منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

» ممكن شخص يساعدني
الخميس يونيو 15, 2017 3:00 am من طرف محمد اليامي

» من شعر الشافعي
السبت يونيو 03, 2017 3:51 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحنين هو حكايات لانستطيع كتابتها !!
السبت مايو 27, 2017 11:03 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» حلول شهر رمضان المبارك
السبت مايو 27, 2017 10:44 am من طرف ابن قيس المحلمي

» عندما يموت الحب ...!
الخميس مايو 25, 2017 12:31 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحمصي واليهودي
الخميس مايو 25, 2017 11:01 am من طرف ابن قيس المحلمي

» علاج الانكسار العاطفي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:32 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» زيارة إلى قلبي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:18 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» 5 أشياء يجب أن تعرفها عن “Kotlin” لغة البرمجة الجديدة
الأربعاء مايو 24, 2017 1:05 am من طرف ابن قيس المحلمي

التبادل الاعلاني


قبيلة محلم الشيبانية

شاطر
avatar
عاشقووو
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

قبيلة محلم الشيبانية

مُساهمة من طرف عاشقووو في الأحد يوليو 18, 2010 6:28 pm

قبيلةِ مُحَلِّمٍ الشيبانية
فيما يلي حزمة من البيانات الموثقة ... مستقاة من أهم وأعلى المصادر التاريخية ... نسعى من ورائها إلى تحقيق الأهداف التالية:
أولاً: توكيد هوية قبيلة مُحَلِّم .. التي كانت بطناً من قبيلة شيبان .. والتي تنتهي بنسبها إلى بكر بن وائل .. إلى ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان.
وثانياً: (وهو مبني على الأول): إسقاط الشبهات التي أحاطت بهذه القبيلة نتيجة قرون من الظلم والجهل والتخلف ..
أولاً: بسبب الغزوات الخارجية المتتالية ـ كالمغولية والصليبية ـ التي تعرضت له منطقة تواجدهم (دياربكر).
وثانياً: بسبب النزاعات والصراعات الداخلية للسيطرة على تلك المنطقة ... سواءأكانت قبل الغزو أم بعده.. وسيتم البحث وفق ثلاثة محاور.


المحور الأول: ضبط ومعنى "مُحَلِّمٍ"


مُحَلِّمٌ: (( بضم الميم .. وفتح الحاء .. وكسر اللام المشددة ))...
من أسماءالرجال .. وهو الذي يعلم غيره الحِلْم... فهو اسم الفاعل على وزن مُعَلِّم ..
المُحَلِّمِيُّ: هو المنسوب إلى: مُحَلِّمِ بن ذُهْل بن شَيْبَان بن ثَعْلَبَة بن عُكَابَة بن صعْب بن عليّ بن بكر بن وائل بن قاسط بن هِنب بن أفصَى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان ...
وبنو محلِّم: قبيلة من العرب .. كانوا بطناً من شيبان ثم صاروا قبيلة .. لأن الأنساب إذا تباعدت صارت البطون قبائل .. والقبائل شعوبا .. فالأمر خاضع للكثرة .. أي أنَّ الكم هوالذي يحدد الوصف المناسب .. وذلك حسب سنة التطور.. فقبيلةُ محلِّم قبيلةٌ شيبانية.. بكرية.. ربَعية.. جِذمها عدنان.
• وبنو محلِّم الذين تفرعت عنهم أبناء القبيلةهم: عوف.. وعَمْرٌو.. وربيعة.. وثعلبة.. وأبو ربيعة ...
وإذا قيل: فلان المُحَلِّمِيُّ .. فالمقصود أنه منسوب إلى قبيلةمُحَلِّمٍ.. لأن القبيلة تسمى باسم الجد الأكبر فيها .. كما تقول فلان الهاشمي .. نسبةإلى هاشم الجد الأكبر ... وبالمثل إذا قيل: فلانة المُحَلِّمِيَّة.. فالمراد أنهامنسوبة إلى قبيلة مُحَلِّمٍ .. والتاء فيها للتأنيث .. لذا يكون الجمع للرجال: المحلِّميُّون ..
وللنساء:المحلِّميَّات.. تماماً كقولك: الهاشميّ والهاشميّة .. والهاشميّون والهاشميّات ..أما التعبير عن الجمع بـ"المحلمية" فغير صحيح حسب الاصول اللغوية .. وإن كان يُعتذر لها أنها جاءت منسجمة مع لهجة المحلِّميِّين .. التي تطورت أو انحرفت .. نتيجة المجاورة والمخالطة لأصحاب اللغات الأخرى ... الذين عاشوا معهم في ديارهم .. ديار بكر ..


المحور الثاني: من أعلام قبيلة محلِّم الشيبانية


بالرجوع إلى كتب الأنساب والتاريخ والأدب وغيرها .. وُجد أنّ كثيراً من المصنِّفين يذكرون بعض رجال بني محلِّم منسوباً إلى قبيلتهم (محلِّم) فكان يقال: فلانٌ المحلِّمي .. أو هكذا عرفوا واشتهروا ..
وفيما يلي طائفة من أبناء قبيلة محلِّم ممن اشتهر وعرف بهذا الوصف .. أي منسوباً إلى قبيلته:
عَمْرُو بن مَرْثد المُحلِّمي : قائد جاهلي .. قتل في الغارة على قومه بني بكر .. يوم غَول (اسم واد): غزا طَريف بن تميمِ في بني العَنبر وطوائف من بني عمرو بن تَميم .. فأغار على بني بَكْر بن وائل بغَول .. فاقتتلوا .. ثم إن بكراً انهزمت ..فقُتل طَريفُ بن شرَاحيل .. أحدُ بني أبي رَبيعة ..وقُتل أيضاً عَمْرُو بن مَرْثدالمُحلَّميِّ ...
جَثامة بن عمرو بن مُحلّم الشيباني : قتل أيضاً يوم غول .. في الغارة السابقة على قومه .. قتله أبو شملة طريف بن تميم التميمي ..
حيان بن عبد الله بن قيس المحلمي : قائد جاهلي .. كان يقود بني شيبان في يوم "مُسحُلان"؛ قال أبو عبيدة: غزا ربيعة بن زياد الكلبي في جيش من قومه فلقي جيشاً لبني شيبان عامتهم بنو أبي ربيعة .. فاقتتلوا قتالاً شديدا .. فظفرت بهم بنو شيبان وهزموهم وقتلوا منهم مقتلة عظيمة .. وذلك يوم مُسْحُلان .. وأسروا ناساً كثيرا... وأخذوا ما كان معهم...
وكان رئيس شيبان يومئذ حيان بن عبد الله بن قيس المحلمي .. وقيل: كان رئيسهم زياد بن مرثد من بني أبي ربيعة ..
ثُمامة بن عُقْبة المُحلِّمي الكوفي : من أعلام رواية الحديث ... يروي عن زيد بن أرقم (رضي الله عنه) عداده في أهل الكوفة ...
أبو عبد الله ناصح بن عبد الله المُحلِّمي : من أصحاب الرواية .. من طبقة تابع التابعين .. وهو من أهل الكوفة .. كان يسكن في بني محلِّم فنسب إليهم ...
يروي عن سِماك بن حرب ... وممن روى عنه الإمام أبو حنيفة ...
وفي هذا دلالة على أنه كان لبني محلِّم وجود معتبر في الكوفة .. كانت لهم حارة تخصهم...
هَمَّام بن يحيى بن دينار العوذي الأزدي المُحلِّمي البصري (ت: 163هـ): من رواة الحديث أيضا ... قال عنه الحافظ الذهبي: الإمام .. الحافظ .. الصدوق..الحجة ..أبو بكر .. وأبو عبد الله العوذي .. المحلمي . البصري... وبنو عوذ: بطن من الأزد .. وهو من مواليهم.. وكان أبوه قصاباً بالبصرة... روى عن الحسن البصري .. وعطاء بن أبي رباح .. ونافع مولى ابن عمر .. وثابت البُناني .. وقتادة وغيرهم .. فهو عوذي ولاءً.. ومحلِّمي سكناً.. وفي هذا دلالة على أنه كان للمحلِّميين وجود متميز في البصرة .. حيث كانت لهم حارة باسمهم.
أبو الحسن علي بن محمد المُحلِّمي : هو من شيوخ الحافظ أبوالفضل المقدسي الشيباني المتوفى (507هـ) الذي طاف البلاد وسمع من خلق كثير .. منهم أبو الحسن علي بن محمد المحلمي.. سمع منه بأسدأباد ...
أبو الهيثم السِّري بن يحيى الشيباني المُحلِّمي البصري : من أصحاب الرواية .. روى عن ثابت البُناني .. والحسن البصري وغيرهما .. توفي بمكة (169هـ)...
إبراهيم بن حَجَر المُحلِّمي أبو الصُّقير : قائدعسكري ... كان أحد قادة شبيب بن يزيد الشيباني في معارضته للحجاج الثقفي .. في عهد عبدالملك بن مروان ..
قَعْنَب المُحلِّمي: قائد عسكري .. وهو أيضاً أحد قادة شبيب بن يزيد...وهو محلمي بالولاء.. كان مولى لبني أبي ربيعة ...
سُكَيْنٌ أحد بني مُحلِّم بن ذهل بن شيبان: خرج "بدارا" معارضاً لولاة بني أمية .. فأصابته خيلُ محمد بن مروان وهو يلي الجزيرة .. فبعث به الى الحجاج .. فكلمه كلاماً شديداً ... فضرب الحجاج عنقه ..
الضحاك بن قيس المُحلِّمي : من معارضي بني أمية .. بايعه مائة وعشرون ألف مقاتل بعد موت زعيمهم (سعيد بن بحدل) فملك الكوفة وغيرها .. وبايعه بالخلافة وسلم عليه بها جماعةٌمن قريش .. منهم: عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .. وسليمان بن أميرالمؤمنين هشام بن عبد الملك .. وقُتل سنة (130هـ). يقول شاعرهم:
ألم ترَ أنَّاللهَ أظهرَ دينَه ... وصلتْ قريشٌ خلفَ بكرِ بنِ وائل

مسكين بن الحسن المُحلِّمي : قائد عسكري .. كان أحد قادة الضحاك بن قيس ...
أبو عبد الله غلام خليل المُحلِّمي البصري : أحمد بن محمد بن غالب الباهلي .. كان من كبار الزهاد ببغداد(ت: 275هـ) وهو محلِّمي بالولاء .. لسكنه بينهم .. وفي هذا دلالة على استمرارالوجود المتميز للمحلميّين إلى ذلك التاريخ ..
أبو الجوزاء المحلمي: أحد الذين روى عنهم حماد بن سلمةالبصري ..
• مروان المُحلِّمي: كان من المجتهدين في العبادة ...
إبراهيم المُحلِّمي: كان من زهاد البصرة المجتهدين في العبادة ...



يتبع




_________________
((إنني رافضٌ زماني وعصـري ومن الـرفضِ تولدُ الأشـياءُ))
avatar
عاشقووو
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

رد: قبيلة محلم الشيبانية

مُساهمة من طرف عاشقووو في الأحد يوليو 18, 2010 6:46 pm

المحور الثالث: نتائج مستخلصة مما سبق


أولاً : أن الوصف بالمُحلِّمي ليس شيئاًمُحْدَثاً .. وإنما يرجع تاريخه إلى الجاهلية وإلى القرون الأولى من عهود الإسلام .. وأن الوصف به اليوم هو امتداد لذلك الماضي .. فهذا الفرع من ذاك الأصل.. ويتأكد ذلك بأنهم يقيمون في ديار بكر (تقع في تركيا الآن ) ديارِ الآباء والأجداد .. وأنهم يتكلمون اللغة العربية لغةَ الآباء والأجداد...
ثانياً: أن من وُصف بصفةالمحلِّمي .. كان منهم قادة عسكريون في الجاهلية وفي الإسلام.. وكان منهم رواةللأحاديث والأخبار.. وكان منهم الزهاد والعباد...
ثالثاً: أنه كان للمُحلِّميين وجود متميز بالبصرة وبالكوفة .. اللتين كانت تشكلان كل العراق أو معظمه في ذلك الوقت ..كما كان لهم وجود مبكر في الجزيرة الفراتية (ديار بكر).
رابعاً: أن المُحلِّميين دخلوا الإسلام منذ وقت مبكر .. فقد كانت ربيعةُ كلُّها (ربيعة البصرة وربيعة الكوفةوالجزيرة) ومنهم بنو محلم .. مع علي في حروب معاوية له (ولعلي عليه السلام) في ربيعة كلام كثير يمدحهم فيه .. ويرثيهم شعراً ومنثوراً.. وقد كانوا أنصاره وأعوانه .. والركن المنيع من أركانه.. قال عنهم علي ( عليه السلام) عن راياتهم: (راياتٌ عصم الله أهلها... فصبًّرهم .. وثبَّت أقدامهم )lor=red]
وقال ايضاً : ( يا معشر ربيعة .. أنتم أنصاري .. ومجيبو دعوتي )...
وقدامهم).. وكان بنو محلم جزءاً من المعارضةطوال العهد الأموي وعقود من العهد العباسي .. فَهُم من بني بكر.. وبكر من ربيعة .. وكانت المعارك في أرضهم (ديار بكر وديار ربيعة ) في الجزيرة الفراتية...
بهذا وبما ذكرنا من أعلام وأحداث تسقط خرافة القول بأنهم كانوا على غير ملة الإسلام.. وأنهم دخلواالإسلام متأخراً نتيجة اضطهاد العثمانيين ..
نعم.. لا ينكر وقوع الظلم والاضطهاد من بعض الولاة.. إلا أنه كان ظلماً عاما .. عمَّ جميع شرائح المجتمع .. دون أن يفرَّق فيه بين طائفة وأخرى .. أو ملة وأخرى ...
خامساً: أن القول بأن المُحلِّميين هم بقاياالهلالية بحجة أن كلمة "المحلمية" منحوتةٌ من عبارة (محل مائة) حديثُ خرافة لا أساسله.. وتفسيرٌ درج على لسان العامّة.. ليس له أي سند لا من التاريخ ولا من الواقع .. بل تردُّه شهادةُ التاريخ (النصوص المذكورة ).. أما شهادة الواقع .. فربيعة وبنو بكر .. ومنهم بنو محلِّم وُجِدوا في الجزيرة الفراتية (ديار ربيعة وديار بكر) قبل الإسلام وبعده وإلى اليوم.. أما بنو هلال (وهم مضريون) فقد اغتربوا باتجاه آخر إلى صعيد مصر .. كان ذلك في العهد الفاطمي.. ومنها وخلال النصف الأول من القرن الخامس الهجري إلى الشمال الأفريقي.
وفي الختام أرجو أن يكون البحث قد حقق أهدافه.
منقول عن الباحث محمد أمين عثمان

[b]


_________________
((إنني رافضٌ زماني وعصـري ومن الـرفضِ تولدُ الأشـياءُ))

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 4:31 pm