منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

» ممكن شخص يساعدني
الخميس يونيو 15, 2017 3:00 am من طرف محمد اليامي

» من شعر الشافعي
السبت يونيو 03, 2017 3:51 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحنين هو حكايات لانستطيع كتابتها !!
السبت مايو 27, 2017 11:03 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» حلول شهر رمضان المبارك
السبت مايو 27, 2017 10:44 am من طرف ابن قيس المحلمي

» عندما يموت الحب ...!
الخميس مايو 25, 2017 12:31 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحمصي واليهودي
الخميس مايو 25, 2017 11:01 am من طرف ابن قيس المحلمي

» علاج الانكسار العاطفي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:32 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» زيارة إلى قلبي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:18 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» 5 أشياء يجب أن تعرفها عن “Kotlin” لغة البرمجة الجديدة
الأربعاء مايو 24, 2017 1:05 am من طرف ابن قيس المحلمي

» لا شيءَ يُعْجبُني
الأربعاء مايو 24, 2017 12:59 am من طرف ابن قيس المحلمي

» كيف نستعد لرمضان
الأربعاء مايو 24, 2017 12:35 am من طرف ابن قيس المحلمي

» الى كل الغائبين عن هذا المنتدى ..
الأربعاء مايو 24, 2017 12:23 am من طرف ابن قيس المحلمي

» الفاتحة الى روح المرحوم اسماعيل ماردنلي
الإثنين فبراير 13, 2017 7:58 pm من طرف narimen boudaya

التبادل الاعلاني


علاقة المحلّمي بالحسن البصري و الشيخ عبد القادر الجيلاني

شاطر
avatar
ابن قيس المحلمي
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 2797
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 32

علاقة المحلّمي بالحسن البصري و الشيخ عبد القادر الجيلاني

مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي في الأحد أكتوبر 23, 2011 10:31 pm

علاقة المحلّمي بالحسن البصري و الشيخ عبد القادر الجيلاني
منذ صغري كانت جدتي تناديني باسم أحمد حسن البصري وحتى يوم وفاتها منذ عام ونصف تقريباً بقيت تناديني بنفس الإسم، لا تفرّق بين كلمة البصري واسمي واسم والدي مصاحبة للفظ الإسم بابتسامة دافئة جميلة من جمال أعينها الزرقاء التي كانت تتلألأ عند مناداتي، وعند الدعاء كانت تدعو لي وترجو من الله ثم بجاه الرسول ومن ثم الشيخ عبد القادر الجيلاني وطبعاً مشايخ بيت الخزنوي النقشبندية الكرام، لم أكن أعي من هو الحسن البصري وما سر هذا التعلّق به، كذلك كنت أستغرب من الكبار عند توديعهم لي بقول جملة "الله والشيخ عبد القادر يكونون معك" .
وعندما كبرت علمت أن معظم قرانا المحلمية والمسلمين عموماً في بلدنا ماردين هم أتباع الطريقة الصوفية النقشبندية منذ ما يزيد عن المئة عام حيث تتقدم على الطرق التصوفية الأخرى في المحافظة، وكون جدتي وجد والدتي ومعظم عرب ماردين من مريدي الطريقة النقشبندية على اختلاف فروعها ومشايخها مثل الخزنوية أو مريدي الشيخ أحمد كفتارو رحمه الله أو غيرها من الفروع أو المدعي من الطرق بأنهم من أتباع الطريقة النقشبندية.

الملفت للنظر لي ما أدرى جدتّي بالحسن البصري الذي لم أكن أعلم عنه مسبقاً سوى اسمه حتى مؤخراً أنه كان تابعياً، كذلك الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس سره ، فهي أمية ومحبة لبيت الخزنوي الكرام، فما سر تعلّق المحلّمية حتى يومنا هذا بهذين الرجلين الصالحين رحمهما الله ؟ وما سر تجذر ذكراهم في خلفيتهم الدينية والإجتماعية مع الأخذ بعين الإعتبار أن الشيخ عبد القادر الجيلاني هو من تنسب إليه الطريقة القادرية ؟

لم يأخذ هذا التساءل الكثير من اهتمامي سوى مؤخراً عند تذكري لجدتي، فدفعني الفضول للتوجه للإنترنت لمسك أول الخيط وسهولة البحث فيها علّني أجد ما يجمع هذين الرجلين الصالحين مع بعضهما البعض ومن هو الحسن البصري وما هو إرث الطريقة القادرية في محافظة ماردين، بضعة مدونات ومقالات على الإنترنت كانت كافية لوضعي على المسار الصحيح، وتزويدي بأجوبة على تساؤلاتي.

نعم كانت الطريقة القادرية منتشرة في هذه المنطقة بل أكثر من ذلك أحد مشايخ هذه الطريقة الأجلاّء وهو من أحفاد الشيخ عبد القادر الجيلاني (الذي هو أبناء النسب الشريف) من أبناء دارا وعاش وأسرته وأجداده لسنين طويلة في ماردين وهو عربي ابن عربي، (أي أن دارا كان العرب يقطنونها حتى القرن الماضي) حتى أجبر على تركها في نهاية الحرب الأولى ومجيء أتاتورك وإلغاءه للخلافة وتحويله للدولة التركية لدولة علمانية وما ترافق مع ذلك من أحداث وتغييرات الجميع ملم بها . وعند قرائتي لسيرته وقع نظري على اسماء المشايخ الذين أجازوه ويا للمفاجئة أعلى السلسلة الشيخ التابعي الحسن البصري !

إجازته في الطريقة القادرية :
لبس الخرقة القادرية الشيخ أحمد القادري عن شيخه محمد القادري وهو عن الشيخ نور محمد البريفكاني القادري عن الشيخ محمد نوري البريفكاني القادري عن الشيخ القطب الجيلاني القاني نور الدين البريفكاني القادري عن الشيخ محمود الجيلي الموصلي القادري عن الشيخ أبي بكر الألوسي القادري عن الشيخ عثمان القادري عن الشيخ يحيى القادري عن الشيخ حسام الدين القادري عن الشيخ نور الدين القادري عن الشيخ ولي الدين القادري عن الشيخ زين الدين القادري عن الشيخ زين الدين القادري عن الشيخ شرف الدين القادري عن الشيخ شمس الدين القادري عن الشيخ محمد الهتاكي عن الشيخ عبد العزيز القادري عن والده سلطان الأولياء والعارفين الشيخ عبد القادر الجيلاني عن القاضي الشيخ أبو سعيد المبارك المخزومي عن الشيخ علي الحكاري عن الشيخ أبو فرج الطوسي عن الشيخ أبو بكر الشبلي عن الشيخ عبد الواحد التميمي عن شيخ الطائفتين الشيخ الجنيد البغدادي عن خاله الشيخ السري القسطي عن الشيخ معروف الكرخي عن الشيخ داوود الطائي عن الشيخ حبيب العجمي عن الشيخ التابعي الحسن البصري عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عن نور الكائنات ونور الموجودات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

سبحان الله كم من الأمور يمكن استشرافها من عقل المحلمي الكبير البسيط الجاهل المزارع فقط من كلامه الموروث وطريقة عيشه لتعلم الكثير عن إرثه وبيئته وخلفياته الإجتماعية والتربوية لتكشف عن غنى هذه المنطقة من تاريخ وسياسية ودين وإجتماع إلخ .. .

وفي استعراض لسير هذين الشيخين الجليلين لا تستطيع إلا أن تتواضع لهما وأن تستطعم حلاوة الإيمان بالله ومحبة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، جزى الله عنا الخير هذين الشيخين ومشايخ طريقتي التي أحب النقشبندية وسائر الطرق من السهروردية و الرفاعية و المولوية والجشتية إلخ .. ، ولا ننسى السلف الصالح رحمهم الله أجمعين ، ففي النهاية كلهم من رسول الله ملتمس .

في النهاية ، لا بد من التذكير بإضافة هذا الموضوع على ما سبق من معلومات عن أصل المحلمية ومن أين جاؤوا أقصد بطريقهم التاريخي الذي أوصلهم أرض الجزيرة منذ قرون وما علاقتهم بالعراق وأهله وتاريخه ، فكما ذكرت سابقاً لم ينقطع المحلميون تاريخياً عن العراق إلا في منتصف القرن الماضي، وكل المعلومات التي قرأت في الكتب كلّها تؤكد ما ذكره المؤرخين الكبار من العرب والمسلمين، لذا أصل لهذا السؤال : هل للآخرين من حجج ونظريات قادرة على أن تقنع الجميع بادعاءاتهم ؟
وفما يلي روابط لمدونات وكلمات:

ويكيبيديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D9%8A
ويكيبيديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A


http://www.amouda.com/ahmed-qadiri.htm


أحمد بكشان


_________________
(( ربنا لاتحملنا مالا طاقة لنا به ))


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 5:12 am