صنف من صنوف الشعر الشعبي العربي المعروف منذ زمن طويل ، ومنهم من يعتبر بداية الموال عند بداية ظهور الإسلام ومنهم من يرده إلى مدينة واسط في العراق إلى أواخر العهد الأموي
أنواع الموال
السداسي المصري: ويتكون في الأربع شطور الأولى من قافية معينة وفي الشطر الخامس قافية مختلفة ، ثم يأتي الشطر السادس والأخير بنفس قافية الأشطر الأربع الأول
السبعاوي العراقي: ويسمى أيضاً بالبغدادي لأن أهالي بغداد هم من أوجدوه ونشروه ، ويسمى في سورية بالموال الشرقاوي، تكون فيه الأشطر الثلاث الأول من قافية والأشطر الثلاث الباقية من قافية أخرى أما الشطر السابع فتكون له نفس قافية الشطر الأول
كما توجد أنواع كثيرة من المواويل كالثماني والتسعاوي والعشراوي ، وفي جميع هذه المواويل يراعى الطباق والجناس والزخرفة اللفظية في نظمها
مواضيع المواويل
في الغزل بقي الموال الشعبي الغزلي محافظاً على عفته ، حيث يكتفي الناظم بوصف عيني حبيبته ووجها الصبوح وسهام لحظها
وفي العتاب كانت مواويل العتاب والحنين ذروة في الصدق
وفي المدح فقد لعب الموال دوراً هاماً في المدح ،إلى درجة يقال فيها أن موالاً واحداً أغنى صاحبه في إحدى المرات
أما الغناء بكلمة ياليل فهو غناء ارتجالي شجي يراعى فيه التطريب ويظهر المغني فيه براعته في تلاعبه في التنقل بين النغمات واستعراض المجال الصوتي العريض عنده واستخدام علمه الموسيقي في التنقل بين مقام وآخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كم نوب يادهر تتقلب علينا قلوب
جسمي سليته حسبته صبح مألوم
أنا لانشدك بالنبي والثاني يا أيوب
رؤية المتيم رويت الناي وروينا
نحنا الغرابة في بلاد الناس وروينا
ياجامع الشمل تجمعنا بأهالينا
كأس الصفا كيف مابرمته يجي مقلوب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يارب جسمي انسلى والعظم مني انبلى
والله وأنا محب الهي من يوم قالو بلى
وإن غاب ذكرك عن لساني يا إلهي صاب قلبي بلى
واحد أحد لاشريك سواك
جور الليالي دعتني شبه عود سواك
مامسني ضر منك يا إلهي سواك
أنت جميل الذكر لو حاط بينا البلى مولاي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كم بت بهواك أرعى سهيل والزهرا
يامن بقربك ليالي الموحشة زهرا
نرجس خدودك نفح نشر البها زهرا
ورياض مدحك لعشاق الحسن جنتي
والنفس ما لومها بهواك لو جنتي
ما أخشى من النار مد أهل العبا جنتي
أحمد وحيدر مع السبطين و الزهرا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أه دوى بقلبي ياصاح مالو دوا
أحرق جواجي الجوا وجواي مالو جوا
اللي مثلي لباب العز ما لو دوا
والحاجيا الرجب طيبا من حواه يطيب
إبن الأكارم يا خلق عند الأشدة يطيب
يمكن عليل الجسد عند الأطبة يطيب
إلا عليل النفس يا ناس ما لو دوا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بهواك يازين لو جاني الصدر بعراض
تخت هدوم الحرير فصلت عراض
حوا على فرقتك نوح الحمام عراض
إن جيتني باليمن بنكلك باليسر
بهواك يا زين كسرة المسابح يسر
دعيت قلبي اللي حبك بالبراري يسر
وشعورهم دالية ما ينبتون إلا ضياء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضليت أزرع صبر حتى نبت دم
خانوا بسبع الفلا وما عاد فيهم دم
بكرا يعود سبع وتجري بحور دم
فيها يشيب طفل ونساء تصيح
وبليلة مظلمة فيها ديوك تصيح
وإن عاني خالقي لخلي رجال تصيح
وأحمل رايات البيض وبللها بـ دم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضليت أسمع بصيت سجن من يومي
ما يوم دقت الأسى والذل من يومي
أهلي داروني في حياتي من يومي
حتى رماني دهر وأصبحت بـ الجنازير
لا ترتعش يا قلب من خشية الجنازير
السجن للسبع والقيد و الجنازير
لا تقولوا إنسجن لأنه مكتوب علي من يومي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وحد إلهك ولاتشرك بملكه أحد
يسقي الكفر كاس شربو العلاصم أحد
اجعل شفيعك نبيا قائد واحد أحد
سيد قريش اللذي بالعدل ساد وحكم
بكتاب منزل من الرحمن آية وحكم
لوكان نبل الكفر غز بفؤادي وحكم
عن درب مهدي البشر هيهات يشعر أحد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شو اللي جاب المكيدة للكرام بردي
وبمرود البين شو بدي ياسليمة بردي
مالك توافين زينين الطبايع بردي
ونفوسنا الطاكحة للمجد عادت نا
والصبر مسعف اذا الأيام عادت نا
ماغير الدهر مهما ساءت عادت نا
أيه واللذي قال يانار الخليل بردي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يازين دين النبي للخلايق ثبت
درت جمع الملل مالقيت مثله ثبت
جاهد بزنده اليمين للكافرين وثبت
إسمه محمد وساكن في بلاد الشرف
شو فرح شو انتعش قلبي وزاده شرف
هو اللذي حقق لربه وزاده شرف
كلم لربه على ظهر البراق وثبت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسلوب بقوامك والعيون الخضر
وغيرك ماسلبني لا وحق الخضر
لابد ما نلتقي على مروج الخضر
من قبل الضحى حتى الغياب
وحياة عيسى ورب موسى والخضر
ماحليلي غير عينيك الخضر
ميلي مع النسمات يامروج الخضر
حتى غزال الروض يرعى قلوبنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زاد العنا بالضمير وما شفت راحلي
والهم بحشاي نساني اللي راح لي
يوم شفت عيسهم يوم النوى راحلي
ناديت يا جيرتي ابكم غرامي وفي
وعلى ثوب المذلة من جفاكم وفي
بالله سيروا على مسراي ياهل الوفى
لأني ضعيف وضالع بينكم راحلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقول مات الوفا اسما و طيبا راح
ما زال اهلا سكارى دون شرب الراح
من يوم بان السبع الندل قوطر راح
الخل خل الوفي مو خل التجافي خل
دع قول مجهول و الزم كل عشرة خل
ما دام تولد لك الدايات يوجد خل
يوفيك ان كنت توفي الراح ويا الراح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مريم فلا مسها بعلا و لا حم لا
لاموا لها يا اسف هذا الخبر حم لا
ناداها من تحتها لا تحزني حملا
هزي لجذع النخل تسقط رطب كالسلو
جاها المخاض وضعت طفلاً وليف و سلو
قالوا لمن ذا الطفل بيدا أشارت سلو
عيسى نطق في المهد عَذرا و انا حملا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا لائمي بالهوا العذري كفاك شجار
مانتا ملوع ولا عالم بحالي شجار
ظلم البحبو عدل ولو حتى بحكمو شجار
راضي ولو صرت عند اهل العشق عبرة
عالجت روحي فلم احصل لها عبرة
يا قلب انعي ويا عين اذرفي عبرة
تروي وتنبت بقاع الماحلات شجار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقيت الظبي يرتمي في قفرة الوسمي
ريم الفلا هيت لا قيد ولا وسمي
أخاف أنزل يحل بداركم وسمي
إن قلت باشوم عنها خاطري ما برى
جرح تنقض ومن بعد التنقض برى
لا نزل قبالك وابني لك قصور وبرى
واكتب على الباب حرفين اسمكم واسمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما حد بدنياه سالم من عناه امحال
لابد تسقيه من كاس الكدر بمحال
كم وادي سال سيله والبطاح امحال
مالي ومال الزمن يا صاحبي والناس
وانا بطربانها اسهرت ليلى وناس
اشبعت نفسي بطرب والهم عني ناس
واليوم اشوف الربيع ايبس وصار امحال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخميس يوليو 25, 2019 12:37 am من طرف ياتي
» اين هم بنو تغلب اليوم؟
الخميس يوليو 25, 2019 12:29 am من طرف ياتي
» نحن بنو محلّم بن ذهل بن شيبان
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:21 pm من طرف Admin
» هل هذه الاشعار للهجتنا المحلمية؟
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:18 pm من طرف Admin
» كلام يجب أن يُقال!
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:16 pm من طرف Admin
» الفرع هو الذي يتبع الأصل
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:14 pm من طرف Admin
» الكوسوسية في طور عابدين
الثلاثاء يونيو 25, 2019 5:13 pm من طرف Admin
» باعربايا في المصادر التاريخية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:06 pm من طرف Admin
» العرب بين التاريخ والجغرافية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 6:03 pm من طرف Admin
» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin
» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin
» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin
» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي
» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya
» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz