ana-mardelli

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» ثقافة اللغة السريانية
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي

» اين هم بنو تغلب اليوم؟
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي

» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin

» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin

» كلام يجب أن يُقال!
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin

» الفرع هو الذي يتبع الأصل
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin

» الكوسوسية في طور عابدين
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin

» باعربايا في المصادر التاريخية
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin

» العرب بين التاريخ والجغرافية
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
تاريخ حلب الشهباء  Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

التبادل الاعلاني


+4
الفارس الهلالي
ابن قيس المحلمي
زهرة فلسطين
narimen boudaya
8 مشترك

    تاريخ حلب الشهباء

    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:12 am

    مدينة حلب وهي عاصمة الشمال السورى وتعتبر حلب من اقدم مدن العالم المأهولة بالسكان ، وقد عاصرت مدن روما القديمة وبابل ودمشق ونينوى وحماة وغيرها من المدن القديمة في سوريا
    . تمثل محافظة حلب 10% من مساحة سورية, أي مايقارب 18500 كم مربع ويبلغ تعداد السكان حسب اخر الاحصائيات أربعة ملايين نسمة تقريبا .ويشكل سكان محافظة حلب المسجلين فيها رسميا / 22.9% / من مجموع سكان سورية و هي أكبر محافظة في سوريا من حيث عدد السكان . و من ألقابها الشهباء.
    كانت حصنا تعاقب على أشغاله الحثيون والآراميون والسلوقيون والرومان والبيزنطيون
    تتحلق مدينة حلب حول رابية تعلوها قلعة مرتفعة تشرف على المدينة من جميع جهاتها، وهذه القلعة العربية الإسلامية هي من أشهر قلاع العالم، ومما لا شك فيه أنها أقيمت على أنقاض قلاع متتابعة قديمة، فلقد كانت الرابية المرتفع الأكثر أمناً لإقامة المقر الحكومي المحصّن لمدينة حلب عبر تاريخها الطويل جداًامتدت أسهم جيش الفتح العربي الإسلامي لتشمل خارطة الوطن العربي الكبير وليمتد مسيرة مدينة حلب عام (637)م حيث دخل خالد بن الوليد على رأس جيش المسلمين حلب من باب انطاكية ، ولم يمض وقت طويل حتى استطاع العرب الفاتحون أن ينشروا اللغة العربية الفصحى في سوريا الشمالية (حلب) التي كانت لغتها السريانية غير بعيدة عن لغتهم .
    ويمتد تاريخ حلب منذ الفتح إلى اليوم أربعة عشر قرنا ويزيد وقد قسم سوفاجيه هذا التاريخ إلى العهود التالية :

    1. عهد الدولة العربية الخلافة (636-836م)

    2. عهد ما بعد الخلافة ( 837-1128م)

    3. عهد الدولة النورية (1128-1260م)

    4. عهد الأيوبيين ( 1183-1260م)

    5. عهد المماليك (1260-1516م)

    6. عهد العثمانيين (1516-1918م)

    7. الاستقلال الموهوم (1918-1920م)

    8. فترة الاستعمار الفرنسي (1920-1946م)

    9. 1946-الآن

    1. عهد الخلافة 16-222هـ / 636-836م)

    وفي هذا العصر لم يكن لحلب شأنها الكبير خلال الخلافة الراشدية والأموية والعباسية في عصرها الذهبي ولكنها شهدت في نهايات العصر العباسي فترة ازدهار ورقي ثقافي وفكري وحضاري شمل جميع الميادين وأبدع أبناء المنطقة في صناعة الألبسة وبناء المساكن الضخمة والمساجد الشهيرة .

    2. عهد ما بعد الخلافة : ( 223-532 هـ /837-1128م)

    ولم ينبه ذكر حلب في التاريخ العربي إلا عندما غدت مقر سيف الدولة الحمداني الذي أعاد إليها أمجادها وجعلها عاصمة دولة مزدهرة بالفن والعلماء والشعراء حتى قال ابن خلكان : (أنه لم يجتمع بباب أحد من الملوك بعد الخلفاء ما اجتمع ببابه من شيوخ الشعر ونجوم الدهر ) .

    وهاهو نجم البلاط الحمداني أبو الطيب المتنبي يقصد حلب المجد بقوله :

    كلما رحبت بنا الروض قلنا حلب قصدنا وأنت السبيل

    وقد اتسعت مملكة حلب فشملت كيليكية وملاطية وديار بكر و أنطاكية وطرسوس وأدرنة وروم قلعة ، إلا أن وقوف سيف الدولة العنيد وجيشه البطل في وجه الروم وغزواته المتكررة لبلادهم دفعتهم إلى محاصرة المدينة سنة 353هـ واحتلالها وتدميرها وإحراقها وتركها مقفرة خالية بعد أن راح أهلها بين قتيل وأسير . وعندما عاد سيف الدولة إلى المدينة – وكان غائبا عنها – ووجدها على هذه الحال جدد الأسوار وبعض المباني واستقدم إليها أهالي قنسرين وأسكنهم فيها ثم توفي ليترك حلب من بعده مدة قرنين من الزمن في عهد من الضياع والفوضى ، فقد توالى على حكمها الفاطميون والمرداسيون وشهدت حلب تزايدا للنفوذ التركي ثم حكمها السلاجقة وقد شهدت المدينة خلال هذه الفترة خضوعا مرا للروم ثم كانت حملات الصليبيين الذين اكتسحوا حلب ( 1108م) .

    ولم ينته عهد الفوضى والضياع إلا عندما قبل عماد الدين الزنكي إمارة حلب .

    3. عهد الدولة النورية ( 523-579هـ / 1128-1260م)

    وبظهور الأمير عماد الدين وابنه نور الدين الزنكي أصبحت حلب مركز المقاومة الإسلامية ضد الفرنجة ، فقد بدأت أحوال حلب بالتحسن وزال عنها الضيم ، ثم جاء زلزال حلب المدمر (1170)م وقد قام نور الدين على إثر هذا الزلزال بأعمال عمرانية كبيرة داخل المدينة وفي الأسوار فأعاد بناء القلعة حتى .. أخذت شكلها النهائي الذي نراها عليه اليوم تقريبا .

    4. عهد الدولة الأيوبية ( 579-659هـ / 1183-1260م)

    وهو عهد المدينة الزاهر في العصر الوسيط ، وأشهر الحكام الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين رجل الدولة وصاحب المزايا الرفيعة الذي استطاع بحكمته وقاية المدينة من شرور الفرنجة بالإضافة إلى عقده عدة معاهدات تجارية مع انطاكية والبندقية فنالت حلب شهرة ومجدا عظيمين في زمانه .

    وقد انتهى هذا العصر الذهبي الذي عاشته المدينة باجتياح المغول لحلب ( 1260 ) م بعد حصار عدة أيام وظلت المدينة أسبوعا كاملا تحت رحمة المجازر والنهب والحرائق ، وحول هولاكو الجوامع إلى كنائس, وبعد انتصار بيبرس على المغول في عين جالوت تخلصت حلب نهائيا من يد الفرنجة ( 1268م) وفي عام ( 1400م) استولى تيمورلنك على حلب وتعرضت المدينة لأسوأ أنواع التخريب الوحشي .
    5. عهد المماليك : ( 659-922هـ/ 1260-1516م)

    وبعد انتهاء خطر المغول غدت حلب ولاية مملوكية وأبرز حكام هذه الفترة قايتباي الذي تميز باهتمامه بالعمران وترك آثارا عديدة مثل جامع الفردوس وخان الصابون وخلف لنا أمثاله من الحكام خان القصابية ( خان ابرك ) وخان خاير بك .

    6. عهد الدولة العثمانية : ( 922- 1337هـ / 1516- 1918م)

    وقد كانت حلب أول مدن الدولة المملوكية التي سقطت بين أيدي العثمانيين بعد معركة / مرج دابق 1516م/ وبالرغم من سوء الحكم العثماني لحلب وتدهور الحالة الاقتصادية والتجارية فقد شهدت حلب نهضة أدبية وفنية وعمرانية .

