ana-mardelli

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» ثقافة اللغة السريانية
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي

» اين هم بنو تغلب اليوم؟
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي

» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin

» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin

» كلام يجب أن يُقال!
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin

» الفرع هو الذي يتبع الأصل
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin

» الكوسوسية في طور عابدين
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin

» باعربايا في المصادر التاريخية
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin

» العرب بين التاريخ والجغرافية
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل

    البيرتيني
    البيرتيني
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 629
    تاريخ التسجيل : 18/04/2010
    العمر : 38

    وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Empty وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل

    مُساهمة من طرف البيرتيني الأربعاء يونيو 09, 2010 6:10 pm

    السلام عليكم
    اقرؤا معي هذه الأبيات
    وصية مقتـلي يا يا مهـلهــل *** عشر أبيات يفهمها الذكـــاه

    و أول بيت أقول أسـتغـفر الله *** إله العرش لا يعبد ســــواه

    و ثاني بيت أقــول المـلك لله *** بسط الأرض ورفع الســـماه

    وثالث بيت وصــى بااليمامه *** وصاة العم لا تذكر ســــواه

    ورابع بيـت أقـول الله أكــبر *** على الغدار لاتنســــى أذاه

    وخامس بيـت جسـاس الغدرني *** شوف الجرح يعطـيك النــباه

    وسـادس بيـت قلت الزير خيي *** شديد الباس قهـار العــــداه

    وسـابع بيـت سالم قـوم إرجع *** لأخذ الثار لا تعطـي ونـــاه

    وثـامن بيـت بالك لا تخــلي *** لا شيخ ولا كبير ولا فتــــاه

    وتـاسع بيـت بالك لا تصـالح *** وإن صالحـت شكوتــك للإله

    وعـاشر بيـت إن خالفت قولي *** أنـا وياك لقاضــي القضـاه

    أرجو أن تنال إعجابكم
    البيرتيني
    وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل 71846
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 38

    وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Empty رد: وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 09, 2010 6:27 pm

    مشكور جداً ابن العم على هالقصيدة
    واحب انوه انو نحن اولاد عمن للزير واحفاد الشيبانين البكريين الحاليين

    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 38

    وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Empty رد: وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأربعاء يونيو 09, 2010 6:30 pm

    احب اضيف موضوع يتعلق بالزير سالم كان نشر من زمان

    Abdulkader Othman

    مسلسل الزير سالم كان بشروط خليجية
    لماذا فرضت بعض الدول الخليجية شروطا على شراء مسلسل الزير سالم ؟؟
    مسلسل الزير سالم هو مسلسل سوري أخرجه حاتم علي المخرج السوري المعروف وقام ببطولته الممثل القديرسلوم حداد (صاحب شخصية الزير) وهو مسلسل تاريخي جسد حرب البسوس وابطالها تغلب وشيبان وقبل البدء بهذا العمل كانت قد فرضت بعض الدول الخليجية ومنها (السعودية) على وجه التحديد شروطاً لشراءه وهذا ما صرح به صاحب شخصية الزير الأستاذ سلوم حداد وبعض المقربين من الأستاذ حاتم علي مخرج المسلسل ومن هذه الشروط :
    - ان لا يأتي السيد المخرج على ذكرالأماكن التي وقعت فيها حرب البسوس والتي كانت بالتأكيد ارض العراق والجزيرة الفراتية.
    - أن لا يتطرق الى انتماء قبائل تغلب وشيبان الديني اصحاب هذه الحرب وذلك خلال فترة ما قبل الإسلام والتي كانت المسيحية هي ديانتهم .
    مثل هذه الشروط وغيرها جعلت الكثيرين يتساءلون عن اسباب فرض مثل هكذا شروط وما هو الضرر الناجم من ذكرها وللجواب على هكذا اسئلة قمنا نحن بدورنا بتحليلها وذلك من خلال قراءتنا لتاريخ هذه القبائل ودرايتنا بحجم المشكلة والإحراج الذي سيسببه ذكرها لبعض الذين قالوا وادعوا بأن جزيرة العرب هي المسرح الوحيد الذي جرت على خشبته أحداث هذه الحرب وبأن احفادها من شيبان وتغلب هم هناك وليسوا في مكان آخر .
    وكلنا يعلم أنَّ الجزيرة الفراتية هي المكان الصحيح لهذه القبائل وهي الحلبة الرئيسية التي جرى فوق ترابها هذا الصراع و أنتهى فوقه وهذا ما اشار اليه أحمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام بقوله " وعلى ارض هذه الجزيرة وقعت أحداث حرب البسوس "
    وهناك شاهد آخر على وقوعها في هذه الجزيرة وهو وجود قبر همام بن مرة الكائن في شرق الموصل بقرب دير اسمه دير الخنافس كما جاء على لسان الخالدي بقوله :
    بقربكَ يا ديرَ الخنافـس حـفـرةٌ *** بها ماجدٌ ، رحبُ الذراعِ كـريمُ
    طوتْ منه همّامَ بن مرَّةَ في الربى*** هلالٌ ينيرُ الليلَ، وهـو بـهـيمُ
    وتعد هذه الجزيرة الموطن الأصلي لقبائل شيبان وتغلب وليس الجزيرة العربية كما يتوهم البعض وهذا ما أكده الكثير من المؤرخين ومنهم ابن الأثير الذي قال :" وماردين ودارا ونصيبين وسواها كانت من ديار ربيعة ومن منازل التغلبيين الأوائل " وما قاله الطبري : " ثم عطف 0سابور ذي الأكتاف) إلى بلاد عبد القيس فأباد أهلها إلا من هرب منهم فلحق بالرمال ثم أتى اليمامة فقتل بها مثل تلك المقتلة ولم يمر بماء من مياه العرب إلا عوره ولاجب من جبابهم إلا طمه. ثم أتى قرب المدينة فقتل من وجد هنالك من العرب وأسر ثم عطف نحو بلاد بكر وتغلب فيما بين مملكة فارس ومناظر الروم بأرض الشام " والتي تعرف اليوم بأرض دجلة والخابور كما ذكر طه الباقر في رحلته الثالثة " فقتل من وجد بها من العرب وسبى وطم مياهم وإنه أسكن من بنى تغلب من البحرين دارين - واسمهما هيج و... " .
    وأما ديانة معظم قبائل تغلب وشيبان كانت المسيحية وهذا ما اشار اليه الكثير من المؤرخين ومنهم الجاحظ الذي قال : "ووجدت المسيحية سبيلها بين تغلب وشيبان وعبد القيس وقضاعة وسليح" ومثل هذا القول يدحض ما يدعيه البعض من أن ديار شيبان وتغلب كانت في الجزيرة العربية والمسيحية وكما هو معلوم إن وجدت هناك فإنها وجدت على نطاق محدود وخاصة في منطقة نجران في حين ذكر السامر في كتابه الدولة الحمدانية وكانت ديار تغلب في الجزيرة الفراتية وكانت النصرانية هي الغالبة عليهم لمجاورتهم الروم " .
    وبالطبع الإتيان على ذكر مثل هذه الأمور في المسلسل سوف يتناقض مع ما يدعيه البعض من أنَّ قبائل شيبان وتغلب هم في الجزيرة العربية ويعيشون اليوم ضمن قبيلة عنزة ولهذا نراهم يصرون على انهم كانوا كفاراً قبل الاسلام لا مسيحيين وانهم اليوم (اي قبائل تغلب وشيبان ) جزء لا يتجزأ من قبيلة عنزة وهذا ما نفاه أحد كبار علماء الانساب المعتدلين في قبيلة عنزة وأحد كتابها وهو الاستاذ ابن عبار صاحب كتاب "اصدق الدلائل في انساب بني وائل " بقوله :
    " وقد بحثت في جميع المصادر ولم أجد مصدر واحد يشير إلى أن بنو شيبان إنضموا لقبيلة عنزه او العكس , وقد ذكر ابن الأثير في أحداث عام 253 هجري عندما حصلت الفتنه الشعواء في بلاد ربيعة بين عنزه وقبيلة أخرى كانوا بنو شيبان قريبين من عنزه أرضا ونسبا آنذاك , وقد طلبوا من بني شيبان النجدة ولم يمدوهم فارتحلت عنزه على إثر هذه الواقعه من عين التمر في منطقة الأنبار بالعراق وأستوطنت في ضواحي المدينة ومنطقة خيبر والحره ووادي القرى , بحيث ورد ذكرهم في كتاب الأكليل للهمداني عام 304 هجري وهم في منطقة قرب المدينه المنوره تسمى قدس ومنذ ذلك التاريخ وقبيلة عنزه ما يرد ذكر لمدينة خيبر إلا وتذكر عنزه ابن أسد بالاسم الصريح دون أن يذكر معها أي رجل من قبائل ربيعة الأخرى , ومن القرن السابع الهجري وما بعده تكاثرت قبائل عنزه وانساحت إلى بلاد القصيم وأواسط نجد وكانت لها نجعه , أما من قال إن عنزه هي بكر وتغلب فهو لم يطلع على أدنى تاريخ حقيقي يميز انساب القبائل وأماكن تواجدها , وقد راجت إشاعة في عصرنا الحاضر بأن عنزه هي بكر وتغلب وهذا القول يخالف جميع المصادر التاريخية وكتب الأنساب التي فرعت كل قبيلة , وكل رجل لديه عدم معرفة بتاريخ وأنساب هذه القبيلة أن يطلع على المصادر التي ذكرتها ولم يذكر أي منها من ان عنزه هي بني شيبان أو جزءاً من عنزه فمن أين جاءت هذه المقوله ؟!!
    فبنو شيبان لا ينتسب لهم احد في هذا العصر في (جزيرة العرب ) واخر ماذكر عنهم وجودهم في شمال العراق في عهد الدولة العباسية واذا لهم بقية فهو يُعرفون باسماء اخرى ومعظمهم في ديار بكر وامتزجوا بالترك والكرد هناك "
    وأنا اقول للأخ ابن عبار لا يا اخي الكريم فهم موجودون هناك الى اليوم وبأسماءهم القديم منها والجديد ولم يمتزجوا بأحد ولهم مناطقهم ولهجتهم وخصوصياتهم .
    البيرتيني
    البيرتيني
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 629
    تاريخ التسجيل : 18/04/2010
    العمر : 38

    وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل Empty رد

    مُساهمة من طرف البيرتيني الأربعاء يونيو 09, 2010 6:34 pm

    السلام عليكم
    شكرا لمرورك حبيبي أبو أديب
    وتغلب و بكر الحاليين أخوه في دين الله هي كانت في الجاهلية و الإسلام يجب ما قبله
    تقبل مروري يا أحلى شيباني
    وصية وائل بن ربيعة لأخيه أبو ليلى المهلهل 71846

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:26 pm