منتدى يعنى بكل ما له علاقة بالماردلية العرب

التبادل الاعلاني

المواضيع الأخيرة

» هل المحلمية قبيلة قائمة بحد ذاتها أم منطقة يُقال لكل من يسكنها محلّمي؟
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:52 pm من طرف Admin

» بيت شعر للشيخ يونس بن يوسف الشيباني باللهجة المحلمية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:49 pm من طرف Admin

» السريانية كنيسة وليست قومية
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:47 pm من طرف Admin

» وفاة شيخ قبيلة المحلمية رفعت صبري ابو قيس
الأحد نوفمبر 05, 2017 10:56 am من طرف ابن قيس المحلمي

» السلام عليكم
الإثنين أغسطس 21, 2017 11:03 pm من طرف narimen boudaya

» المجموعة الكاملة للفنان جان كارات
الأربعاء يونيو 28, 2017 1:23 am من طرف nadanadoz

» ممكن شخص يساعدني
الخميس يونيو 15, 2017 3:00 am من طرف محمد اليامي

» من شعر الشافعي
السبت يونيو 03, 2017 3:51 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحنين هو حكايات لانستطيع كتابتها !!
السبت مايو 27, 2017 11:03 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» حلول شهر رمضان المبارك
السبت مايو 27, 2017 10:44 am من طرف ابن قيس المحلمي

» عندما يموت الحب ...!
الخميس مايو 25, 2017 12:31 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» الحمصي واليهودي
الخميس مايو 25, 2017 11:01 am من طرف ابن قيس المحلمي

» علاج الانكسار العاطفي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:32 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» زيارة إلى قلبي
الأربعاء مايو 24, 2017 11:18 pm من طرف ابن قيس المحلمي

» 5 أشياء يجب أن تعرفها عن “Kotlin” لغة البرمجة الجديدة
الأربعاء مايو 24, 2017 1:05 am من طرف ابن قيس المحلمي

التبادل الاعلاني


سر العلاقة بين اللهجتين المحلمية والأندلسية !

شاطر
avatar
ابن قيس المحلمي
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 2798
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 33

سر العلاقة بين اللهجتين المحلمية والأندلسية !

مُساهمة من طرف ابن قيس المحلمي في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:12 pm

هل ثمة علاقة ما تجمع عرب تركيا بعرب الأندلس ؟
وما السر في تشابه الكثير من المسميات والألفاظ بين اللهجتين المحلمية والأندلسية ؟
وهل اصل المحلميين من الأندلس أم أصل الأندلسيين من ديار بكر . أم كلاهما من أصل واحد ومن أرومة واحدة . ؟
البارحة وأن ابحث في بطن اللهجة المحلمية لأتعرف على اسرار ألفاظها الغريبة والبحث في معانيها بين بطون القواميس العربية القديم منها والحديث وجدت أن هناك الكثير من الألفاظ العربية في اللهجة المحلمية وخاصة الألفاظ الغريبة منها كان يردده أهل الأندلس ولازال إلى اليوم من هاجر منهم إلى المغرب العربي بعد سقوط غرناطة ، فدهشت للأمر ولم تصدقه عيناي فقلت في نفسي عجبا !!! ما سبب هذا التشابه الغريب في ألفاظ لا تنطقها إلا السنتنا والسنتهم فقط فهل نحن المحلميون قد قدمنا من هناك ذات يوم ؟وهذا غير جائز وغير ممكن أم أهل الأندلس هم من ديارنا وأصولهم من ديار بكر ؟ وهذا ممكن وفيه نظر لأن من بين الذين فتحوها كثير من القادة والقبائل كانت أصولهم من ديار بكر أمثال أبو عبد الله أسد بن الفرات بن سنان قاضي القيروان. الذي ولد سنة 142هـ/759 م بحرّان من أعمال ديار بكر بالشام ، وأن بعد أهل الأندلس عن محيطهم العربي جعلهم يحافظون على الكثير من الألفاظ والمسميات العربية القديمة حالهم حال المحلميين في تركيا وهذا جائز أيضاً وفيه نظر وخاصة أن الفريقين من بقايا القبائل العربية العريقة . ومن أهم الألفاظ والخواص المشتركة بين اللهجتين :

- الإمالة : أي إمالة حرف الألف إلى ياء وهي دارجة في اللهجة المحلمية فيقول المحلمي في ضباع ، ضبيع ، وفي كتاب ، كتيب ، قال شكيب أرسلان : "نجد إمالة غامرة في الأندلس ، فأهل غرناطة يقولون : كتيب بدلا من كتاب. وسافر شكيب إلى الأندلس مرة، وطلب قطع
ورقة السفر إلى دانية " تلفظ بها بدون إمالة، فلم يفهموا ماذا يريد حتى ردّه أحدهم: هي Dénia لا Dania " ، ومعلوم أن السواد الأعظم من العرب الذين فتحوا إسبانيا كانوا من أهل الشام. 1

- (كـ) : سابقة غريبة يستعملها المحلمي مع الفعل المضارع كأن يقول :كألعب ، كنلعب ، كيلعب وهذه الخاصة كانت من الخواص الدارجة في لهجة أهل غرناطة ومن هو منهم في المغرب العربي . قال ابن عاصم الغرناطي في كتابه حدائق الأزهر: "لو جى الرزق بالطيب ما كيحل أحد ، ولو كان ماع أسود عاقل كيعشش في قراع فالبراني خير ما كيرمي" 2.

- يقجم : وتعني باللهجة المحلمية يتحدث ، يتسلى ، يمزح وقال رينهارت : قجم، ومضارعه يقجم، والمصدر قجم: تكلم، نطق، تحدث، وقال : هلو، بوشر (بربرية). فكلمة قجم التي ذكرت في فاكهة الخلفاء والتي قال فريتاج إنها كلمة غامضة قد فسرت .3
وأهل المغرب الذين لازال الكثير منهم يقول في يمزح ، يقجم .

- بسيسة : وهي نوع من الحلوى يخلط فيها المحلمي الخبز مع السمن والسكر ويسميها "بسيسة" . وقال الأَصمعي: البَسيسَة كل شيء خلطته بغيره ، ابن منظور : بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً: خلطه بسمن أَو زيت، وهي البَسِيسَةُ.4 رينهارت : بَسِيس وبَسِيسة: إليك ما وجدته في صفة هذا الطعام في كتاب رياض النفوس (ص 6ر): ثم عمدت الكاهنة إلى دقيق شعير مقلو فأمرت به فَلتَّ بزيت والبربر يسمي ذلك البسيسة. وفي ص (36ر) منه، فاشترى بدرهم شعيراً وبدرهم زيتاً وبدرهم..ّ.نا ثم عمل من ذلك بسيسة (تأكل موضع الكلمة).
ويقول ليون في رحلته إلى تونس ص561 : ولهم أطعمة غريبة، مثل البسيس الذي يتخذونه من دقيق الشعير ملتوناً بالماء والزيت وعصير الليمون الحامض.
وبسَّ بَسَّ: طلي الخبز بالسمن والعسل. : ففي ألف ليلى طبعة بولاق (2: 555) بست العيش بالسمن والعسل. .5

- كسكسون : وهي كريات صغيرة من الطحين تتشكل خلال فرك الطحين بالماء ويطبخونها مع اللحم وهي الأكلة ذاتها التي يقال لها في لغة أهل الأندلس والمغرب العربي "الكسكسي" وقال رينهارت : كُسْكُسو: هكذا وردت هذه الكلمة التي تعني نوعاً معيناً من الطعام في (كتاب المقري 2/204/18 وفي ابن بطوطة 4/294 وعند مشكوري 193 وعند ألكالا) (Hormigos de. masse) وأطلق عيها أحد الشيوخ اسم كسكسون (وهي كذلك عند برجون 294) وقد وردت عند المقري 3، 137 في قوله: فرأيت النبي (صلى الله عليه وسلم) في المنام فقال أطعمه الكسكسون قال هكذا بالنون .6

- بالسرقة : أي خفية ، بالسر ويقول المحلمي مثلا "روح وتعا بالسرقة " أي إذهب وعد خفية ، وهي اللفظة الدارجة في المغرب العربي ولدى أهل تونس وأنا سمعتها كثيرامنهم .

- روطة : اسم يطلقه المحلمي على العود الطري ، وهي كذلك لدى أهل الأندلس ولديهم آلة موسيقية مثل العود يعزفون عليها ويقول رينهارت : روط ، عود طويل من الشجر والروطة : اسم آلة من آلات الموسيقى كان عرب الأندلس يستعملونها (المقري 2: 143). وفي كتاب الخطيب (ص38 و): ومعهم معن (مُغَنٍّ) بروطة. أي بعود . 7
ولفظها المحلمي روطة مثل لفظه للعود عودة .

- ديلاي : لفظة يستعملها المحلمي بمعنى ،لي ،أو تبعي أو ملكي ويلفظها ابناء المغرب ديالي ولا أدري أيهما اللفظ الصحيح .

- كما : مثل ، وهي لفظة يستعملها بشكل مطلق بدلا من مثل التي لا يجيد استعمالها في لغته البتة ،وهي لفظة يستعملها الأندلسي في لهجته كما قال ابن عاصم الغرناطي في أحد أمثاله : "رجع حسن كما كان رجع الخرا لمجراه والعبد لمولاه " 8

- خبيز : اي خبز وهي لفظة ينفرد فيها المحلمي اليوم دون غيره ونجدها أيضا في كلام ابن عاصم حيث يقول : "من باع خبيز يعطيه شي ياكل " 9

وغيرها الكثير من المصطلحات التي يصعب علينا ذكرها في هذه العجالة ونستلخص من كل ما ذكرناه أن هناك علاقة قديمة ومؤكدة ما بين عرب تركيا وعرب الأندلس تفسرها كثرة الألفاظ المشتركة التي تجتمع في كلتااللهجتين .

عبدالقادر عثمان

------------------------------------------------
المراجع

1- (المقتطف يناير ص 42 فما بعدها 1932).
2- حدائق الأزهر - ابن عاصم الغرناطي .
3- (رينهارت دوزي – تكملة المعاجم العربية ج8 ص187)
4- لسان العرب - ابن منظور ج
5- (رينهارت – تكملة المعاجم العربية ج1 ص 329 ) .
6- (المصدر نفسه - ج 9 ص 87)
7- (المصدر نفسه - ج 5 ص 251)
8- حدائق الأزهر - ابن عاصم الغرناطي .
9- المرجع نفسه


http://www.almuhallamia.com


_________________
(( ربنا لاتحملنا مالا طاقة لنا به ))


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 3:08 am