ما معنى كلمة محلمية ؟
المحلمية نسبة لاسم رجل وهو محلم بن ذهل الشيباني الذي كان لهم جبل الطور البري (المحلمية اليوم ) بينما كانت ماردين وديار بكر لبنو اخيه مرة واحدة ، و من ثم أصبح اسما لمنطقة سكن قبيلة المحلمية وغيرها من القبائل الأخرى ، ومن ثم وصفا لقبيلة المحلمية و صار أبناء المحلمية يعرفون باسم منطقتهم ومنطقتهم تعرف بهم ، ومحلم هو اسم لعين ماء في الجزيرة العربية كانت العرب تطلق على ابناءها هذا الاسم نسبة اليه ويقول اعشى قيس :
ونحن غداة العسر يوم فطيمة ... منعنا بني شيبان شرب محلم
ويقطنها اليوم نسبة عالية من العرب والأكراد والسريان وتعيش كل فئة في قرى خاصة بها ما عدا المدن والبلدات الكبيرة التي تتكون منهم جميعا .
المحلمية
وتنسب إلى محلم بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل من ربيعة . ومفردها محلمي ، والمحلمي بضم الميم وفتح الحاء المهملة وتشديد اللام منسوب الى محلم بن ذهل الشيباني
ومنهم الخارجي المعروف الضحاك بن قيس المحلمي الذي قتله ابن مروان بالقرب من ماردين ، وعبدالله بن حيان المحلمي الذي تزعم معركة مسحلان وهي بلدة بالقرب من الحدود العراقية التركية .
وسكين المحلمي الخارجي احد أبناء محلم بن ذهل بن شيبان الذي خرج بالقرب من دارا فأصابته خيل محمد بن مروان وهو ولي الجزيرة فبعث به إلى الحجاج فضرب عنقه . وحتى فترة قصيرة كان اغلب أبناء قبيلة المحلمية
لا يعرفون المعنى الحقيقي لكلمة محلمي فمنهم من حللها على إنها كلمة مركبة من كلمتين محل .. مية شخص أو بيت وهذه الفبركة حصلت ايضا مع قبيلة عنزة البدوية العدنانية فيقول احمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام (وفي أسطورة يتناقلونها عن سبب تسميتهم عنزة أن جدهم الأعلى قتل رجلا بالعنزة وهي الرمح الطويل ) بينما حقيقة الاسم هو انتسابهم الى عنز بن وائل .
اللهجة المحلمية
يتكلم عرب جبل الطور اللغة العربية وبلهجة خاصة تعرف باللهجة المحلمية ، وهي لهجة المنطقة الممتدة من الموصل الى بازبدي وماردين وصولا إلى طور عبدين وبعض المناطق الواقعة في اقليم ديار بكر والتي تعرف بلغة أهل الجزيرة أو اللغة الجزراوية والتي قال عنها المقدسي :
( وأهل الجزيرة لغتهم حسنة أصح من لغة أهل الشام لأنهم عرب وأحسنها الموصلية ) .
وهي لهجة المناطق التي سكنتها قبائل بكر وتغلب والتي حملت معها لهجاتها الى هذه المناطق وحافظت عليها حسب ما ذكر عادل البكري في كتابه اللهجة الموصلية ( ورغم ذلك فإن اللهجة الموصلية تعتبر أقرب اللهجات إلى اللغة الفصحى ... ويعود الفضل في ذلك إلى وجود القبائل العربية التي نقلت معها لهجاتها وتقاليدها وحافظت عليها ) .
ولا تختلف لهجة هذه المنطقة الممتدة عن بعضها في شيء سوى أن لهجتي ماردين والموصل دخلها الكثير من الالفاظ بسبب الاختلاط الذي يتم عادة بين الناس في المدن الكبيرة ، أما في بازبدي والمحلمية فلقد تأثرت اللهجة قليلا من الجوار الاعجمي ودخلها بعض الالفاظ منه ، كأن يستعملوا كلمة ( قي ) بدلا من ( ليش ) وهي كلمة مصدرها سرياني ، او يقولون عن الصديق دوست ، وعن الشاب خورط وهي كلمات كردية ، ومن اللغة التركية دخلها الكثير من الالفاظ كونها لغة البلد الرسمية ، وبنفس الوقت أثرت هي بدورها باللغات الاخرى وصار الكردي يقول دعوتي عن العرس او الفرح و التي يلفظها دعوى من دعا يدعو ، وان يقول وا ويلي وهي ايضا عربية محلمية وتعني ( وا ويلتاه ) وغيرها .
وبالنسبة للسريانية فهناك كلمات مشتركة كثيرة بينهما كون مصدر اللغتين واحد وهو السامية التي تجمعهما معا . وكانت اللغة العربية بلهجنها المحلمية حتى وقت قصير تعتبر لغة الشارع في هذه المنطقة ويتكلمها الجميع ، اما اليوم فلقد أخذت اللغة التركية تزاحمها وتحل محلها .
واللهجة المحلمية لهجة عريقة واصيلة ومازال أصحابها متمسكين بها حتى في خارج موطنها ولها خواص وقواعد مستمدة من اللغة الفصحى ، ومنها عندما ينادي احدهم على الآخر من بعيد فيجيبه المنادى ( لبييييي ) اي ( لبيك ) وعندما يسالونك عن شيء لا يتمنون حدوثه فيقولون ( سقط فلان كت مات ) وكلمة سقط تعني سقطا مجرد كلام وعندما يتمنون حدوثة فيقولون (حقا فلان كت مات ) ورديفها في الفصحى ( حقا فلان قد مات ) وكت = قد وهو حرف تحقيق .
ويقولون للقادم من السفر قواك الله وعندما تقول للمحلمي في الاعياد عيد مبارك عليك فيجيبك عليك وعلى كل من لك واحيانا يختصرها إلى كمن لك ، وعندما ينتهي من طعام أو شراب قدم له من باب الضيافة فيقول : ( دايمة قط وقط ) وقط من الفصحى وتعني أبدا كأن تقل ( لم أره قط ) ، ويسمي شوربة العدس ( مخلوطة ) واحيانا ( مشوشة ) وللإسمين معنى واحدا كأن تقل اختلط عليه الامرأو تشوش علية الامر .
ويستعمل أين كنت و من انت وكيف انت ، ويطلق على فرخ الارنب خرنق وبئر الماء جب وعلى الغزو سبي ويختصر هكذا الى هاك ويضيف الواو والنون في آخر الفعل المضارع للجمع ( يقولون - يرون ..... ) ويضيف الضمة فوق تاء الفاعل في الفعل الماضي مثل ( قلت - نمت ... ) ويستعمل الكسرة في كاف المؤنثة المخاطبة مثل ( لك - بيتك ... ) و يقول تنام أي تأنام (سوف أنام ) وينادي جده ( سيدي ) و جدته ميمتي ويستعمل (ت) بدلا من (السين ) مثل تينامون ويضع السكون فوق الياء مثل بيت و أين و ليش وغيرها .
أقتباس.
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz