منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

» ممكن شخص يساعدني
الخميس يونيو 15, 2017 3:00 am من طرف محمد اليامي

» من شعر الشافعي
السبت يونيو 03, 2017 3:51 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحنين هو حكايات لانستطيع كتابتها !!
السبت مايو 27, 2017 11:03 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» حلول شهر رمضان المبارك
السبت مايو 27, 2017 10:44 am من طرف ابن قيس المحلمي

» عندما يموت الحب ...!
الخميس مايو 25, 2017 12:31 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحمصي واليهودي
الخميس مايو 25, 2017 11:01 am من طرف ابن قيس المحلمي

» علاج الانكسار العاطفي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:32 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» زيارة إلى قلبي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:18 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» 5 أشياء يجب أن تعرفها عن “Kotlin” لغة البرمجة الجديدة
الأربعاء مايو 24, 2017 1:05 am من طرف ابن قيس المحلمي

التبادل الاعلاني


هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟

مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm

هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
المحلمية أو بيت محلم منطقة واسعة تقع في الجهة الجنوبية من جبل طور عابدين وتحتوي على قرى كثيرة أهمها القرى العربية المحلمية التابعة لمدياث وهي أبشة ودير زبينة وكفر حوار وأستل وشور اصبح وحبس ناس ونونب وحلدح ودير اندب وقسطلونة والزيارة وبربونص وريش وسات وغيرها.. وهذه القرى تتبع قضاء مدياث إدارياً وهناك قرى عربية أخرى أهلها محلميون مسلمون وعرب مسيحيون وتقع في المنطقة ذاتها فمنها من يتبع قضاء الصور إداريا مثل الراشدية والمخاشنية وجوزة والأحمدي وايدو وتفّة والمنيزل وخربة الحجي وأربل وطافو وقلّث وبافاوا وبعضها الإخر يتبع سنجق ماردين مثل معسرتة وقبالا والمنصورية ورشمل وبنابيل وقلعة مرة والقصور وغيرها.. وهناك قرى كردية وسريانية تعيش في ذات المنطقة مثل حاح وعين وردة وحباب وباقسيان وكهف ناس وبيرته وهازار وبيدر ممو وغيرها.. ولكن أهل هذه القرى لا يُقال لهم عرب أو محلّمية بل يقال لهم نصارى وأكراد ولو كانت المحلمية منطقة فقط لأطلق على هؤلاء السريان والأكراد أيضاً تسمية "محلّمية" وذلك لأن المحلمية قبيلة سميت المنطقة باسمها ولو كانت منطقة فقط لأُطلقّ على الجميع تسمية "محلّمية" بصرف النظر عن عرقه أو دينه مثلما أُطلقّت تسمية جزري أو جزراوي على كل من يعيش في الجزيرة الفراتية.
وعندما دخل التتر والمغول إلى منطقة ديار ربيعة قاموا بتدمير القرى التي وقفت في وجههم فقط مثلما حصل لأهل ميافارقين والقرى المجاورة لها والذين لجأوا إلى سعرت بعد تدمير قراهم كما ذكر ابن الأزرق في تاريخه.
ومنطقة المحلمية كانت منطقة واسعة كثيرة القرى والبلدات خسرت معظمها على يد عشائر الآق قوينلو ( دولة الخروف الأبيض ) بقيادة حسن بك الطويل التي اجتاحت منطقة جبل الطور حين وقف في وجهها المحلميون وخسروا الكثير من القرى والقلاع وأهم تلك القلاع "القلعة الجديدة" وهي احدى اكبر قلاع المنطقة كما ذكر القس ادي الباسبريني في أحاديثه عام 1465 م.
ومعظم ابناء قبيلة المحلمية هم من القبائل الربعية ومعهم ابناء عمومتهم بني مرة الذين كانوا يقيمون في ميافارقين وآمد قبل أن تنتقل بقاياهم إلى سعرد ولهذا نرى ان أهل المحلمية وسعرد يتكلمون اللغة العربية وبلهجة واحدة.
وعندما قضى بنو حمدان على حركات الخوارج في جبل الطور واسقطوا دولة بني الشيخ بن مرة في ميافارقين سادوا هم المنطقة فدخل على أثرها بنو شيبان وبنو تغلب الفلاحين وسكنوا الأطيان ولم تعد لهم قائمة ومن ثم جاء العقيليون أتباع بني حمدان واقاموا دولتهم (380-489 هجريه) التي شملت الموصل وديار بكر والجزيرة والتي اسقطها السلاجقة وطردهوم إلى البحرين .
أما بنو قيس أو القيسيون فقد تم طردهم أو تهجيرهم من الجزيرة مبكرا إلى أرض نجد كما جاء في ديوان الأخطل الذي قال فيه:
تربعنا الجزيرة بعد قيس*** فاضحت وهي من قيس قفار
يزجون الحم.. بأرض نجد***وما لهم من الأمر خيار
تسامي ماردون به الثريا***وأيدي الناس دونهما قصار

وعندما جاء ابن سعيد الاندلسي باحثا عن بكر وتغلب في ديارهم وجد أن دولتهم قد تلاشت وسكنوا الأطيان وأصبحوا فلاحين في ديارهم وليس في الربع الخالي وامحي عنهم اسم العرب واصبحت دولة العرب من بعدهم لعبادة المضرية ولزبيد الطائية ولكن هذه القبائل لم تقترب من ديار المحلمية فقطنت في الجزيرة الفراتية وأكثرها أقام بالقرب من جزيرة ابن عمر وطنزى القريبة من بازبدي كما ذكر البدليسي في الشرفنامة ولهذا انتسب اهل آزخ المسيحيين العرب لقبيلة زبيد حلفاً .ولم يذكر أي من كتب التأريخ أن بني شيبان وتغلب قد تم طردهم أو تهجيرهم من تلك الديار كما حصل لبني قيس أو بني عقيل وهؤلاء المتحدثون باللغة العربية في تلك المناطق مسلمون ومسيحيون ما هم إلا بقايا تلك القبائل الربعية ,اما بنو هلال بن عامر بن صعصعة فلم يذكر أي من المؤرخين الذين أرخوا لمنطقتنا أعربا كانوا أم سريان أن بني هلال كان لهم وجود في منطقتنا ولم يذكر أي رجل أو زعيم أو خارجي في منطقة الطور والمحلمية وماردين كان نسبه الهلالي .
وأما بخصوص ما يقال من أن الحكومة التركية شكلت لجنة بحث لمعرفة ما إذا كانت المحلمية منطقة أم أقوام فهذا هراء ولا يمت إلى الحقيقة بصلة وهو من نسج خيال القائل الذي طلب مني مرارا وتكرارا أن نذهب معا إلى جامعة ماردين ونهديهم كتاب المحلمية الذي تجاوزته منذ زمن طويل لطرح موضوع المحلمية فرفضت والتسجيل موجود لدي وللعلم فقط أن قسم اللغة العربية بجامعة ماردين أعتمد كتاب اللهجة العربية المحلمية كمرجع مهم للهجة أهل ماردين والمحلمية.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 4:30 pm