشائر المنتشرة في منطقة جبل الطور والذي أراد ان يجعل للأكراد إصبعاً في الكعكة المحلمية عندما قال : والمحلميون اليوم هم من الجنسين العربي والكردي ولاتزال بعض الأسر منهم نصارى .

وهناك من الكتاب والمؤرخين من حصل على شهادة الدكتوراة عندما جعل من المحلميين ولهجتهم العربية محور رسالته كالبروفسور الألماني (Prof. Dr. Hans-Jürgen) الذي حاز على شهادة الدكتوارة من خلال اطروحته : ( arabischen Dialekts der Mhallamiye in der Provinz Mardin)التي دارت حول المحلمية ولغتهم العربية في منطقة ماردين الذي قال بأنهم عرب ويتكلمون لهجة عربية قديمة وينتشرون في المناطق القريبة من ماردين ومديات والصور 4 ..

ونضيف شاهداً آخر وهو الرحالة البريطاني القس " Parry, O. H " الذي ذكرهم في كتابه (Six months in a Syrian monastery) بعبارة : وهناك عرب في ديار بكر يسمون محلمية ويتكلمون لغة عربية تعرف بالمحلمية وأكثرهم يعيشون في ماردين وما حولها وفي القرى القريبة من مديات أيضاً .

وهناك ايضأ ما ذكره البروفسور التركي ( Prof. Dr. Hamdi KARA ) في كتابه ثقافة منطقة ماردين MARDIN ?L?NDE KULTUREL"عندما قال : (إن أكبر تجمع للعرب السنة في بلادنا (تركيا) موجود في منطقة ماردين وهم عرب ويعرفون بالمحلمية ولغتهم هي العربية , ويعيشون غالباًً غرب طريق ميديات – نصيبين ، و جنوب طريق ميديات – الصور، وينقسمون إلى فئتين وهما المحلميون الموجودون قرب ميديات و المحلميون الموجودون قرب الصور . والقرى الموجودة قرب ميديات تمتد على طول الطريق الرئيسي . أما القرى الموجودة في منطقة الصور غالبا ً ما تكون بعيدة عن الطريق الرئيسي في مناطق عالية, يتكلمون لغة مختلفة قليلا ً عن المحلميين الموجودين في منطقة ميديات و يسمون قراهم (قرى الكوسا) و يسمون أنفسهم (الكوسوية) و هذه القرى لا تختلط بالفئات العرقية الأخرى .

وأخيراً ما ذكره "Hans Hollerweger"الأستاذ الفخري للعلوم الطقسية في كلية اللاهوت في لينز ، النمسا في كتابه "Living Cultural Hrritage "يدحض ما ذكر من أن المحلمية أسلموا قبل ثلاثة قرون أو أربعة كما يعزف البعض على هذا الوتر بقوله : وعندما جاء القرن الثاني عشر الميلادي كان المحلميون حينها مسلمون وناصروا قوات صلاح الدين المسلمة .
فالمحلميون عرب منذ أن وجدت العروبة على الأرض ولسانهم عربي وبلهجة تعد من أقرب اللهجات إلى العربية الفصحى وهم مسلمون منذ أن أنزل الله الإسلام على سيد الخلق وحبيبه المصطفى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .

عبدالقادر عثمان

الملتقى الثقافي المحلمي


www.almuhallamia.com


_________________
(( ربنا لاتحملنا مالا طاقة لنا به ))

avatar
الطير الجارح
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 1498
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

رد: المحلميون عرب ومسلمون وبشهادة الشهود

مُساهمة من طرف الطير الجارح في الجمعة أبريل 09, 2010 9:11 am

الحمد لله

لقد عرفنا انو نحنا مسلمون وعرب

شكراااا لك على هل معلومات الرائعة ولمفيدة ياابن العم ابو قيس الغالي

تحياتي لك وكل احترامي


_________________
ياحافر قبري لاترمي الصخر على صدري


فان هموم الدنيا أثقل من صخورك

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 4:30 pm