    أما من الناحية العمرانية فقد ظهر فن عمراني تزييني بلغ قمته في تلك الحقبة من الزمن ولا سيما في بيوت السكن الواقعة حاليا في حي الفرافرة والصليبة ونجد فيها بعثا للتقاليد الفنية السورية التي تعود إلى القرون الرابع والخامس والسادس الميلادية وظهر ذلك بشكل باحات فسيحة جيدة البلاط مع حديقة صغيرة وبركة تتوسطها نافورات حجرية وايوان جميل متجه نحو الشمال ومحمي من أشعة الشمس والصالون الكبير المتصالب الذي تعلوه قبة .

    وقد تعرضت حلب إلى زلزالين مدمرين عامي 1822و1830م ، وقد قضى الزلزال على ثلث السكان وثلثي الأبنية وانهارت السراي وجامع الأطروش وجامع السلطانية تجاه باب القلعة كما أصيبت القلعة ذاتها بأضرار كبيرة مع أجزاء غير قليلة من السور .

    وقد زارها الشاعر الفرنسي لامرتين إبان الزلزال وسماها ( أثينا الآسيوية ) . وقد انقطع الحكم العثماني مدة عشر سنوات وهي السنوات التي عاشتها حلب في ظل الحكم المصري بعد فتح إبراهيم باشا بن محمد علي خديوي مصر وبلاد الشام وتسلم ولاية حلب إسماعيل بك وهو الذي بنى الثكنة الكبيرة على مرتفعات بانقوسا والمستشفى العسكري في الرمضانية .

    وفي فترة الحرب العالمية الأولى كانت حلب محطا لقوافل الجيوش الألمانية والعثمانية والنمساوية وقد اضطرت السلطات في هذه الفترة إلى مصادرة الجوامع والكنائس والمدارس الخاصة والكثير من البيوت لهذا الغرض .وفي عام (1917م) استغل جمال باشا فرصة الحرب والمرض وأجرى إصلاحات بلدية كتهوية الأحياء القديمة وهدم البيوت المتداعية وبذل جهدا كبيرا لتوسيع شبكة مياه عين التل النقية .
    7. عهد الاستقلال أو العهد العربي ( 1918-1920م)

    وقد عاشت حلب بين هذين العامين فترة فرح نسبي باستقلال كاذب لأن الانتداب الفرنسي فرض على سورية في 1920م بدخول غورو دمشق .

    8. عهد الاحتلال الفرنسي (1920-1946م)

    وقد كانت هذه الفترة مليئة بالثورات والانتفاضات التي انتهت جميعا بالاستقلال والخلاص من كل حكم أجنبي .

    9. و منذ عهد الاستقلال إلى اليوم وسورية تنهج النهج العربي القومي الواضح نحو مستقبل يضارع ماضيها حضارة ومجدا


    تاريخ حلب الشهباء  881939
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:13 am


    واليكم فهرس مدينة حلب في هذا الموضوع :

    1- مدينة حلب..
    2- من أين جاءت اسم حلب..
    3- تاريخ مدينة حلب ..
    4- ديمغرافية حلب..
    5- المدن تابعة لمحافظة حلب ..
    6- الصناعة والتجارة..
    7- من الصناعات الحديثة في حلب ..
    8- أسواق حلب..
    9- سوق الجمعة..
    10- أبواب حلب..
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:13 am

    من أين جاءت اسم حلب

    ورد أن سيدناابراهيم علية السلام قد خيّم في مرتفع الحصن وسط مدينة حلب الذي أصبح بعدئذ قلعة حلب،
    و كان يحلب غنمة و يتصدق بحليبها على الفقراء ، الذين كانوا يقولون "حلب" الشهباءأي حلب غنمه اوماعزه فسميت المدينة (حلب) نسبة إلى ( إبراهيم الخليل ) عليه السلام ،
    والمؤرخين يقولون ان اسم (حلب) والاسماء الاخرى مثل خلابة وخالوبو وخلبو كانت تطلق على المدينة قبل وجود إبراهيم ا لخليل (علية السلام) في حلب .
    ذكرت الكثير من المخطوطات والوثائق التاريخية أسماء عديده لحلب فقد ورد ذكر حلب في رقم مملكة إيبلا باسم ( أرمان ) كما ورد اسمها مكتوبا( حلبا )
    في رقم مملكة ماري ( 1750 ق.م ) عاصمة لمملكة يمحاض (يمحد) عاصمة شمال سوريا في عهد الاموريون .
    و قيل بأن كلمة حلب تعني في اللغة العمورية معادن الحديد و النحاس أما في الآرامية فإسم حلب محرف من ( حلبا )
    التي تعني البياض نسبة إلى بياض تربتها و حجارتها و قد ذكر خير الدين الأسدي أن كلمة حلب مؤلفة من كلمتين ( حل-لب)أي مكان التجمع وتركز الناس ،
    و قد أطلق عليها سلوقوس نيكاتور (أحد قادة الاسكندر المكدوني ) عام 312ق.م اسم(Bereoa) بيرواو تلفظ بالفرنسية بيريه (BERE) ،
    على اسم مسقط رأس فيليب والد الإسكندرالمقدوني ، وبقيت حلب تحمل هذا الإسم طيلة العصور اليونانية و الرومانية و البيزنطية
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:14 am

    تاريخ مدينة حلب الشهباء

    حلب مدينة تاريخية عريقة ومن اقدم مدن العالم وهي متحف للتاريخ بحق وقد ادرجت اليونيسكو مدينة حلب على لائحة التراث الحضارى العالمي
    وتجتمع فوق ارضها أهم الشواهد المعمارية الخالده عبر التاريخ ولحضارات كثيرة متنوعة ، وتتنوع الاثار في مدينة حلب منذ عصور ماقبل الميلاد إلى العصور الاسلامية
    ، ولمدينة حلب قلعة شهيرة معروفة باسمها قلعة حلب وهي من أكبر القلاع في العالم ، تقع على تلة مرتفعة تشرف على كافة مناطق المدينة القديمة ويقدر عمر القلعة بأكثر من خمسة آلاف عام.
    ولا يعرف بالتحديد من قام ببناء هذه قلعة في البداية، ولكن يجمع غالبية الباحثين
    بأنها كانت مأهولة بالسكان منذ القدم ولا تزال قلعة حلب التي تطل على المدينىة
    من على تل ضخم يتوسط المدينة وترتبط بالعديد من المراكز الحيوية مثل مجموعة
    الأسواق التاريخية العتيقة في حلب مثل سوق العتمة و سوق خان الحرير و سوق العطارين
    وسوق النسوان و سوق الياسمين و سوق الانتاج وغيرهم من الاسواق وكانت مدينة حلب قد عرفت بالتاريخ تحت أسماء مختلفة
    منها خلابا وهيلينه وفي الوثائق الحيثية عرفت بأسم (خلب) وفي الوثائق المصرية ( خالوبو )وفي الوثائق الكلدانية والاكادية عرفت بأسم ( خلابة - حلاب - خلبو ).
    وكانت مدينة حلب مركزاً تجارياً ودينياً وصناعيا هاماً ورئيسياً ترجع اليها الحواضر المحيطة بها، حيث كانت تقصد حلب كمكان مقدس لعبادة الإله حدد أحد الالة السورية في التاريخ القديم .
    للمدينة ابواب تاريخية اثرية قديمة بعضها لم يعد موجوده الان وابواب ما زالت قائمة حتى اليوم واهمها باب الفرج و باب النيرب و باب الحديد وباب قنسرين وباب النصر
    و باب انطاكية و باب المقام ولكل باب من ابواب المدينة قصة وتاريخ .
    حلب شهيرة بمساجدها والتاريخ الهذه المساجد التاريخية منهامسجد كبير يدعى المسجد الاموي الكبير وفيه ضريح نبي الله زكريا عليه السلام واعداد كبيرة من الجوامع
    والمساجد ومقامات وشواهد هامة في التاريخ الاسلامي وكذلك ابنية ومنشأت وكنأئس تاريخية كثيرة وهامة مثل كنيسة الاربعين شهيد وكنيسة السيدة وكنيسة العذراء مريم و كنيسة
    سيدة الانتقال وكنيسة الارمن والكنيسة الانجيلية وغيرها وفي المدينة الكثير من الابنية الاثرية والقصور والخانات القديمة التى تحول بعض منها إلى فنادق رائعة
    يأمها السياح الاجانب وفي مدن محافظة حلب المنتشرة الكثير من المدن والبلدات الاثرية التي تضم اوابد وتاريخ موغل في القدم
    لقد كان لمدينة حلب دور حضارى متميز في كافة العصور والحضارات التى قامت في شمال سوريا وبلاد مابين النهرين منذ الالف الثالث قبل الميلاد في حضارات
    مثل الاكادية والحيثية والارامية والامورية واليونانية والرومانية ، وقد كانت حلب عاصمة لاقوى دولة امورية - يمحاض - في القرن 18 ق.م
    وقبل ذلك سكن انسان العصر الحجرى في حلب ودلت المكتشافات الاثرية والكهوف في منطقة المغاور القريبة من مدينة حلب المساكن والبيوت المحفورة في الصخر .
    يميل بعض العلماء إلى الإعتقاد بأن استيطان المنطقة التي تقوم عليها مدينة حلب يعود إلى سبعة آلاف سنة مضت اويزيد ،
    و قد عاصرت حلب مدن ايبلا و نينوى و بابل و دمشق و ممفيس و ماري و أوغاريت و أور و أفامية و كركميش و الرصافة ويذكر المؤرخون ان مدينة حلب من اقدم مدن العالم .


    عدل سابقا من قبل نرمان حياتك عذاب في الأحد فبراير 06, 2011 12:22 am عدل 1 مرات
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:15 am


    ديمغرافية حلب


    تسكن مدينة حلب اعراق متنوعة من عرب وارمن وشركس واكراد وغيرهم وتتجانس
    جميع القوميات والاديان في حلب منذ القدم وحلب تتمتع بالتنوع والمشاركة والتعاون بين المسلمين والمسيحيين
    وكافة سكانها بشكل رائع وجميل
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:15 am

    من مدن المحافظة

    مدينة الباب
    مدينة منبج
    مدينة عين العرب
    مدينة مارع
    مدينة اعزاز
    مدينة جرابلس
    مدينة عفرين
    مدينة تل رفعت
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:16 am

    الصناعة والتجارة

    محافظة حلب شهيرة بصناعاتها وجودتها وتعد من أكبر واهم واعرق الصناعات على مستوى سوريا والمنطقة العربية ويوجد في المحافظة عدة مناطق صناعية هامة على مستوى سوريا من اهمها :
    مدينة حلب العاصمة الاقتصادية في سوريا ،وهي مدينة صناعية كبرى في المنطقة منذ القدم واول المدن التي قامت فيها المركز الصناعية المختلفة ومن اعرق المدن العربية
    و تتميز حلب بصناعاتها العريقة والمعروفة مثل صناعة النسيج التي تمتد إلى العصور الغابرة والصناعات التراثية ،والعديد من الصناعات المتطورة والحديثة نذكر منها :
    الصناعات الحديثة والكهربائية المتطورة
    الصناعات الالكترونية وتشمل كافة انواع ( الاجهزة الالكترونية والكهربائية المنزلية ..)
    صناعات مختلفة ( برادات صناعية - ثلاجات و برادات منزلية - افران صناعية ومنزلية - غسالات - الاجهزة المنزلية بكافة انواعها) .
    صناعة الالات الصناعية وخطوط الانتاج في لمعامل والمصانع
    صناعة الجرارات والقاطرات
    صناعة هياكل السيارات
    صناعة الاقمشة والنسيج
    صناعة الخيوط وحلج القطن
    صناعة الملابس الجاهزة
    الصناعات التحويلية
    صناعة الزيوت النباتية
    الصناعات المعدنية والصناعات الكيماوية
    صناعات الحديد والصلب
    صناعة المعدات والالات الزراعية
    صناعة خطوط الكهرباء والكيبلات
    صناعات الالبان
    صناعة الادوات والمعدات الطبية
    الصناعات الغذائية المختلفة
    صناعة قطع الغيار
    وتتميز ايضا بالصناعات التقليدية العريقة كالحفر والنقش على الزجاج والصناعات النحاسية والصناعات التراثية وغير ذلك .
    وكما تشتهر حلب ايضا بالفستق المعروف عالميا بأسمها الفستق الحلبي الذى يصدر إلى الخارج والى كافة مدن سوريا ، وصابون الغار
    وهو من اجود انواع الصابون في العالم وهو لازال يصنع في المصابن ( مصانع الصابون ) التقليدية التراثية في حلب القديمه .
    كماتشتهر حلب بالصناعات المتعلقة بزيت الزيتون وخاصة الزيتون ( العفريني ) نسبة إلى منطقة عفرين التي تحوى غابات من اشجار الزيتون ،
    وهو من اجود انواع الزيتون في العالم والزعتر الحلبي الملكي المعروف . وتعتبر حلب الآن الداعم الاقتصادي الأكبر لسوريا بشكل عام ، ويتوافد اليها السوريون والعرب
    لعقد الصفقات التجارية مع تجار المدينة ومصانعها العريقة. تطورت حلب سكانيا وعمرانيا وحداثة وهي تعتبر الان من أهم المدن الصناعية والاقتصادية في سوريا والمنطقة العربية .
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:17 am

    الصناعة في حلب

    تتمتع بنموها الأقتصادي و التجاري و الزراعي و الصناعي وتعد مدينة حلب أشهر واعرق المدن العربية في المجال الصناعي وهي معروفة وشهيرة منذ القدم بصناعاتها ،
    حلب معروفة ومشهورة على المستوى الصناعي اضافة لصناعاتها العريقة والمعروفة منذ زمن بعيد كصناعات النسيج وحلج القطن وصناعة صابون الغار
    وصناعات زيت الزيتون والصناعات الغذائية .. وتشتهر محافظة حلب بانواع كثيرة من المنتجات والصناعات التقليدية .
    حلب اليوم وخاصة مدينة حلب تعد أهم مدينة صناعية سورية وعربية وبها احدث الصناعات الحديثة على الاطلاق فهي مدينة الصناعة العريقة والشهيرة منذ القدم


    من الصناعات الحديثة في حلب :

    صناعة الاجهزة الكهربائية
    صناعة المعدات والالات الصناعية
    صناعة الالات الزراعية
    صناع الجررات - التراكتورات
    صناعة الحديد والصلب
    صناعة هياكل السيارات
    صناعة قطع الغيار
    صناعة السيراميك
    صناعات الملابس الجاهزة
    صناعة الزيوت المختلفة
    الصناعات الخشبية ( اثاث وغيره )
    صناعة البرمجيات وقطع الحاسوب
    الصناعات التحويلية
    الصناعات الغذائية المختلفة
    الصناعات البلاستكية
    صناعة السجاد
    الصناعات والمشغولات الذهبية ( الشهيرة بالحلبية )
    صناعة المنظفات كافة الانواع - ( وصناعة صابون الغار )
    الصناعات الكيماوية
    صناعات الالبان
    الصناعات الكهربائية المنزلية - برادات - غسالات - افران غاز - ميكرويف - فريزرات - ادوات منزلية كهربائية مختلفة .
    صناعة الكيبلات
    والكثير من كافة انواع الصناعات ، والخبرات الصناعية عريقة ومتأصلة في حلب التي انطلقت بها الكثير من الصناعات والشركات منذ أكثر من مئة عام
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:18 am

    أسواق حلب

    تعود أصول أسواق حلب إلى القرن الرابع قبل الميلاد حيث أقيمت المحلات التجارية على طرفي الشارع المستقيم الممتد بين القلعة وبباب انطاكية حالياً

    وقد أخذت الأسواق شكلها الحالي مطلع الحكم العثماني. وقد كانت تجارة حلب القديمة متمركزة في الأسواق والخانات التي كانت يسميها الحلبيون بالمْدينة كما سمى اللندنيون لندن القديمة التي فيها الأسواق التجارية بـ ( السيتي ) أي المدينة , وتعتبر أسواق حلب من أجمل أسواق مدن الشرق العربي والإسلامي لما تمتاز به من طابع عمراني جميل إذ تتوفر نوافذ النور والهواء فتؤمن جو معتدل لطيف يحمي من حر الصيف ومن أمطار وبرد الشتاء , و يبلغ تعداد أسواقها 37 سوق ومجموع أطوال هذه الأسواق على الجانبين 15 كم ومساحتها 16 هكتار .
    وقد كانت سقوف الأسواق من الحصر و القصب وعندما احترقت عام 1868 أمر الوالي ببنائها مع نوافذ سقفية.
    ونورد فيما يلي أهم الأسواق واشهرها في مدينة حلب . . . .
    - سوق الزرب : يقع في الجهة الشرقية للمْدينة وتعود تسميته الى تحريف في اللغة نتج عن استعمال العثمانيين حرف الظاء بدلاً من الضاد العربية فاسم السوق الأصلي هو سوق الضرب حيث كانت تضرب به العملة المعدنية في العهد المملوكي وقبله ثم تطور تعبير سوق ( الظرب ) التركي ليصبح الآن سوق الزرب ويتألف السوق من ( 71 ) محلاً تجارياً ويمتهن أصحابها بيع المنسوجات وحاجات البدو .
    واجهة مدخل السوق الشرقية زُيّنت بمثلث فوق المدخل يذكرنا بالنسب اليونانية وقد سقف السوق بقبو سريري ذي فتحات علوية هي أصلاً ملاقف أهملت فيما بعد .
    - سوق العبي : اسمه التاريخي سوق ( النشابين ) ويعتبر امتداداً لسوق الزرب نحو الغرب وهو أقصر منه اذ يحتوي على ( 53 ) محلاً تجارياً تتجر بالعبي وأنواع المنسوجات من مناديل وأقمشة … , وسقف السوق بقبو سريري له فتحات علوية .
    - سوق العطارين : واسمه التاريخي سوق ( الابارين ) و ينتهي بنهاية سوق اسطانبول الجديد , وان المهنة التاريخية لسوق العطارين هي بيع التوابل ومشتقاتها , وان تبدلت وظيفة العطارة لحساب تجارة الأقمشة الى حد كبير الا أن السوق بقي محافظاً على وظيفته الرئيسية فرائحة الفلفل والقرفة والبهار تختلط برائحة الزعتر الحلبي و الزهورات البلدية والبابونج العطر تنتشر في كل مكان , ويبلغ تعداد المحلات فيه (82) محلاً .
    - سوق السقطيّة : ويمتد غرب سوق العطارين وترتبط في ذهن الحلبي السقطية بالأكلات الشعبية المعمولة على أُصولها فاذا أردت تذوق الفول المدمس أو القطايف أو الكنافة فاقصد السقطيّة , وهي سوق طويل بأجزاء ثلاث يباع فيها أنواع الأطعمة من أرزاق ناشفة ومعجنات (( مواد أولية لصنع الحلويات )) حتى الخضار والفواكة , ويبلغ تعداد المحلات (86) محل .
    - سوق القصابية : وهو سوق صغير ينتهي شمالاً بخان القصابية وجنوباً بقيسارة الجلبي , أغلب تجّاره يتاجرون بالأغذية وخصوصاً المكسرات ويسمى بائعها بالطواف .
    - سوق البهرمية : وهو امتداد لسوق السقطية تجاه الغرب سمي بهذا الاسم لوجود المدخل الرئيسي لجامع ومدرسة بهرام باشا(البهرمية) وان أغلب تجارة السوق هي الأغذية , ويبلغ تعداد المحلات (52) محلاً , هذا ويختلف سوق البهرمية عن الأسواق الأخرى القديمة بأن بعض أجزائه غير مسقوفة أبداً .
    - سوق باب انطاكية : ويقع جنوب خانا التتن القديم والجديد , وظيفته التجارية غير مميزة ففيه بائعو الأقمشة والأغذية اضافة الى نسبة كبيرة من صناع المهن اليدوية كالنجارين و الحذائين . . . الخ .
    - سوق قره قماش : ينتهي هذا السوق بسوقي الزرب والعبي , وهذا السوق غير مسقوف لأنه يروى أن ملاكاً كبيراً هدمه في الأربعينيات ليبني على جانبيه بيوتاً سكنية فوق الدكاكين التي مازالت ماثلة حتى اليوم , ان التجارة الغالبة في السوق هي تجارة الأقمشة ولعل الاسم التركي ( قره قماش ) أي القماش الأسود يدلنا على عدم تبدل وظيفة السوق القديمة حيث كان يباع فيه الخمارات والعباءات ( الباشاية و الملاية ) .
    - سوق الدهشة : ويتفرع من سوق قره قماش وسبب التسمية يعود للدهشة التي كانت تنتاب المشاهد وهو يطوف أرجاء السوق قديماً لروعة وجمال وكثرة الأقمشة المعروضة والتي كانت تصدر الى الشرق والغرب في عهد ازدهرت فيه التجارة في حلب ازدهاراً عظيماً , ولقد أخلص السوق لوظيفته القديمة فمازالت تجارة الأقمشة هي الوحيدة في الـ 49 محلاً الموجودة في السوق .
    - سوق الصابون : وهو المقابل لمدخل خان الصابون وأغلب تجارته الأقمشة والبسط ويبلغ تعداد المحلات (34) محلاً .
    - سوق الحراج : واصل التسمية بكسر الحاء وهو السوق الذي كانت تباع فيه أنواع الفحوم والحطب الناتجة عن معاملة الحراج أي الغابات ويقع الى الغرب من سوق الصابون وتتفرع عنه مجموعة أسواق البالستان , الصياغ ...
    وأغلب تجارته البسط والسجاد , ويبلغ تعداد المحلات فيه (33) محلاً .
    - سوق المناديل : ويصل سوق اسطانبول الجديد غرباً بنهاية سوق الصابون وباب خان الصابون شرقاً , وتتوزع على جانبيه مجموعة فعاليات منها (( مراحيض الأمير تعز )) وهي أقدم خدمات من هذا النوع في سورية وتتألف من فناء داخلي مفتوح تتوزع حوله كبائن الخدمات ولها غرفة للمشرف على نظافتها عند المدخل . وان المهنة التاريخية للسوق بيع المناديل وقد تغيرت كلياً لسببين الأول : لانتشار بيع المناديل اذ لم بيعها خاص بالسوق وحده . الثاني : طغيان التجارات الأخرى وأهمها تجارة الذهب , ويبلغ تعداد المحلات (37) محلاً .
    - سوق الصياغ : وهو اسم يطلق على عدة أجزاء منها سوقان متوازيان ممتدان بين سوق الحراج وسوق اسطانبول الجديد وبينهما فتحة تصلهما ببعضهما البعض , والجزء الثالث هو السوق الذي يدخل اليه من سوق المناديل , وان مجموع الدكاكين التي تنطوي تحت اسم سوق الصياغ هو (99) دكاناً .
    - سوق البالستان : ويسمى أيضاً بـ ( الباذستان )أو( البازرجية ) وهو موازي بسوق الصياغ ويصل بين سوق الحراج وسوق اسطانبول الجديد وان التجارة الغالبة فيه هي تجارة البسط والسجاد ويبلغ تعداد المحلات فيه (39) محلاً .
    - سوق الطرابيشية : ويسمى أيضاً بسوق ( القاوقجية ) ويقع على امتداد سوق الدهشة ومهنته التاريخية صناعة وبيع الطرابيش وقد اندثرت مع زوال عادة لبس الطربوش وحلت محله تجارة الأقمشة , ويبلغ تعداد المحلات فيه (63) محلاً .
    - سوق الدراع : يقع الى الجنوب من سوق الطرابيشي ويوازيه , ان المهنة الحالية للسوق هي بيع وخياطة الأقمشة الرجالية فترى السوق وكأنه مشغل خياطة كبير تتوزع على جانبيه طاولات التفصيل المقابلة لكل دكان , ويتميز هذا السوق بأسلوب خاص بالانارة اذ أن الخياطة تحتاج الى انارة مريحة للبصر , لذا فان النور الوارد من الفتحات العلوية كان يُتحكّم به عن طريق لوحات عاكسة موضوعة تحت الفتحات يمكن تحريكها حيث تعمل على عكس النور الوارد من الأعلى فتجعله منتشراً بشكل مناسب , وسمي السوق بهذا الاسم لأن الدراع هو واحدة القياس المحلية ( يبلغ الدراع الحلبي 71سم ) , ويبلغ تعداد المحلات فيه (59) محلاً .
    - سوق اسطانبول الجديد : ويشغل أحد أهم مدخلين للمْدينة من الجهة الشمالية ويسمى ايضاً بـ (سوق النسوان ) وهو السوق المفضل لتبتدئ به السيدات زيارتهنّ للمْدينة , وان مدخل الجامع الكبير من الجهة الشرقية يقطعه في منتصفه , وان أغلب تجارة السوق هي الأقمشة ومشتقاتها اضافة الى النوفوتية بأنواعها , ويبلغ تعداد المحلات فيه (91) محلاً .
    - سوق الصرماياتية : ويسمى بـ ( سوق النعال ) أو ( سوق القوافين ) وهو ملاصق للجدار الجنوبي للجامع الكبير وأغلب تجارته ما تزال الأحذية الشعبية وبالأخص الصرامي الحمر التي تشتهر حلب بصناعتها , ويتميز هذا السوق بضيقه وصغر دكاكينه التي تبلغ في مجموعها مع دكاكين سوق الحبال (88) محلاً .
    - سوق الحبال : ويمتد غرب سوق الصرماياتية , يعرف بتجارة الحبال , هذا ويتميز بضيقه وصغر دكاكينه التي تبلغ في مجموعها مع دكاكين سوق الصرماياتية (88) محلاً , وقد يطلق ايضاً تسمية سوق الحبال على السوق المقابل لخان الحبال ( خان فرنسا ) المؤلف من (49) دكاناً والتي تعرف بتجارة الخيش والحبال .
    - سوق الباتية : ويقع الى الجنوب مباشرة من سوق الحبال ويوازيه وأغلب تجارته الأقمشة , ويبلغ تعداد المحلات فيه (50) محلاً .
    - سوق العتيق : ويمتد غرب الباتية موازياً الجزء الثاني من سوق الحبال , أغلب تجارته الجلود الخام , ويبلغ تعداد المحلات فيه (48) محلاً.
    - سوق الحور : ويوازي سوق الحبال على محور الباتية – العتيق نحو الغرب واسمه يدل على أنه كان يختص ببيع خشب أشجار الحور قبل أن تفقد هذه التجارة أهميتها , ويبلغ تعداد المحلات فيه (44) محلاً .
    - سوق الفرايين : ويشكل محور دخول رئيسي للمْدينة من جهتها الجنوبية ويرتبط اسمه باسم خان الفرايين الملاصق للسوق , وان الفرايين من الأسواق التي مازال بعض محلاتها محافظة على مهنتها التاريخية في تجارة الفرو , ويبلغ تعداد المحلات فيه (77) محلاً .
    - سوق الحمام : وقد كان في الأصل حماماً يسمى ( حمام الدلية ) ويدل على ذلك تكوينه الداخلي الذي يشعرك بأن الدكاكين الموجودة الآن لم تكن سوى خلوات (( الوسطاني و الجوّاني )) , ويختص سوق الحمام بتجارة الأقمشة , ويبلغ تعداد المحلات فيه (26) محلاً .
    - سوق ماركوبولي : أو ( المركوبلي ) باللهجة الحلبية وهو السوق الذي يربط سوق العطارين شمالاً بمدخل خان العلبيّة جنوباً , ويشتهر بتجارة الأقمشة ويبلغ تعداد المحلات فيه (29) محلاً .
    - سوق الجوخ : يلاصق خان العلبية من الجهة الشمالية ويشتهر ببيع المنسوجات ويتميز هذا السوق باتساعه وشدة انتظامه , ويبلغ تعداد المحلات فيه (40) محلاً .
    - سوق اسطانبول العتيق : ويأخذ شكل الحرف ( l ) ضلعه القصير يصب في سوق العطارين والطويل في سوق خان النحاسين وتعرف دكاكينها بتجارة الأقمشة النسائية , وللسوق اسم طريف تطلقه العامة وهو سوق ( اتفضّلي ) وتعود هذه التسمية لكثرة عبارات الترحيب التي يطلقها التجار لجلب انتباه السيدات المتجولات في السوق , ومن الجدير بالذكر أن دكاكين هذا السوق لا تُغلَق بل أن السوق هو الذي يغلق مساء من مدخليه وتبقى بضائع التجار وحاجاتهم على ما هي عليه حتى صباح اليوم التالي , ويبلغ تعداد المحلات فيه (38) محلاً .
    - سوق الشام : يلاصق خان النحاسين من جهته الشمالية وتعرف محلاته بتجارة الأقمشة ويبلغ تعداد المحلات فيه (38) محلاً .
    - سوق خان الجمرك : يلاصق خان الجمرك من جهته الشمالية ويتم دخول هذا الخان من منتصفه وتعرف دكاكينها بتجارة الأقمشة , ويبلغ تعداد المحلات فيه (55) محلاً .
    - سوق خان الحرير : ويشكل احدى مداخل المْدينة من الجهة الشمالية وأغلب السوق غير مغطى , وتعرف دكاكينه بتجارة الأقمشة , ويبلغ تعداد المحلات فيه (43) محلاً .
    - سوق الحدادين : ويشكل احدى مداخل المْدينة من الجهة الشمالية وله ضفّه واحدة هي الغربية لأن ضفته الشرقية هي الجدار الغربي للجامع الكبير , والمهنة الغالبة على السوق هي الحدادة العربية [ كصناعة الفؤوس , الأزاميل , المسامير ( وقد كان السوق يحمل اسم سوق المسامير ) بالاضافة الى التنك كالصفائح والبراميل والعلب . . . الخ . ] , ويبلغ تعداد المحلات فيه (37) محلاً .
    - سوق أرسلان دادا :ويسمى أيضاً بسوق أصلان دادا باسم باني الجامع المجاور ويشكل احدى مداخل المْدينة الشمالية وهو يلاصق الجدار الشرقي لخان الصابون وتعرف دكاكينه بتجارة الأقمشة والجلود , ويبلغ تعداد المحلات فيه (33) محلاً .
    - سوق خان النحاسين : ويسمى أيضاً ( المحمص ) ومنه يُدخل لخانات النحاسين , البرغل , العبسي . نصفه الشمالي فقط مسقوف , وتعرف دكاكينه بتجارة الأحذية الحديثة والتقليدية الحلبية , ويبلغ تعداد المحلات فيه (84) محلاً .
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:18 am

