أهل حمص في مرمى النكات
الشائع في تفسير أسباب التنكيت على أهل مدينة حمص أنهم يحتفلون كل يوم أربعاء بـ "عيد المجانين". ويعود هذا التقليد إلى زمن الاجتياح المغولي لبلاد الشام ومحاولة تطويع البلاد بالحديد والنار، فكان لنجاة أهل مدينة حمص من بطش تيمورلنك بتصنعهم الغباء وإشاعة أن مياه نهر العاصي تسبب هذه الآفة أكبر الأثر في وسمهم بتلك الصفة.
كتاب "جذور النكتة الحمصية كتاب "جذور النكتة الحمصية
في كل بلد من بلدان العالم، ثمة مدينة يُقدم أبناؤها ككبش فداء في حروب النكتة وإرساء قواعد الضحك الشعبي... ويغدو اسم هذه المدينة، مرادفاً لكل حالة مضحكة، وحاملاً لكل فكرة كاريكاتورية يبحث أصحابها عن مناخ ملائم لتحويلها إلى نكتة سائرة.. وغالباً ما تُتخذ المدن ذات الطبيعة الجافة، أو المزاج الحاد الذي ينطوي على خصوصية اجتماعية أو ثقافية مختلفة، كحامل للنكتة ومروج لها... إلا أن الحال في سورية يبدو غريباً بعض الشيء... فمدينة (حمص) التي أصبح أبناؤها ضحية للنكتة، هي أكثر بيئات سورية انفتاحاً ووسطية واعتدالاً... وسكانها من أكثر السوريين لطفاً ودماثة... الأمر الذي يجعل ارتداؤها لثوب النكتة، أمراً مثيراً للاستغراب!
ولكن يبدو أن الذاكرة الشعبية والزمن وتقلبات الحياة الاجتماعية عبر العصور، قد ساهمت في تكريس دور مدينة (حمص) الفكاهي في النهاية؛ فاشتهر أبناؤها بأنهم رواة نكتة، وضحايا للنكتة التي يرويها الآخرون عنهم أيضاً... وكتاب: (أدب النكتة: بحث في جذور النكتة الحمصية) للزميل الإعلامي جورج كدر، ابن مدينة حمص... والصادر عن دار رسلان بدمشق، في طبعته الأولى 2009... يسعى لتتبع جذور النكتة الحمصية في التاريخ والأدب والحياة...
حمص وتيمورلنك: أصل النكتة!
وأهمية البحث تبدأ في رأيي فيما قاله المؤلف تالياً، وخصوصاً حين يوضح أن تاريخ النكتة الحمصية يتألف في قسمه الأعظم من التاريخ الشعبي الذي عاش حراً طليقاً لكونه بعيد عن تاريخ السلطان... وهذا ما يجعل تاريخ النكتة الحمصية قائماً على قدر كبير من الغموض، وخصوصاً أنه ينقسم إلى قسمين: الأول هو (الرواية الشعبية) والثاني هو (المصادر التاريخية).
ولعل أبرز الروايات الشعبية التي تروى عن أصل النكتة الحمصية، وعن دواعي اتهام أهل حمص بالحمق والجنون، الأمر الذي جعل الحمصي شخصية نمطية جاهزة لكل النكات... هو أنه عندما اجتاح تيمورلنك بلاد الشام كانت المدينة الوحيدة التي سلمت من أذاه هي حمص، لأن سكانها تظاهروا بالجنون في الشوارع، وعلقوا على رؤوسهم القباقيب، وأخذوا يقرعون على الصحون النحاسية، وأشاعوا أن مياه العاصي تصيب كل من يشربها بالجنون.. وهذا ما جعل الجيش الجرار الذي يرافق تيمورلنك يمر مرورا سريعا بحمص... وقد حدث ذلك يوم الأربعاء فاعتبر هذا اليوم هو (عيد الحماصنة) وبعبارة أخرى: عيد الجنون الحمصي الذي تروى عنه النكات!
ويوضح المؤلف في موضع آخر- أن صراع العصبيات المحلية في سورية، أخذ يتحول من طابعه العصبي إلى مزاح وتسلية منذ فترة طويلة وتحديداً بعد عصر الهزل الذي ساد العصر العباسي، ويمكن القول إن ذلك حدث بعد أن اندملت جراح السوريين، مما ألحقه بهم تيمورلنك، ولاحظنا الطابع الهزلي لهذه المصيبة التي حلت بأبنائها للتخفيف من وطأتها على الذاكرة الجمعية
الشائع في تفسير أسباب التنكيت على أهل مدينة حمص أنهم يحتفلون كل يوم أربعاء بـ "عيد المجانين". ويعود هذا التقليد إلى زمن الاجتياح المغولي لبلاد الشام ومحاولة تطويع البلاد بالحديد والنار، فكان لنجاة أهل مدينة حمص من بطش تيمورلنك بتصنعهم الغباء وإشاعة أن مياه نهر العاصي تسبب هذه الآفة أكبر الأثر في وسمهم بتلك الصفة.
كتاب "جذور النكتة الحمصية كتاب "جذور النكتة الحمصية
في كل بلد من بلدان العالم، ثمة مدينة يُقدم أبناؤها ككبش فداء في حروب النكتة وإرساء قواعد الضحك الشعبي... ويغدو اسم هذه المدينة، مرادفاً لكل حالة مضحكة، وحاملاً لكل فكرة كاريكاتورية يبحث أصحابها عن مناخ ملائم لتحويلها إلى نكتة سائرة.. وغالباً ما تُتخذ المدن ذات الطبيعة الجافة، أو المزاج الحاد الذي ينطوي على خصوصية اجتماعية أو ثقافية مختلفة، كحامل للنكتة ومروج لها... إلا أن الحال في سورية يبدو غريباً بعض الشيء... فمدينة (حمص) التي أصبح أبناؤها ضحية للنكتة، هي أكثر بيئات سورية انفتاحاً ووسطية واعتدالاً... وسكانها من أكثر السوريين لطفاً ودماثة... الأمر الذي يجعل ارتداؤها لثوب النكتة، أمراً مثيراً للاستغراب!
ولكن يبدو أن الذاكرة الشعبية والزمن وتقلبات الحياة الاجتماعية عبر العصور، قد ساهمت في تكريس دور مدينة (حمص) الفكاهي في النهاية؛ فاشتهر أبناؤها بأنهم رواة نكتة، وضحايا للنكتة التي يرويها الآخرون عنهم أيضاً... وكتاب: (أدب النكتة: بحث في جذور النكتة الحمصية) للزميل الإعلامي جورج كدر، ابن مدينة حمص... والصادر عن دار رسلان بدمشق، في طبعته الأولى 2009... يسعى لتتبع جذور النكتة الحمصية في التاريخ والأدب والحياة...
حمص وتيمورلنك: أصل النكتة!
وأهمية البحث تبدأ في رأيي فيما قاله المؤلف تالياً، وخصوصاً حين يوضح أن تاريخ النكتة الحمصية يتألف في قسمه الأعظم من التاريخ الشعبي الذي عاش حراً طليقاً لكونه بعيد عن تاريخ السلطان... وهذا ما يجعل تاريخ النكتة الحمصية قائماً على قدر كبير من الغموض، وخصوصاً أنه ينقسم إلى قسمين: الأول هو (الرواية الشعبية) والثاني هو (المصادر التاريخية).
ولعل أبرز الروايات الشعبية التي تروى عن أصل النكتة الحمصية، وعن دواعي اتهام أهل حمص بالحمق والجنون، الأمر الذي جعل الحمصي شخصية نمطية جاهزة لكل النكات... هو أنه عندما اجتاح تيمورلنك بلاد الشام كانت المدينة الوحيدة التي سلمت من أذاه هي حمص، لأن سكانها تظاهروا بالجنون في الشوارع، وعلقوا على رؤوسهم القباقيب، وأخذوا يقرعون على الصحون النحاسية، وأشاعوا أن مياه العاصي تصيب كل من يشربها بالجنون.. وهذا ما جعل الجيش الجرار الذي يرافق تيمورلنك يمر مرورا سريعا بحمص... وقد حدث ذلك يوم الأربعاء فاعتبر هذا اليوم هو (عيد الحماصنة) وبعبارة أخرى: عيد الجنون الحمصي الذي تروى عنه النكات!
ويوضح المؤلف في موضع آخر- أن صراع العصبيات المحلية في سورية، أخذ يتحول من طابعه العصبي إلى مزاح وتسلية منذ فترة طويلة وتحديداً بعد عصر الهزل الذي ساد العصر العباسي، ويمكن القول إن ذلك حدث بعد أن اندملت جراح السوريين، مما ألحقه بهم تيمورلنك، ولاحظنا الطابع الهزلي لهذه المصيبة التي حلت بأبنائها للتخفيف من وطأتها على الذاكرة الجمعية
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz