منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

» ممكن شخص يساعدني
الخميس يونيو 15, 2017 3:00 am من طرف محمد اليامي

» من شعر الشافعي
السبت يونيو 03, 2017 3:51 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحنين هو حكايات لانستطيع كتابتها !!
السبت مايو 27, 2017 11:03 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» حلول شهر رمضان المبارك
السبت مايو 27, 2017 10:44 am من طرف ابن قيس المحلمي

» عندما يموت الحب ...!
الخميس مايو 25, 2017 12:31 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحمصي واليهودي
الخميس مايو 25, 2017 11:01 am من طرف ابن قيس المحلمي

» علاج الانكسار العاطفي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:32 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» زيارة إلى قلبي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:18 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» 5 أشياء يجب أن تعرفها عن “Kotlin” لغة البرمجة الجديدة
الأربعاء مايو 24, 2017 1:05 am من طرف ابن قيس المحلمي

التبادل الاعلاني


ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 11:57 am

ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر

المحلمية هذه القبيلة العربية الكبيرة والواسعة الإنتشار ومعها ابناءها من المحلمية والراشدية والمخاشنية والمنيزل وغيرهم جاء الكثير من المؤرخين القدامى والحداث منهم على ذكر هذه القبيلة العربية العريقة و يعرف أبناؤها (ببنو محلّم) وفي منطقة تعرف بإسمهم (بيث محلم) هذه التسمية التي أطلقتها الكنيسة السريانية على منطقتهم في القرن السابع كما جاء على لسان داوود الحبسناسي في كتابه (حياة ابن المنذر الزيتوني) .
وعرف اسم (بنو محلم) من خلال جدهم محلم أحد بطون بني شيبان الهامة . وهم بنو " محلّم ومرة وابي ربيعة والحارث كما قال المبرد في نسب عدنا وقحطان .

وكانوا ممن وقف الى جانب بني مرة في حربها مع تغلب والتي عرفت بحرب البسوس كما قال أبو عمرو الشيباني في شرحه للمعلقات التسع : "محلم الشيباني وقف في الحرب مع بكر ضد بني تغلب ، وكذلك آل مرة بن ذهل قاتلوا كليب بن ربيعة قتله جساس بن مرة وابني ربيعة إنما هما حيا بكر وتغلب فهم أبناء ربيعة بن نزار بن معد ".

و لمع إسمها بشكل جلي في صدر الإسلام من خلال حركات الخوارج التي كان يقودها أبناءها في جبل الطور بالقرب من ماردين ودارا ضد الخلافتين الاموية والعباسية مثل سعيد بن بهدل الشيباني والضحاك بن قيس المحلمي وسكين المحلمي الشيباني وابراهيم بن حجر المحلمي وغيرهم كثر كما قال ابن خلدون : " "وشيبان بن ذهل بن ثعلبة، بطون ثلاثة عظيمة، وأوسعها وأكثرها شعوبأ بنو شيبان. وكانت لهم كثرة في صدر الإسلام شرقي دجلة في جهات الموصل. وأكثر أئمة الخوارج في ربيعة منهم، وسيدهم في الجاهلية مرة بن ذهل بن شيبان" .

وبدأ هذا الإسم يقل إشعاعه بعد وصول بني العباس إلى الخلافة ومعهم المستبدين في حكمهم أمثال بنو حمدان الذين قضوا على أغلب حركات الخوارج في جبل الطور ومنطقة ماردين وإستولوا على ماردين ودارا وإسقطوا دولة بنو الشيخ بن مرة الشيباني هناك .

وورد ذكرهم عام 1005 هجري على لسان البدليسي في كتابه شرفنامة حين عدهم من أعمدة قبائل حصن كيف ولكنه لم يتوسع في الحديث عنهم لا من بعيد ولا من قريب لأن كتابه كان يتحدث عن تاريخ الأكراد فقط .

وذكرهم القس إدة الباسبريني في أحاديثه كما جاء في كتاب طور عبدين للأب برصوم عندما قال : " في عام 1460 ميلادي استولى الأتراك آل حسن بك الطويل على القلعة الجديدة (كانت للمحلمية) وطردوا منها المحلمية وهناك قلعة أخرى لهم في باسبرينا ذكرها ألقس اده الباسبريني عام 1452 وتدعى قلعة المحلمية وفي سنة 1643 ميلادي استولى الأمير التركي ابن خليل الطويل على قلعة هيثم وجمع إليه أعداد كبيرة من المحلمية والجارودية (بنو الجارود) ويازيدية أكراد وهاجموا قلعة الهيثم " .

وذكرهم ايضا المفتي عبد السلام المارديني عام 1200 هجري تقريبا في كتابه تأريخ ماردين على أنهم من القبائل الهامة التي وقفت إلى جانب قوات صلاح الدين الأيوبي الفاتحة مع غيرها من القبائل عندما دخل منطقة ماردين محرراً .

وأتى على ذكرها الرحالة البريطاني القس اندريوس باري عام 1895 ميلادي بعبارة : وهناك عرب في ديار بكر يسمون (محلمية) ، نسبة إلى اللهجة المحلمية التي يتكلمون بها ، وأكثرهم يعيشون في ماردين وما حولها وفي القرى القريبة من مديات أيضاً ، وبالطبع ما ذكره القس اندريوس من أنهم سموا محلمية نسبة إلى لهجتهم المحكية هذه مغالطة ، لأن اللهجة تنسب إلى جنس من يتكلم بها ، لا أن ينسب من يتكلم بها إليها .

ولقد قال عنهم أيضا السير مارك سايكس في بداية القرن الماضي و في كتابه "الإرث الأخير للخليفة" : " ويتكلم المحلميون لغة عربية غريبة ، وكان لهم تاريخ مميز ، وترتدي نسائهم اللباس الأحمر ولا يتحجبن بالكامل .
ويضيف السير مارك سايكس في كتابه وعلى لسان ابراهيم باشا أحد آغوات الأكراد الذي كان يرافقه والذي كان مصدر معلوماته "إنَّ المحلمية الآن هم من الجنسين العربي والكردي وبعض النصارى الذي دخلوا الإسلام "، وهذا غير صحيح لأن لفظة محلمي لا تطلق إلا من هو من جنسهم بالإضافة الى العشائر العربية المقيمة معهم في نفس المنطقة مثل الراشدية والمخاشنية والمنيزل . ولا تقال للتركي أو الكردي أو السرياني حتى وإن عاش بينهم ولو نظرنا الى مصور منطقة المحلمية لوجدنا أنها منطقة تتكون من هؤلاء العرب فقط ولا وجود لقرى أخرى غير عربية بين قراهم ولا يعيش في قراهم إلا قلة من السريان والأكراد وهم موجودون في قريتي حبس الناس وقسطلونة وأعدادهم قليلة جدا ويوجد قريتين مسيحييتين هما (قلت وبافاوا) أهلها عرب ولغتهم عربية وهم من نصارى تغلب ولكن لا يقال لهم محلمية .

وهذا ماأشار إليه الدكتور حسن شميساني في كتابه مدينة ماردين بقوله : "مهما تعددت الآراء واختلفت فإن العنصر الكردي المتكلم باللغة الكردية قد حل بأرض ماردين كما حل بغيرها من أراضي الجزيرة .. واختلط بالسكان الأصليين من نصارى ومسلمين وامتزج معهم ومع مرور الزمن استطاع أن يفرض ما هو عليه من معتقدات وتقاليد وينجح في التالي في إضفاء الصبغة الكردية على بعض من هذه المجموعات السكانية ، في حين استطاعت المجموعة العربية أن تحافظ وسط هذا الإختلاط على عنصريتها ولم تختلط بهم وبغيرهم "
وهذا أكده البروفسور التركي Hamdi KARA في كتابة ( ثقافة منطقة ماردين): " إنَّ اكبر تجمع للعرب السنة في بلادنا (أي في تركيا ) موجود في منطقة ماردين وهم عرب اقحاح ويعرفون بالمحلمية ويتكلمون بالعربية, ويعيشون غالباًً غرب طريق ميديات – نصيبين ، و جنوب طريق ميديات – الصور، وينقسمون إلى منطقتين هما المحلميون الموجودون قرب ميديات والمحلميون الموجودون قرب الصور و هذه القرى (لا تختلط بالفئات العرقية الأخرى) ".

وآخر ما كتب عن المحلميه حديثاً هو للدكتور سهيل زكار نائب رئيس إتحاد المؤرخين العرب بقوله في تقديمه لكتاب المحلمية هوية عربية : " لقد تمتعت بدراسة تأريخ قبيلة المحلمية ..وفي الكشف العلمي الموثق عن تأريخ ونسب أبناء المثنى بن حارثة الشيباني وأحفاده... وإني أتطلع إلى أن أسهم في القريب العاجل في دراسة عن جميع قبائل بكر وخاصة شيبان وتغلب ذلك أن المحلمية فرع من شيبان .
ويعد الدكتور سهيل زكار من المحققين الكبار المشهود لهم بالكفاءة.
avatar
الطير الجارح
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 1498
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

رد: ماكتب عن المحلمية ماض وحاضر

مُساهمة من طرف الطير الجارح في الأحد أبريل 04, 2010 8:21 am

شكرااااا لك على هل موضوع الرائع

تقبل مروري البسيط مع تحياتي وكل احترامي


_________________
ياحافر قبري لاترمي الصخر على صدري


فان هموم الدنيا أثقل من صخورك

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 4:29 pm