    سوق الجمعة


    جاءت بالأصل تسميتها ووظيفتها من يوم عطلة الناس سواء كانو منتجين أو مستهلكين
    تتسم هذه الاسواق بالعفوية في عرض البضائع و طريقة بيعها حيث لا توجد وسطاء او سماسرة بين المنتج والمستهلك...
    مع مرور الوقت وتزايد عدد الناس والتجمعات السكنية هذه الاسواق لم تعد محصورة بيوم الجمعة لأن هذا اليوم غالباً مايكون مخصصاً لأسواق المدن الكبيرة لهذا أخذت الأسواق الناشئة لاسيما في القرى وأطراف المدن ,اياماً أخرى غير الجمعة لتتميز عن غيرها وبالتالي تصبح هناك أسواق السبت والأحد وغيرها.
    هذه الاسواق رغم تنوعها لكنها جميعاً تشترك بصفات مشتركة أهمها التنوع حيث لا تقتصر نوع محدد من السلع وإنما تحوي كل شيء يلبي فضول الناس.
    والسمة الثانية أنه تتوفر في هذه الاسواق بضائع ينقصها الجودة بينما البضائع الجيدة تحتاج إلى شطارة من البائعين الذين لديهم خبرة في اقتناص الفرص ويجدون في هذه الاسواق ملاذاً لنشاطاتهم دون أي نفقات مترتبة عليهم من أجور محلات وضرائب...
    هناك أشكال مختلفة من أسواق الجمعة من أغربها وأطرفها السوق المعروفة باسم سوق الحرامية
    عمره لا يتجاوز الثلاثين عاماً،وفي سنواته الأولى كان ينظر إليه الناس نظرة لا تخلو من التهكم
    يمكننا وصفه بأنه سوق بلا أبواب بلا حراس بلا محلات تجارية، بلا رقابة،أرصفة قديمة متقابلة تقع تحت مبان قديمة من طابق واحد في شارع الثورة (وسط العاصمة دمشق) وفي كراج لسيارات السرفيس القادمة من الريف ..كما يوجد سوق ثاني يقع في منطقتي الكبّاس والدويلعة على أطراف العاصمة دمشق .
    على تلك الأرصفة تجد كتبا و مجلات وأشرطة فيديو، تحفاً و نحاسيات، آلات تسجيل، ألبسة، أحذية، ساعات، أشياء تعرفها وأخرى لا تعرفها..
    ونجد في بعض المحلات أحهزة كهربائية منزلية مختلفة من تلفزيونات وخلاطات وغسالات وبرادات..والهوائيات ولوازم الدش...وثمة قسم خاص بأجهزة الكمبيوتر..
    وقد يجد بعض الناس فرصتهم في هذا السوق لاقتناء أشياء قديمة انتيكا من كتب عمرها قديم وأوان نحاسية وعملات قديمة وغيرها..
    أما جديد هذا السوق والذي تنطبق عليه كلمة حرامية إلى حد ما فهو سوق الموبايل حيث يختلط المواطنون مع الباعة ليبيعون أجهزتهم القديمة أو لشراء أجهزة مستعملة من شباب صغار السن وهنا تباع الاجهزة دون أن يسأل عن مصدرها ودون أي ضمانات وقد نجد أجهزة سعرها مئات الليرات ونجد أجهزة حديثة بسعر يصل نحو عشرين ألفاً وبجوار بسطات الموبايل يتواجد محل لتصليح الموبايلات مهمته التأكد من صلاحية الموبايل المباع لقاء خمسين ليرة سورية
    على أطراف السوق تجد بائع الشاي و الميلو، وتجد أيضاً بائعاً للسندويتش، و للكعك، كما يوجد مقاه صغيرة يزورها الباعة المتواجدين في المكان والمسنين ، إضافة لأصحاب شاحنات السوزوكي وسيارات السرفيس الذين يدفعون خمس ليرات فقط ثمناً لكأس الشاي وهناك بعض المطاعم الصغيرة للمأكولات الشعبية..
    أسواق المستعمل
    تقع إلى جانب سوق الحرامية وهي مخصصة لبيع الادوات والمفروشات المنزلية وهو نموذج لأسواق مشابهة على أطراف المدينة متخصصة بهذا المجال كسوق الحريقة وسوق التقدم وسوق الحجر الأسود إضافة لأسواق أخرى في الدويلعة ودوما..
    نجد في هذا السوق غرف نوم وطقومة كنابايات وماشابهها..وكل مواطن يريد تغيير عفش بيته أو التخلص من قطعة قديمة يلجأ إلى هذا السوق حيث يقوم صاحب المحل بإرسال شخص معه إلى بيته ومساومته على السعر ..وعموما فإن العفش الخشبي يتم تصليحه في ورشات من قبل أصحاب هذه المحلات قبل بيعها وإذا كان طقم كنبات مستعمل بخمسة آلاف يضاف له ألف ليرة للتصليح ويباع بعشرة آلاف..
    تشكو هذه الأسواق من ضعف الاقبال عليها لأن أسعارها قريبة في بعض الحالات من أسعار الفرش الجديد وهناك بعض الحالات التي يعتبرونها صيدة عندما يجدون عفشاً جيداً لأحد الأثرياء او احد الفنادق او السفارات
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:19 am

    باب الحديد
    باب النصر
    باب الجنين
    باب المقام
    باب قنسرين
    باب أنطاكيا
    باب النيرب
    باب الفرج
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:20 am

    الفستق الحلبي


    عبر قرونٍ طويلة اشتهرت حلب في سوريا بزراعة الفستق والذي انتشر منها إلى كافة البلدان وعرف عالميا ب الفستق الحلبي أو الشجرة الذهبية ، يسمى في إيران (pista-البيستا)
    أما في المغرب العربي فيعرف باسم(pistach-البيستاش) وقد اشتهرت مدينة حلب وريفها الواسع بزراعته بشكل كبير .


    تاريخ الفستق الحلبي:


    تاريخ زراعة الفستق الحلبى يعود إلى 3500 سنة ق.م في مناطق غرب اسيا وبلاد الشام اما في منطقة البحر الابيض المتوسط والشرق الاوسط
    فبدأت زراعة الفستق الحلبي منذ قرون عديدة ومنها انتشرت إلى أوروبا.


    موطن شجرة الفستق الحلبي:


    موطن شجرة الفستق الحلبي هي منطقة عين التينة في سوريا وقد عرفت شجرة الفستق الحلبي منذ العصور القديمة ويعود أصلها إلى شجرة البطم التي تتواجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط
    والشرق الأوسط إلا أن الموطن الأصلي للفستق الحلبي هو سورية (عين التينة) وتشير كثير من المراجع إلى أن هذا الجنس عرف في سورية منذ 3500 سنة قبل الميلاد في سورية
    بالتحديد في هذه المنطقة ، واسم الفستق الحلبي نسبة إلى حلب كمنطقة شهيرة بزراعة هذه الشجرة منذ القديم لذلك فإذا ماذكرت مدينة حلب فإنه يترافق معها الفستق الحلبي .
    وإذا كانت حلب لا تذكر دون ذكرٍ ل الفستق الحلبي فالأكيد أن الفستق لا يذكر دون مورك هذه القرية الصغيرة التي اشتهرت بزراعته حتى أصبحت أكبر منتج للفستق الحلبي في سورية
    والتي تبعد عن مدينة حماة نحو ثلاثين كيلو متراً شمالاً ويبلغ عدد سكانها 17000 نسمة وتبلغ مساحتها نحو 68 ألف دونم مغروسة كاملة بأشجار الفستق الحلبي
    لذلك هي تعد القرية الأولى من قرى دول العالم التي تختص بزراعة كامل المساحة بنوع زراعي واحد هو شجرة الفستق الحلبي ،ويبلغ عدد أشجار الفستق الحلبي في قرية مورك نحو 800 ألف شجرة
    منها نحو 750 ألف شجرة مثمرة ومنتجة ، ويقدر إنتاج القرية لعام 2006 أكثر من 40 ألف طن وهو في تزايد مستمر.
    ويدخل الفستق الحلبي في صناعة الحلويات الشرقية السورية الشهيرة ، ويأكل مكسرات متعددة النكهات او طازجا في موسمة السنوي
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:21 am


    انواع الفستق الحلبي:

    1. العاشوري او /الحلبى الاحمر/ ويشكل حوالي 85 بالمئة من الحقول المزروعة في سورية بذوره لها قدرة على الانبات السريع .
    2.العليمي ويشكل حوالي /8/ بالمئة من الحقول في سورية وتسميته عربية .
    3.اللازوردي منشأه منطقة حلب ويشكل /7 / بالمئة من الحقول المزروعة في سورية .


    فوائده

    يقوى الذاكرة ويفيد مرضى القلب أما الزيت المستخرج منه له فوائد طبية متعددة
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 12:34 am

    قلعة حلب
    كانت حصنا تعاقب على أشغاله الحثيون والآراميون والسلوقيون والرومان والبيظنطيون
    تتحلق مدينة حلب حول رابية تعلوها قلعة مرتفعة تشرف على المدينة من جميع جهاتها، وهذه القلعة العربية الإسلامية هي من أشهر قلاع العالم، ومما لا شك فيه أنها أقيمت على أنقاض قلاع متتابعة قديمة، فلقد كانت الرابية المرتفع الأكثر أمناً لإقامة المقر الحكومي المحصّن لمدينة حلب عبر تاريخها الطويل جداً.
    يعود تاريخ بناء أهم أقسام القلعة إلى عصر الملك الظاهر غازي إبن صلاح الدين الأيوبي وكان ولاه عليها سنة 1190م، فلقد حصّن مدخلها وبنى على سفحها جداراً، وحفر حولها الخندق، وشيد في داخلها مسجداً وعدداً من القصور. وكانت زوجه ضيفه خاتون، التي صارت ملكة حلب، تعيش في أحد قصور القلعة، وفيها دفنت أولاً

    تعلو القلعة ما يقرب من أربعين متراً عن مستوى مدينة حلب، ومازالت أسوارها وأبراجها قائمة، يعود بعضها إلى عصر نور الدين زنكي، ويحيط القلعة خندق بعمق ثلاثين متراً.
    وندخل إلى القلعة من بوابة ضخمة من خلال برج دفاعي مستطيل الشكل، ينتهي بالمدخل الكبير للقلعة، ويتكون من دهليز ينتهي بباب ضخم من الحديد المطرّق، تعلوه فتحات للمرامي والمحارق، ويعود إلى عصر خليل بن قلاوون الذي جدده ورممه. وتعلو الباب قنطرة حجرية عليها نحت ممتد على طولها يمثل ثعبانين برأس تنين.

    وبعد اجتياز هذا المدخل نصل إلى دهليز آخر في جدرانه الثلاثة أواوين ضخمة، وفي إيوانه الشمالي باب يتصل بدرج يؤدي إلى قاعة الدفاع، وللقلعة باب رابع خشبي يعلوه ساكف عليه نحت أسدين متقابلين. وبعد اجتياز الباب نمر بمصاطب مرتفعة تتخللها غرف ومستودعات. ثم نصل إلى ممر القلعة الداخلي تتخلله مجموعة من المباني والحوانيت، وثمة درج يؤدي إلى القصر الملكي.
    وإذا ما تابعنا المسير، فإننا سنصل إلى مسجد إبراهيم الخليل الذي أنشأه الملك الصالح اسماعيل بن محمود بن زنكي سنة 536هـ/1179م. وعلى مدخل المسجد، وعلى جدرانه كتابات تأريخية. ويلي هذا المسجد بناء آخر هو مسجد ذو مئذنة مربعة عالية، أنشئت في عصر الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي. وليس بعيداً عن هذا المسجد الذي رمم مؤخراً، تقوم ثكنة عسكرية أنشئت في عصر إبراهيم باشا المصري سنة 1252هـ/1834م. وفي وسط هذه الرابية قاعة كبيرة، نصل إليها من خلال سبعين درجة تحت السطح، كانت تستعمل مستودعاً للحبوب والعلف.

    ومن القصور التي مازالت قائمة، قصر يوسف الثاني حفيد غازي، مزين مدخله بمقرنصات جميلة، وأمامه ساحة مرصوفة بأحجار صغيرة ملونة ذات رسم هندسي بديع.
    ونتجه من القصر إلى قاعة العرش، ندخلها من بوابة ذات أحجار ملونة، تعلوها مقرنصات، تحتها كتابة تأريخية. ولقد شيدت القاعة في العصر الأيوبي على برجين حول المدخل الخارجي، ثم أكملت ورممت في العصر المملوكي. ثم أضيف إليها في عام 1960 زخارف أثرية خشبية وحجرية. ومن أجمل نوافذ هذه القاعة، نافذة كبيرة ذات شباك مزخرف بصيغ عربية، ومن خلاله تُرى مدينة حلب مترامية الأطراف عند مدخل القلعة، ولقد زخرفت واجهات القاعة الخارجية، بزخارف هندسية حجرية وبأشرطة من الكتابات العربية من أبلغها "*قل كلٌّ على شاكلته"*.وتحت قاعة العرش هذه، قاعة الدفاع، وتخترق جدرانها كُوى لرمي السهام، وفتحات لسكب السوائل المحرقة على المداهمين والمُحاصرين.

    تعرضت قلعة حلب لغزو المغول بقيادة هولاكو سنة 658هـ/1260م، ولقد هَدَم كثيراً من معالمها، بعد أن وعد بحمايتها إذا ما استسلمت، وتحررت القلعة بعد انتصار العرب على المغول في موقعة عين جالوت. وقام الملك الأشرف قلاوون بترميم ما تهدم منها. ثم جاء تيمورلنك الأعرج سنة 803هـ/1400م، فهدم المدينة والقلعة، وقام المماليك بتحريرها وترميمها.
    ثم استولى عليها العثمانيون سنة 923هـ/1516م وجاء إبراهيم باشا بن محمد علي باشا من مصر عام 1831، واستمرت خاضعة له حتى عام 1257هـ/1840م وفيها أنشأ الثكنة كما ذكرنا، وجعل القلعة مقراً لجنوده.

    ومنذ عام 1950 تجري في القلعة ترميمات وتجديدات من قبل المديرية العامة للآثار، كما أجريت فيها حفريات أثرية للتعرف على تاريخ هذه القلعة قبل الإسلام. وأحدث اكتشاف في قلعة حلب، جدار من معبد حدد إله الأمطار والأنواء، وكان معبود جميع شعوب المنطقة ويتألف الجدار من سبعة مشاهد تمثل الإله وكائنات أخرى خرافية بأسلوب فني متميّز.
    ولقد تبين أن الرابية كانت مقراً لمعابد حثيّة وآرامية، واكتشفت آثار تؤكد ذلك محفوظة في متحف حلب. وفي العصر الإغريقي أصبحت الرابية اكروبول المدينة، واستمرت كذلك حتى اقتحمها العرب المسلمون، وعلى رأسهم خالد بن الوليد، ويقال،تم ذلك بمحاولة عدد من الفدائيين العرب الذين تخفّوا بجلد الماعز، فبدوا قطيعاً يقضم العشب من سفح الرابية، وكان الروم في احتفال وسكر ونشوة، فقتل الفدائيون حامية البوابة، وفتحوا الأبواب بعد إشعال النيران علامة من المهاجمين الذين دخلوا القلعة، وأجلوا من فيها من جند وسكان. واستقر الحكم العربي الإسلامي منذ ذلك الوقت في حلب وقلعتها المنيعة التي صدت هجوم الروم والمغول والتتار، وكان أول من استعملها سيف الدولة الحمداني ثم المرداسيون وبعدهم آل سنقر ثم رضوان بن تتش أصلح فيها، ولكن الأيوبيين هم بناتها كما هي اليوم.

    إن سور قلعة حلب إهليجي الشكل، تتخلله أبراج بعضها مربع الشكل وبعضها دائري، ويرتفع السور اثني عشر متراً وهو من الحجر الضخم، والسور والأبراج كلها تعود إلى العصور العربية، بدءً من القرن الثاني عشر إلى السادس عشر الميلادي، تؤكد ذلك كتابات منقوشة عليه مازالت حتى اليوم.
    وسور القلعة مزدوج في أكثر أقسامه، ولقد خرّب في مناسبات كثيرة، ومازال في كثير من أجزائه أنقاضاً تنتظر الترميم.
    أما الأبراج فإن أبرزها هما برجا المدخل المرتفع وبرج المدخل السابق للجسر. وفي الجهة المقابلة إلى الجنوب برج ضخم ينهض على سفح جدار الخندق المكسو بالحجر، ولقد أنشأ هذا البرج الجميل الأمير المملوكي جكم، ثم جدده السلطان قانصوه الغوري سنة 916هـ/1508م، كما هو منقوش عليه.
    ويصل الصاعد إلى هذا البرج عن طريق درج ممتد على سفح جدار الخندق ويستمر حتى أسوار القلعة، حيث ينتهي بباب سري كان يستعمله الملك الظاهر غازي للخروج من القلعة إلى قصر العدل، وبعد الباب السري قاعة حمام أمامها ممر رصفت أرضه بأحجار على أشكال هندسية. ويؤدي الممر إلى ساحة يتوسطها حوض ماء، ومازال على جدار الساحة من الشمال بقايا سلسبيل، ومن الجنوب بقايا إيوان كبير، وفي الشرق إيوان صغير، وتكسو الأرض زخرفة حجرية ملونة مازالت بقاياها واضحة.
    ويقابل البرج الجنوبي الضخم، برج مماثل من جهة الشمال قام بتجديده وترميمه أيضاً، السلطان المملوكي الأخير قانصوه الغوري

    مين عندو معلومات تانية عن هل القلعة لا يبخل علينا فيها..

    سلااام..
    __________________
    زهرة فلسطين
    زهرة فلسطين
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1056
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 34

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف زهرة فلسطين الأحد فبراير 06, 2011 1:14 pm

    تاريخ حلب الشهباء  737752499

    مشكورة اختي ناري لتعريفنا بتاريخ حلب الشهباء المدينة العريقة منذ القدم ولتعريفنا بحضارتها وصناعاتها سلمت يداكي تقبلي مروري تاريخ حلب الشهباء  71846
    ابن قيس المحلمي
    ابن قيس المحلمي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 2798
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009
    العمر : 38

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي الأحد فبراير 06, 2011 4:42 pm

    مشكورة جدا اختي ناري على هذا التعب في جمع المعلومات عن مدية حلب الشهباء
    يسلم ايديكي
    الفارس الهلالي
    الفارس الهلالي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 1084
    تاريخ التسجيل : 07/01/2011
    العمر : 54
    الموقع : دولة الامارات

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف الفارس الهلالي الأحد فبراير 06, 2011 5:44 pm

    سلمتي ناري والله تعب حقيقي لجمع كل هذه المعلومات لأني انا كنت أجهل معظمها

    بالتوفيق يا رب وتفيدينا بالمعلومات القيمه

    عمادالماردلي
    عمادالماردلي
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 801
    تاريخ التسجيل : 16/12/2009

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف عمادالماردلي الأحد فبراير 06, 2011 8:10 pm

    [size=1قصيدة حلب للشاعر نزار قباني

    كل الدروب لدى الاوربيين توصل الى روما
    كل الدروب لدى العرب توصل الى الشام
    وكل دروب الحب توصل الى حلب
    صحيح ان موعدي مع حلب تأخر ربع قرن
    وصحيح أن النساء الجميلات
    لا يغفرن لرجل لا ذاكرة له
    ولا يتسامحن مع رجل لا ينظر في اوراق الرزنامة
    ولا يقدم لهن فروض العشق اليومية !!
    كل هذا صحيح ولكن النساء الجميلات
    وحلب واحدة منهن
    يعرفن ايضا أن الرجل الذي يبقى صامدا
    في نار العشق خمسا وعشرين سنة
    ويجيء بعد خمس وعشرين سنة
    هو رجل يعرف كيف يحب ويعرف من يحب
    ربما لم أضع حلب على خريطتي الشعرية
    وهذه إحدى أكبر خطاياي
    ولكن حلب كانت دائما على خريطة عواطفي
    وكانت تختبئ في شراييني
    كما يخبئ الكحل في العين السوداء
    وكما يخبئ السكر في حبة العنب
    واليوم تنفجر الحلاوة كلها على فمي
    فلا أعرف من أين يبدا الشعر
    ومن يبدأ النبيذ
    ومن أين تبتدا الشفة
    ومن أين تبتدا القبلة
    ومن أين تبتدأ دموعي
    ومن أين تبتدأ حلب
    لا أريد أن أتغزل بحلب كثيرا حتى لا تطمع
    ولا أريد أن أتكلم عن الحب
    بقدر ما أريد أن أحب
    كلماتنا في الحب تقتل حبنا
    إن الحروف تموت حين تقال
    كل ما أريد أن أقوله
    إن حب النساء وحب المدن قضاء وقدر
    وها إنا ذا في حلب
    لاواجه قدرا من أجمل أقداري
    8][/size]
    ßý__ΜДЯĎŅĻî
    ßý__ΜДЯĎŅĻî
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد المساهمات : 483
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 31
    الموقع : Turkia-Ankara

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف ßý__ΜДЯĎŅĻî الأحد فبراير 06, 2011 8:31 pm

    مشكور عماد انت و نرمان حياتا عذاب تقبلو مروري

    تاريخ حلب الشهباء  821972 تاريخ حلب الشهباء  821972 تاريخ حلب الشهباء  821972
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 10:16 pm

    لا شكر علي واجب يا اخوتي ... كنت حابه انزل موضوع علي تدمر بس لقيتو طويل كثير كثير و اكيد راح تملو منو ... ميشان هيك خيرت اني ما انزلو ابدا ... و ان شاء الله تكونو استفدتو من هذا الموضوع ... و عن تاريخ حلب الشهباء تاريخ حلب الشهباء  459566 تاريخ حلب الشهباء  459566




    Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
    ذئب بني هلال
    ذئب بني هلال
    عضو سوبر
    عضو سوبر


    عدد المساهمات : 318
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010
    العمر : 34
    الموقع : سوريا حلب

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف ذئب بني هلال الأحد فبراير 06, 2011 11:33 pm

    مشكورة جدا جدا أختي ناري وصرت انت محطمة الرقم القياسي للمواضيع الطويلة .
    الله يعطيكي العافية على تعبك وجهودك تاريخ حلب الشهباء  542470 تاريخ حلب الشهباء  71846
    ابن اوصمان عبدو
    ابن اوصمان عبدو
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 601
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 71
    الموقع : ألإمارات العين

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف ابن اوصمان عبدو الأحد فبراير 06, 2011 11:35 pm

    يسلمو ايديكي يانرمان على هذه المعلومات عن حلب
    ولو إن كثير منها إندثر تاريخ حلب الشهباء  385618
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الأحد فبراير 06, 2011 11:56 pm

    تاريخ حلب الشهباء  923134 تاريخ حلب الشهباء  923134 زيكو شكرا علي الكلام الي قلتو بس و الله بحب التاريخ كثير ... يا سيدي انتظر مني كمان و كمان مواضيع اطول و اطول من هي ... ميشان تقلي لازمني ادخل للموسوعة غينيس ... تاريخ حلب الشهباء  923134 تاريخ حلب الشهباء  923134 تاريخ حلب الشهباء  923134 تاريخ حلب الشهباء  923134



    تاريخ حلب الشهباء  459566 تاريخ حلب الشهباء  968322 تاريخ حلب الشهباء  459566



    Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
    narimen boudaya
    narimen boudaya
    فراشات المنتدى
    فراشات المنتدى


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : تونس - صفاقس

    تاريخ حلب الشهباء  Empty رد: تاريخ حلب الشهباء

    مُساهمة من طرف narimen boudaya الإثنين فبراير 07, 2011 12:02 am

    لا شكر علي واجب يا عمي هذا واجبنا ... تحياتي القلبيه الك ... تاريخ حلب الشهباء  459566 تاريخ حلب الشهباء  459566 تاريخ حلب الشهباء  459566




    Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:44 pm